الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

سلاحف على شاطئ المنصوري... مبادرة بيئية للتوعية على الحياة البحرية (صور)

المصدر: "النهار"
سلاحف على شاطئ حمى المنصوري.
سلاحف على شاطئ حمى المنصوري.
A+ A-
في مبادرة بيئية، أُطلقت 18 سلحفاة حديثة الولادة على  شاطئ حمى المنصوري، وذلك ضمن مشروع بعنوان "BLUETYRE". 
 
 
 
 
وأُطلق المشروع بشراكة محلية من أجل التنمية البحرية والساحلية المستدامة بين بلدية تريكازي الإيطالية وبلدية صور اللبنانية، وبتمويل من الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون.

 
 
 
 
 
وفي حديث لـ"النهار"، نوّهت الناشطة البيئية فاديا جمعة المشرفة على النشاط بأهمّية الخطوة لـ"صون التنوّع البيولوجي على الشاطئ". 
 
 
وقالت إنّ "ما يقارب 100 شخص من أهالي البلدة، بين ناشطين بيئيين وأطفال حضروا هذا النشاط، وفي بدايته شرحنا للمشاركين أهمّية السلاحف البحرية والحياة البحرية في سياق حملة توعية". 
 
 
وأشارت جمعة إلى أنّ "العمل على حماية شاطئ حمى المنصوري وأعشاش السلاحف بدأ متأخراً، وذلك جراء غياب الدعم المادي وفريق العمل". وأضافت أنّ "التأخير أثّر على عدد الأعشاش المحمية، والذي يصل الى 45 اليوم بعد أن كان 80 عام 2006"، مشددةً على أنّ "الالتزام بالوقت يحدّد حملات التوعية التي بإمكاننا تنفيذها خلال الموسم".

 
كما ولفتت إلى أنّ "الموسم يبدأ في نهاية شهر أيار وينتهي في منتصف أيلول، وفي هذه الفترة تخرج السلاحف وتبيض على العديد من الشواطئ اللبنانية، لكن التعديات والحركة الكثيفة التي شهدناها في الآونة الأخيرة أثّرت على عددها وعلى المناطق التي تلجأ اليها لتبيض، إذ بدأت تتجه الى الأماكن المحمية وخفيفة الحركة".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم