السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

من فرنسا إلى الولايات المتحدة... العالم يعرض مساعدة المغرب بعد الزلزال المدمّر

المصدر: أ ف ب
صورة منشورة على حساب وزير الخارجية القطري في اكس في 10 أيلول 2023، تظهر عناصر فريق البحث والإنقاذ ضمن قوى الأمن الداخلي القطرية، يرافقون مساعدات في طائرة متجهة من الدوحة إلى المغرب (أ ف ب).
صورة منشورة على حساب وزير الخارجية القطري في اكس في 10 أيلول 2023، تظهر عناصر فريق البحث والإنقاذ ضمن قوى الأمن الداخلي القطرية، يرافقون مساعدات في طائرة متجهة من الدوحة إلى المغرب (أ ف ب).
A+ A-
من فرنسا إلى الولايات المتحدة، مرورا بإسرائيل، عرضت دول العالم مساعداتها للمغرب المتضرر من الزلزال المدمر الذي خلف ما لا يقل عن الفي قتيل.

- الولايات المتحدة -
اعلن نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون فاينر ان بلاده "أبلغت الحكومة المغربية بوضوح أنها مستعدة لتقديم مساعدة كبيرة".
 
وأضاف "لدينا فرق بحث وإنقاذ جاهزة للانتشار" و"مستعدون أيضا للإفراج عن أموال في الوقت المناسب لمساعدة الشعب المغربي على النهوض ومواجهة هذه المأساة المروعة".

من جهته، قال وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن عبر شبكة ايه بي سي ان "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية التي تدير جهودنا مستنفرة، وننتظر ان تحدد لنا الحكومة المغربية كيفية تقديم افضل مساعدة اليها"، مؤكدا تضامنه مع الشعب المغربي.

- فرنسا -
اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث عن "مأساة اثرت علينا جميعا"، ان باريس "حشدت كافة الفرق الفنية والأمنية لتتمكن من التدخل عندما ترى السلطات المغربية ذلك مفيدا".

وأشار الى أن السلطات المغربية "تعرف بالتحديد ما يمكننا توفيره وطبيعته وتوقيت ذلك"، مؤكدا أنه "في اللحظة التي يتم طلب هذه المساعدة، سيتمّ إرسالها ونحن مستعدون (لذلك)".

وأكد أنه يعود للسلطات المغربية "أن تقرر بناء على تقييمها الميداني" لكي تعود المساعدة الفرنسية بالفائدة.

ووصل فريق من عناصر الإطفاء المتطوعين الفرنسيين من منطقة ليون(وسط شرق) إلى المغرب الأحد وسيشارك في عمليات الإنقاذ على بعد حوالى خمسين كيلومترا من مراكش. وترافق الفريق كلاب مدربة ويحمل نحو 300 كيلوغرام من المعدات.

من جهتها أعلنت منظمة الإغاثة الشعبية الفرنسية أن العديد من مسؤوليها سيتوجهون إلى المغرب الاثنين في "مهمة تضامن مع تخصيص مبلغ  بقيمة 100 ألف يورو للضحايا وتوجيه نداء للتبرعات".

- اسبانيا -
أعلنت إسبانيا الأحد إرسال فريق من 56 مسعفا الى المغرب لدعم السلطات المحلية في عمليات البحث والانقاذ.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسبانية إقلاع طائرة عسكرية من طراز أ400 من قاعدة سرقسطة (شمال شرق) متجهة الى مراكش مع فريق مسعفين "للمساعدة في عمليات البحث وانقاذ الناجين من الزلزال".

وينتمي هؤلاء الى وحدة الطوارئ العسكرية الموكلة المساعدة في جهود البحث والانقاذ. وهذه الوحدة هي فصيل من القوات المسلحة تمّ تشكيله بهدف التدخل السريع في الظروف الطارئة مثل حرائق الغابات والفيضانات والزلازل.

وتستعد اسبانيا لارسال طائرة ثانية مع فريق اغاثة تقوده الحكومة الاقليمية في مدريد.

- سويسرا -
عرضت سويسرا توفير ملاجئ موقتة ومعدات لمعالجة المياه وتوزيعها ومرافق صرف صحي ومستلزمات نظافة. وسيقوم خبراء من هيئة المساعدات الإنسانية السويسرية بتسليم هذه المعدات. وأشارت وزارة الخارجية السويسرية مساء السبت إلى أنها لم تتلق حتى الآن ردا على هذا الاقتراح.

- بلجيكا -
أعلنت وزارة الدفاع البلجيكية  السبت تفعيل خدمة تنسيق المساعدات الطارئة بالخارج للاستجابة لطلبات المساعدة التي ستقدمها السلطات المغربية (المستشفيات الميدانية والمتنقلة المزودة بمعدات الاستجابة للطوارئ والفرق الطبية). ولم يتم الإعلان عن أي طلب بهذا المعنى حتى الآن.

وأعلنت منطقة فلاندرز الأكثر اكتظاظا في بلجيكا، حيث تعيش جالية مغربية كبيرة، أنها ستخصص مساعدات طارئة بقيمة 200 ألف أورو من خلال الصليب الأحمر. وتعهدت منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية في جنوب البلاد من جانبها تقديم "مساعدة فورية بقيمة 500 ألف يورو لضحايا هذه الكارثة".

- ايطاليا -
عرضت إيطاليا مساعدة هيئة الدفاع المدني وفرق الإطفاء، بينما أرسلت الكنيسة الكاثوليكية الإيطالية 300 ألف يورو عبر كاريتاس إيطاليا.

وشدد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا السبت على "استعداد إيطاليا للمساهمة في عمليات الإنقاذ المعقدة".

- تركيا -
اقترحت تركيا السبت إرسال 265 من عناصر الإنقاذ والف خيمة، بدون تلقي أي رد من السلطات المغربية في هذه المرحلة.

- بولندا -
قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي إن بلاده "مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية، بما في ذلك فريق إنقاذ" مؤكدا أن "حجم المأساة في المغرب هائل".

- الشرق الاوسط -
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "دولة إسرائيل ستقدم كل المساعدة الممكنة للمغرب بما في ذلك فريق بحث وإنقاذ اذا طلب ذلك".

وقال نظيره العراقي محمد شياع السوداني إنه "مستعد لتقديم أي شكل من أشكال المساعدة" بينما أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حكومته "بتقديم كل المساعدة اللازمة للمغرب".

واعلنت قطر أن فريق إنقاذ سيغادر الدوحة مساء السبت.

- منظمات -
في نهاية قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، وقّع ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جزر القمر غزالي عثماني الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأفريقي، إضافة الى مسؤولين في صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية، إعلانا مشتركا يتعهدون بموجبه "توفير كل مساعدة ضرورية للحاجات الطارئة على المدى القريب وجهود إعادة الإعمار".

وصرف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومقره جنيف، مليون فرنك سويسري (1,1 مليون دولار) من صندوق الاستجابة لحالات الطوارئ للكوارث التابع له لدعم عمل الهلال الأحمر المغربي الميداني.

ونبهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت، الى أهمية حاجات المغرب المستقبلية، مع "24 إلى 48 ساعة حرجة" وحاجات "لأشهر أو حتى سنوات".

- شركات -
اعلنت شركة استرازينيكا لتصنيع الادوية انها "ستدفع مليون دولار دعما لعمليات الاغاثة الفورية مع ابرز الشركاء الانسانيين العالميين".

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم