الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب في لبنان"

المصدر: "النهار"
جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب في لبنان.
جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب في لبنان.
A+ A-
أكد وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ، أن لبنان "يعتبر ركيزة أساسية في العالم وهو من البلدان الأوائل التي تشكل فيها اللغة الفرنسية نسبة إنتشار عالية وإن إنحسرت مؤخراً في سياق التنافس القائم مع لغة شكسبير"، واعتبر ان هذه اللغة التي إن أتقنها الشاب اللبناني تفتح له مجالات رحبة للدخول في الثقافة العالمية من بابها الفرنكوفوني الواسع .

كلام الوزير الحلبي جاء في خلال إعلانه مع رئيس "جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان (Légion d’Honneur ) الدكتور خليل كرم عن إطلاق "جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب في لبنان "، في حضور نائب الرئيس الوزير السابق موريس صحناوي ، الامين العام للجمعية رفيق شلالا وعضو الهيئة الادارية للجمعية والكاتبة الفرنكوفونية ميريام إنطاكي . وحضرت من الوزارة رئيسة المصلحة الثقافية صونيا خوري ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون .

وتم البحث في بداية اللقاء في أهمية اللغة الفرنسية وانخراط تلامذة الثانويات الرسمية في الكتابة بالفرنسية، سيما وأن قيمة الجائزة المالية للفائزين الثلاثة الأوائل ذات اهمية .

وقال كرم: نطلق معاً جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب التي جاءت ثمرة مبادرة وتعاون مباركين بين جمعية جوقة الشرف - لبنان والوزارة، وذلك بغرض تشجيــع الشبـاب اللبنـاني ذوي الثقافـة الفرنكوفونيـة على الكتـابة والابداع بلغة موليير وتنويع كتاباتهم في شتى الموضوعات.

ثم تحدث الوزير الحلبي فقال :نرحب بكم ونرحب بالفكرة التي تحملونها اليوم وهي إطلاق جائزة المؤلفين الفرنكوفونيين الشباب بغية تشجيع الشباب اللبنانيين الفرنكوفونيين على الكتابة والإبداع باللغة الفرنسية بشتى الموضوعات. وهي ستكون جائزة سنوية تمنح للتلامذة في المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية التي تسدي التعليم باللغة الفرنسية.

وقد أعد معدو الجائزة شروطها وحددوا إطارها وآلية الإختيار وإعلان النتائج وسوى ذلك من الأمور التي ستعلنها الجمعية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم