الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

لبنان تحت تأثير المنخفض الجوي... السيول تجتاح الطرقات والثلوج تغطي المرتفعات!

المصدر: "النهار"
الثلوج في إهدن.
الثلوج في إهدن.
A+ A-
لا يزال لبنان تحت تأثير منخفض جوي مصحوب بتساقط كميات كبيرة من الأمطار أحدثت سيولاً كثيرة، عمّت مناطقه واجتاحت طرقه.
 
وأدت هذه العاصفة إلى قطع عدد من الطرق الجبلية بسبب تراكم الثلوج، وهي كفرذبيان‬⁩ ⁧‫- حدث بعلبك‬⁩، العاقورة‬⁩ ⁧‫- حدث بعلبك‬⁩، عيناتا‬⁩ ⁧‫الارز‬⁩، جرد مربين‬⁩ ⁧‫- الهرمل‬⁩ والقبيات‬⁩ ⁧‫الهرمل‬⁩، فيما أصبحت طرق ضهر البيدر وزحلة ترشيش سالكة امام جميع المركبات حالياً، بحسب ما نشرت غرفة التحكم المروري عبر منصة "إكس".
 
وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن الطريق انقطعت بالكامل بين بحنين وعراي في منطقة جزين، بسبب انجراف الصخور والوحول، وقد عملت فرق الإشغال في اتحاد بلديات جزين على إعادة فتحها.

وتمدّد الأبيض نزولاً على المرتفعات الشمالية وطرق أبواب القرى والبيوت السكنية على ارتفاع ١٤٠٠ متر لكن بقشرة رقيقة لم تعمر طويلاً رغم البرودة والصقيع المسيطران، وأفيد من الأرز أن سماكة الثلوج على المدرجات زادت عن المتر وإن استمر التساقط اليوم، فإن السماكة ستزداد ما يسمح بفتح الحلبات وبدء موسم التزلج لهذا الشتاء.

وفي السواحل خفت غزارة الأمطار فانخفض تبعاً لذلك السيل على الطرقات التي تشهد حركة مقبولة وسط تحذيرات من البلديات للسائقين بتوخي الحذر جراء الانهيارات وتكدس الوحول والحجارة على الطرقات

وألحقت العاصفة أضراراً كبيرة بالبيوت الزراعية البلاستيكية غلى امتداد اماكن تواجدها.
 
صور من الأرز
 
 

 
صور من إهدن
 
 
 
 
 

 
 
في السياق، نفّذ عناصر الدفاع المدني المنتشرين على كافة الأراضي اللبنانية خلال ساعات الليل مهاماً عدة إبان المنخفض الجوي المستمر تأثيره على لبنان:

- إزالة مخلفات الانهيارات الصخرية والترابية عن طرقات المناطق التالية : قرطبا، مار شعيا - المتن، (ملتقى النهرين - كفرحيم - دير دوريت - دير القمر )، عرمون - عاليه،جورة ارصون - رأس المتن، قرنايل.
- جرف الثلوج لتسهيل حركة المرور على طريق عام كفردبيان - فقرا - عيون السليمان.
- سحب مياه من داخل المنازل في قب الياس وجديتا - البقاع.
- سحب سيارات جراء تبرك المياه على الطرقات في الباشورة.
- انقاذ مواطنين جراء تشكل السيول في برجا.
 
وأدّت الأمطار الغزيرة في الهرمل إلى تشكل السيول في البقاع الشمالي بشكل سيل من بلدة الفاكهة جارفاً معه التربة، حيث استقر في نهر العاصي واختلطت الوحول بمياه النهر وغمرت المسامك، ما أدى إلى نفوق عدد كبير من السمك.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم