الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي يدعوان إلى "دعم مالي مستدام" للفلسطينيّين

المصدر: أ ف ب
امرأة فلسطينية تبكي لدى وصول جثث قتلى القصف الاسرائيلي، لتشييعهم في خان يونس جنوب قطاع غزة (10 ت1 2023، أ ف ب).
امرأة فلسطينية تبكي لدى وصول جثث قتلى القصف الاسرائيلي، لتشييعهم في خان يونس جنوب قطاع غزة (10 ت1 2023، أ ف ب).
A+ A-
دعا الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، الثلثاء، إلى تقديم "دعم مالي مستدام" للفلسطينيين، بعد إثارة مخاوف من احتمال وقف المساعدات إثر الهجوم الذي أطلقته حماس ضد إسرائيل صباح السبت.

وجاء في إعلان مشترك قرأه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال مؤتمر صحافي في مسقط في سلطنة عُمان، أن ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي "شددوا على أهمية الدعم المالي المستدام للأونروا (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) ومواصلة الدعم الإنساني والتنموي للفلسطينيين في الأراضي المحتلة".

وأكد بوريل أن المعلومات حول وقف ألمانيا مساعداتها للفلسطينيين "خاطئة" بعد هجوم حماس الذي أدانه الاتحاد الأوروبي بشدّة.

وأضاف أمام الصحافيين في مسقط أن "الوزير الألماني قال بوضوح إن هذه ليست الحال على الإطلاق، وإن ألمانيا ستواصل تقديم دعمها".

وأوضح أن "بالطبع سيُنظر إلى التطوّرات على المديين المتوسط والبعيد، لكن لا تعليق" للمساعدات.

وكانت المفوضية الأوروبية أكدت مساء الاثنين أنها تجري "إعادة تقييم" لمساعداتها التنموية للفلسطينيين، وذلك بعد ساعات من إعلان المفوض الأوروبي المكلف الجوار وعمليات التوسيع أوليفر فارهيلي تعليق "كافة المدفوعات" المقررة في إطار هذا البرنامج التنموي، ما أثار حفيظة عدد من الدول الأعضاء.

من جانبه، قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي في المؤتمر الصحافي إن مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي "اتفقا على أهمية ضبط النفس ... وتقليص التصعيد... والإفراج عن المدنيين المحتجزين من جميع الأطراف".

وأضاف أن "السبيل الوحيد والأفضل لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط هو الحل الذي يقوم على مفهوم الدولتين".

وشنت حركة حماس صباح السبت عملية مباغتة ضد إسرائيل عبر السياج الحدودي ما أدى إلى مقتل 900 شخص داخل إسرائيل. وردت إسرائيل بقصف جوي ومدفعي على أهداف لحماس في قطاع غزة أودت حتى الآن بحياة 765 شخصا في القطاع، فيما قتل 18 شخصًا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة في مواجهات مع الجيش. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم