الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

لبنان يفتتح موسم التزلّج… أسعار البطاقات والتوقعات

المصدر: "النهار"
فرح نصور
أرشيفية.
أرشيفية.
A+ A-

افتتح موسم التزلّج في لبنان بعد طول انتظار ومع هبوب أول عاصفة، رغم تغيّر المناخ الذي أخّر هذه الانطلاقة. ففيما فُتحت حلبات تزلّج، لا تزال حلبات أخرى تنتظر العاصفة المقبلة لتحظى بسماكة ثلوج مناسبة. ماذا عن أسعار بطاقات الدخول إلى الحلبات؟

 

حلبات التزلّج في مزار كفرذبيان ستفتح تدريجاً ابتداءً من يوم الأربعاء وستكون جاهزة لاستقبال روّادها ابتداءً من يوم الخميس بشكل كامل، ليكون المنتجع مفتوحاً بجميع مدارج التزلّج، تقول مديرة التسويق في Mzaar ski resort Kfardebian نيكول واكيم لـ"النهار".

 

ورغم العاصفة بدأت تجهيزات الحلبات في مزار، لأن الموسم قد تأخّر أصلاً بسبب تأخّر تساقط الثلوج، لكن سيبدأ هذا العام قبل الفترة التي بدأ فيها العام الماضي، و"هو شيء إيجابي"، وفق واكيم.

 

 وقد قامت الشركة بجرف الثلوج وفتح الطرقات ومواقف السيارات لاستيعاب أكبر كمّ من الناس دون حدوث زحمة.

 

أمّا في ما يتعلق بسماكة الثلوج وجانب السلامة في هذا الإطار، فتؤكّد واكيم أنّ "حلبات التزلّج تحظى بسماكة ثلوج كافية تخوّلنا استقبال هواة التزلّج وإلّا لما فتحنا الحلبات"، إذ يجب أن تكون الحلبات الواقعة على ارتفاع منخفض تحمل 50 سم كسماكة ثلوج، وهذا الشرط توفّر في الـ48 ساعة الماضية، "ولسنا بصدد المخاطرة لا بسلامة زوّارنا ولا بمعدّاتنا".

 

وعن استعداد هواة التزلّج لارتياد الحلبات، تقول واكيم إنّه "جنون"، فالأسئلة هائلة على منصّات التواصل الاجتماعي عن الموسم والجميع يبدي حماسته، وموسم التزلّج بالنسبة إليهم هو متنفَّس. لذلك، "إذا ساعدنا الطقس واستمر تساقط الثلوج بالشكل المطلوب، نتوقّع موسم تزلّج ناجحاً"، تقول واكيم.

 

 

أمّا الأسعار العامة لبطاقات الدخول، فهي 35 دولاراً للكبار، و30 دولاراً للصغار، خلال أيام الأسبوع. وفي أيام العطل والويك أند، الأسعار هي 60 دولاراً للكبار و45 دولاراً للصغار. وتختلف الأسعار لبطاقات نصف اليوم والمشاة والمتمرّسين والاشتراك الموسمي.

كذلك، حلبات التزلّج في الأرز فتحت أبوابها أمس كيوم تجربة للحلبات، و"انطلقنا بموسم التزلّج رسمياً"، يوضح أحد الشركاء والمدير في Cedars ski resort، إيلي فخري، لـ"النهار". ويأمل أن تستمر نوعية الثلوج المناسبة لاستمرارية الموسم، إذ "هناك تغيّر كبير في المناخ يؤثر على درجات الحرارة ويمنعها من أن تكون بالشكل المطلوب لموسم التزلّج، فالحرارة حالياً مثلاً في منتصف الشهر هذا 4 و5 درجات بينما عادة تكون تحت الصفر".

 

لكن حتى الآن، سماكة الثلوج تفوق المتر وإذا ما استمرت الحرارة على شكلها المنخفض تبقى الثلوج لوقت أطول، و"هذا ما نأمله".

 

وعن أسعار بطاقات الدخول، فهي 35 دولاراً في نهاية الأسبوع و25 دولاراً في أيام الأسبوع.

 

وسعى فخري إلى خفض الأسعار لتكون بمتناول أكبر عدد ممكن من الناس في ظل غياب المغتربين الذين عادوا إلى ديارهم بعد الأعياد، فيما الاعتماد على المقيمين أصبح صعباً، و"نحن أمام التزامات ونفقات وإيجارات وضرائب كبيرة، ولا يمكننا إقفال مشروعنا بسبب الظروف الراهنة". 

 

وعلى عكس الأرز وكفرذبيان، حلبات التزلّج في الزعرور لم تفتح بعد، هذا ما يؤكده إيلي فرحات مدير العمليات في Zaarour Club.

النادي بانتظار العاصفة في الأيام المقبلة لكي تتجمّع كمّية أكبر من الثلوج حتى نتمكّن من أن نفتح. وصحيح أنّ الثلوج تساقطت، لكن لم تغطِّ السماكة المطلوبة أبداً، والأمر مرهون بما ستحمله العاصفة هذه من متساقطات. وقد شهدنا مطراً وثلوجاً، لكن بغير حرارة منخفضة كالعادة لتحافظ على الثلوج.

 

وبرأي فرحات، "الناس ينتظرون بفارغ الصبر موسم التزلّج لكي ينفّسوا".

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم