الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

نتنياهو تحت الضغط" والوضع في غزة "يزداد يأساً ساعة بعد أخرى" ... "نبقى عطشى ساعات طويلة"

المصدر: "النهار" - "وكالات"
متظاهر يرفع علامة السلام دعماً للشعب الفلسطيني خلال مسيرة في وسط مدينة لوس أنجلوس (أ ف ب).
متظاهر يرفع علامة السلام دعماً للشعب الفلسطيني خلال مسيرة في وسط مدينة لوس أنجلوس (أ ف ب).
A+ A-
أكدت حركة "حماس" مساء الأحد أن مقاتليها يخوضون "اشتباكات عنيفة" مع الجيش الإسرائيلي في غزة، فيما حذّرت الأمم المتحدة من انهيار "النظام العام" في القطاع بعد نهب عدد من مراكزها وفي ظل بطء دخول المساعدات الإنسانية.

وتتزايد الدعوات للسماح بإيصال مساعدات إنسانية إلى المدنيين في غزة الذين يتعرضون لقصف متواصل يشنه الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقتل في القصف الإسرائيلي أكثر من 8 آلاف شخص، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة في حكومة "حماس".

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون قضوا يوم الهجوم الذي احتجزت خلاله حماس 239 رهينة "بينهم الكثير من العمال الأجانب" وفق السلطات الإسرائيلية.

وقالت كتائب عز الدين القسام "مجاهدونا يخوضون في هذه الأثناء اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة والمضادة للدروع مع قوات الاحتلال المتوغلة شمال غرب غزة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الأحد زيادة عديد قواته التي تقاتل داخل قطاع غزة.

وقال الجيش إن قواته الجوية "بتوجيه من القوات (البرية) قصفت (الأحد) منشآت عسكرية تابعة لحماس في شمال قطاع غزة". كما أطلقت صواريخ من الأراضي الفلسطينية باتجاه وسط إسرائيل وجنوبها، حسب المصدر نفسه.

في شمال غزة، أصيب عسكري إسرائيلي بجروح خطرة جراء سقوط قذائف هاون أثناء الليل، وأصيب آخر بجروح طفيفة خلال القتال، حسب الجيش.

ونشر الجيش صوراً لجرافات يبدو أنها تفتح طرقاً في قطاع غزة، ومقاطع بالأبيض والأسود تظهر غارات جوية ودبابات ميركافا برفقة قوات مشاة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن السبت بدء "مرحلة ثانية" في الحرب مع حماس.

في الأثناء، دعت الولايات المتحدة حليفتها إسرائيل إلى "اتخاذ كل الإجراءات الممكنة المتوفرة لديها للتمييز بين حماس (...) والمدنيين"، حسب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جاك ساليفان.

وكانت غزة شهدت انقطاعاً للاتصالات وخدمة الإنترنت قبل أن يعود الاتصال تدريجاً. في هذا السياق قال البيت الأبيض في بيان إن عودة الاتصالات كانت أمراً مهماً، مضيفاً على منصة إكس "عمال الإغاثة والمدنيون والصحافيون ينبغي أن يكونوا قادرين على التواصل مع بعضهم ومع بقية العالم. إدارتنا أولت الاهتمام بهذا الشأن وعملت عليه ويسرّها أن ترى عودة الاتصالات مجدداً".

- مساعدات محدودة -
تزامناً، دخلت عشر شاحنات مساعدات إنسانية إلى غزة الأحد عبر معبر رفح مع مصر، ليرتفع عدد الشاحنات التي مرت منذ 21 تشرين الأول إلى 94 حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وشددت الأمم المتحدة على أن القطاع يحتاج 100 شاحنة يومياً على الأقل لتوفير الأساسيات لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون.

ودعا مسؤول في حماس الأحد مصر إلى اتخاذ "موقف حاسم" للتعجيل بإدخال المساعدات إلى غزة. وقال عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق "لا يجوز أن تبقى مصر متفرجاً"، مضيفاً "نأمل ونتوقع من الجانب المصري اتخاذ موقف حاسم لإدخال المساعدات في أقرب وقت".

في 9 تشرين الأول أحكمت إسرائيل حصارها على غزة قاطعة المياه والكهرباء والغذاء عن القطاع الذي كان يخضع أصلاً لحصار بري وجوي وبحري منذ إمساك حركة حماس بالسلطة فيه عام 2007.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية طلب عدم كشف هويته، إن من المتوقع أن تدخل غزة "أكثر من أربعين" شاحنة مساعدات أخرى في وقت لاحق الأحد.

وأضاف "إسرائيل ملتزمة تعديل عملية التفتيش لتتمكن من فحص 100 شاحنة يومياً".

في ظل تزايد الأزمة الإنسانية، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من انهيار "النظام العام" مع انتشار الفوضى بعد نهب مستودعات ومراكز لتوزيع المساعدات الغذائية تابعة لها.

في رفح جنوبي القطاع، يأسف سليمان الحوّلي لمشهد الحشود التي تتدافع للحصول على رغيف من مخبزه.

ويقول "أشعر بضيق عندما لا أستطيع منح الخبز للجميع"، موضحاً أن "المخبز يَدويّ وينتج 30 ربطة في الساعة... هذا أقل من حاجة الناس بكثير".

وقالت عائشة إبراهيم (39 عاماً) النازحة من شمال غزة "من الساعة الخامسة والنصف فجراً ننتظر دورنا في الخبز وربما لن يصل الدور لنا"، موضحة "هذا ليس أول مخبز... أقف بالدور على مخابز عدة وهذا الثالث... نشرب من مياه الحمامات... ونبقى عطشى ساعات طويلة".

وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأحد من أن الوضع في غزة "يزداد يأساً ساعة بعد أخرى".

أوروبيا، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي الحاجة إلى "دعم إنساني عاجل لغزة".

- نتنياهو تحت الضغط -
أكد نتنياهو السبت أن الحرب ستكون "طويلة وصعبة"، متعهداً أن الجيش "سيدمّر العدو على الأرض وتحتها"، في إشارة إلى شبكة الأنفاق الممتدة على طول مئات الكيلومترات والتي توجه حماس منها عملياتها حسب إسرائيل.

وأكد نتنياهو بعد لقائه عائلات رهائن محتجزين لدى حماس، أن إسرائيل باشرت "المرحلة الثانية من الحرب والهدف منها واضح، تدمير القدرات العسكرية لحماس وقيادتها وإعادة الرهائن إلى ديارهم".

وقال الناطق باسم عائلات الرهائن حاييم روبنشتاين إن الأُسَر مستاءة جداً من "انعدام اليقين المطلق" الذي تواجهه بشأن مصير الرهائن ولا سيما في ظل عمليات القصف الكثيف، مؤكداً أن "العائلات لا تنام، تريد إجابات وتستحق إجابات".

وأفرج عن أربع نساء من بين الرهائن حتى الآن، فيما تفيد حماس بأن "نحو خمسين" منهم قضوا في القصف.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار السبت أن الحركة مستعدّة "فوراً" لإبرام صفقة تبادل للأسرى مع إسرائيل. وقال "جاهزون فوراً لعقد صفقة تبادل تشمل الإفراج عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال مقابل الإفراج عن جميع الأسرى لدى المقاومة".

ووفق نادي الأسير الفلسطيني، تحتجز إسرائيل حوالى 5200 في سجونها.

والأحد، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال لقائه ممثلين لعائلات الرهائن إن حماس تمارس "تلاعباً نفسياً" بشأن الرهائن. وأضاف "حماس تستخدم أعزاءنا بطريقة خبيثة، وتدرك الألم والضغط اللذين يتسبّب بهما" هذا الاستخدام.

- "خطوط حمر" -
دعا الجيش الإسرائيلي السبت مجدداً المدنيين في شمال غزة إلى "المغادرة فوراً" باتجاه جنوب القطاع.

لكن ابراهيم الشندوغلي (53 عاماً) أكد لـ"فرانس برس" أنه سيبقى في جباليا بشمال قطاع غزة، وتساءل مستنكراً "أين نذهب؟ كل المناطق خطيرة".

وقتل 116 عاملاً صحياً في غزة منذ 7 تشرين الأول، حسب وزارة الصحة في القطاع التي قالت إن 12 مستشفى خرج من الخدمة.

وقالت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني الأحد إن الجيش الإسرائيلي وجّه إنذارات بضرورة إخلاء مستشفى القدس التابع لها وسط قطاع غزة، ويقصف محيطه بشكل "متواصل" ما تسبب بأضرار في أقسامه.
 
 
واعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأحد أن إسرائيل تجاوزت "الخطوط الحمر" بتكثيف هجومها في غزة، ما "قد" يدفع أطرافاً آخرين إلى "التحرك".

وتشهد الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان عمليات قصف وإطلاق نار يومية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. وأعلن الأخير الأحد عن قصف جديد من لبنان باتجاه قطاع هار دوف وإطلاق صافرات الإنذار في كريات شمونة، فرَدّ باتجاه مصدر إطلاقها.

من جهته، أعلن حزب الله أن مقاتليه "استهدفوا مسيرة إسرائيلية في منطقة شرق الخيام بصاروخ أرض جو وأصابوها إصابة مباشرة"، مضيفاً أنها "شوهدت بالعين المجردة وهي تسقط داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة". وذكر أن أحد مقاتليه "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

بدورها، أعلنت كتائب القسام أنها أطلقت من لبنان 16 صاروخاً على منطقة نهاريا داخل إسرائيل "ردّاً على جرائم الاحتلال بحق أهلنا في غزة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنه قصف أهدافاً عدة في سوريا ردّاً على إطلاق صواريخ من الأراضي السورية.

وأكدت منظمة مراسلون بلا حدود في تحقيق نشرته الأحد أن مجموعة من الصحافيين تعرضت "للاستهداف" بقذيفتين في جنوب لبنان منتصف الشهر الجاري، ما أدى إلى مقتل المصوّر الصحافي في وكالة "رويترز" عصام عبد الله وإصابة ستة آخرين بينهم مصوّران صحافيان من "فرانس برس".

إلى ذلك، يسجّل توتر متصاعد في الضفة الغربية المحتلة، حيث قتل خمسة فلسطينيين صباح الأحد برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عمليات توغل، حسب وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية.

وقُتل أكثر من 110 فلسطينيين بأيدي جنود أو مستوطنين إسرائيليين في الضفة منذ 7 تشرين الأول.

ودانت فرنسا الأحد "أعمال العنف غير المقبولة" التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وقالت خارجيتها في بيان إن الاعتداءات "آخذة في التزايد، وهي غير مقبولة ويجب أن تتوقف".

من جهة ثانية أعلنت جمهورية داغستان الروسية الأحد سقوط جرحى في مطار محج قلعة إثر اقتحامه من جانب محتجين كانوا يبحثون عن مسافرين إسرائيليين وافدين من تل أبيب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم