السبت - 18 أيار 2024

إعلان

إدانات عربية للقصف الإسرائيلي على مخيم جباليا: تأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

المصدر: "النهار"
استهداف إسرائيلي لمخيم جباليا في غزّة (أ ف ب).
استهداف إسرائيلي لمخيم جباليا في غزّة (أ ف ب).
A+ A-
استنكرت دول عربية عديدة، هي السعودية والإمارات وقطر والأردن، القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا الذي أدّى إلى مقتل وإصابة المئات، وسط دعوات إلى العمل على "هدنة إنسانية" في غزّة.
 
السعودية
 
فقدت دانت وزارة الخارجية السعودية "استهداف قوات الاحتلال اللاإنساني لمخيم جباليا"، معتبرةً أنّ "الأوضاع الإنسانية الخطيرة الناجمة عن التصعيد الإسرائيلي لا يمكن تبريرها".
 
ورفضت السعودية أيضاً "ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف متكرر لمواقع المدنيين في غزة".

إلى ذلك، أكدت الخارجية السعودية، في بيان، أنّ "وقف العمليات العسكرية في غزّة أولوية ملحّة ولا يمكن أن نقبل أي تعطيل لها".

وأضافت: "المجتمع الدولي يتقاعس عن الضعط على إسرائيل لوقف النار وفقاً لقرار الجمعية العامة"، لافتةً إلى أنّ "إسرائيل تواصل انتهاك القوانين الدولية في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن دوره".
 
الإمارات

دانت دولة الإمارات بشدّة القصف الذي قامت به إسرائيل على مخيم جباليا في قطاع غزة والذي أسفر عن مئات الضحايا والمصابين، مؤكدة على أن استمرارية القصف العبثي سيقود المنطقة إلى تداعيات يصعب تداركها.

وشدّدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء"، مؤكدة على أهمية أن "ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألّا يكونوا هدفاً للصراع".

كما أكدت الإمارات على أهمية "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي إلى هدنة إنسانية ووقف الأعمال العدائية باعتباره خطوة هامة لوقف التصعيد وحماية الأرواح، وعلى السماح بإيصال المساعدات إلى القطاع بشكلٍ آمن وعاجل ومستدام ودون عوائق"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

قطر

حذّرت قطر من أنّ توسيع إسرائيل هجماتها في قطاع غزّة لتشمل أهدافًا مدنية "من شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد"، مستنكرةً قصف مخيّم جباليا.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إنها تحذّر من "أن توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل الأعيان المدنية (...) يُعد تصعيداً خطيراً في مسار المواجهات، ومن شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد". ووصفت قصف مخيم جباليا بأنّه "مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل".
 
الأردن

أبلغ العاهل #الأردني الملك عبد الله الرئيس الأميركي جو #بايدن بالحاجة إلى العمل نحو "هدنة إنسانية فورية في #غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون انقطاع".

ونقل بيان للقصر الملكي عن العاهل الأردني قوله إنّه أكد خلال اتصال مع بايدن "ضرورة وقف إطلاق النار وتكثيف الجهود الرامية لوقف الحرب والوصول إلى أفق سياسي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم