الأحد - 29 أيار 2022
بيروت 25 °

إعلان

العالم ينعى الشيخ خليفة بن زايد: قائد حكيم وأغلى الرجال

المصدر: النهار- أ ف ب
الشيخ زايد ونجله الشيخ خليفة.
الشيخ زايد ونجله الشيخ خليفة.
A+ A-
توفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم، وعمّ الحزن الساحة الديبلوماسية العربية. وأعلنت الإمارات الحداد مدّة أربعين يوماً اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

في ظلّ رئاسته، شهدت الإمارات تقدماً اقتصادياً هائلاً، مصحوباً بنفوذ ديبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الإقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا.

وقد نعت دول عربيّة وغربيّة الجمعة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي الجمعة عن عمر يناهز 73 عاما.

- الولايات المتحدة -
وجه الرئيس الأميركي جو بايدن تحية لذكرى الشيخ خليفة قائلا إنه كان "شريكا وصديقا حقيقيا للولايات المتحدة".

وأضاف "سنكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة". 
 
- السعودية-
أعلنت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان تلقيا "ببالغ الحزن وعظيم الأسى" نبأ وفاة الشيخ خليفة. 

وأكد البيان أن "المملكة العربية السعودية وشعبها يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة أحزانهم".
 
- قطر-
كتب أمير قطر الشيخ  تميم بن حمد آل ثاني  في تغريدة "تلقينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة".
 
- الهند-
غرد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنه "حزين" لوفاة الشيخ خليفة واصفا إياه بأنه "رجل دولة عظيم وقائد ذو رؤية، ازدهرت العلاقات الهندية الإماراتية في ظل حكمه".
 
- باكستان-
قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في تغريدة أنه "حزين للغاية لسماع نبأ وفاة" الشيخ خليفة، مؤكدا "فقدت الإمارات زعيماً ذا بصيرة وفقدت باكستان صديقاً عظيما".
 
- العراق -
وقال الرئيس العراقي برهم صالح إنّ "الشيخ خليفة عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية".
 
وأكّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ثقته بأنّ "المسيرة الريادية التي خطّها الراحل الكبير مستمرّة بجهود قيادة الدولة وشعبها".
 
- مصر -
بدوره، نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ابن زايد معتبراً أنّه كان "رجلاً من أغلى الرجال وقائداً من أعظم القادة"، مشيراً إلى أنّ الراحل "قدّم الكثير لبلاده وأمّته حتّى صارت الإمارات نموذجاً للتطوّر والحداثة في منطقتنا والعالم".
 
- الأردن- 
نعى الديوان الملكي الاردني الشيخ خليفة في بيان معربا "عن تأثر جلالة الملك عبدالله الثاني وحزنه الشديد، وشعب المملكة الأردنية الهاشمية بهذا المصاب الجلل". 
 
وفي عمّان، عبّر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عن التعازي والمواساة بالمصاب، مستذكراً "إنجازات الفقيد على مدار نصف قرن من العمل العام في خدمة الشعب الإماراتي الشقيق وتعميق أواصر العلاقات الأردنية الإماراتية".
 
- البحرين -
أعلنت مملكة البحرين الحداد لمدّة 3 أيام وتنكيس الأعلام. واعتبر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أنّ الشيخ خليفة بن زايد "كان قائداً حكيماً كرّس حياته لخدمة شعبه".
 
- سوريا -
وقدم الرئيس السوري بشار الأسد تعازيه "باسمه وباسم الشعب العربي السوري لقادة دولة الإمارات العربية المتحدة وللشعب الإماراتي الشقيق".
- إسرائيل-
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه يتقدم "باسم حكومة إسرائيل وشعبها" بالتعازي للإمارات.
 
- الفلسطينيون-
نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشيخ خليفة، بحسب وكالة وفا للأنبا، وتقدم "بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية" للإمارات.
 
- الاتحاد الأوروبي-
نعى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الشيخ خليفة، وقال إن "الاتحاد الأوروبي يكرم إرثه وقيادته التي أصبحت بموجبها الإمارات رائدة التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي".
 
- الرئيس الحريري- 
وذكّر الرئيس سعد الحريري أنّ الشيخ الراحل "وقف على رأس قيادة تابعت مسيرة التقدّم والبناء والحداثة التي أطلقها مؤسس الدولة الشيخ زايد الذي سيبقى اسمه علامة فارقة في التاريخ العربي الحديث".
- مجلس التعاون الخليجي -
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف إنّنا "فقدنا قائداً ورائداً خليجياً وعربياً ودولياً"، مشيراً إلى أنّ "الشيخ خليفة بن زايد ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون الخليجي".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم