السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"حفريات الرويسات خط ربط بالزعيترية وبياقوت"... الرياشي لـ"النهار": تساؤلات وتخوّف من تخزين أسلحة

المصدر: "النهار"
بلدية الجديدة-البوشرية-السد.
بلدية الجديدة-البوشرية-السد.
A+ A-
 انتشر أمس فيديو على منصة "X" يُظهر ورشة حفريات في منطقة الرويسات، الجديدة. وتكاثرت التكهنات حول ماهية هذه الأعمال اذ اعتبر البعض أنّها تعديات ومخالفات يقوم بها فريق سياسي معين في المنطقة.

وكان قد طلب الأمين العام للمؤتمر الدائم للفدرالية الدكتور الفرد الرياشي عبر حسابه التوضيح من قبل المراجع الأمنية حول حقيقة الحفريات، خصوصاً أنها تحصل في منطقة تقع تحت سيطرة فريق سياسي معيّن، أي الثنائي الشيعي.

 

منطالب المراجع الامنية بالتوضيح عن الحفريات يلي عمتحصل اليوم بمنطقة "الرويسات" الجديدة. ويلي هي تحت سيطرة الثنائي... pic.twitter.com/OvEXvQMxz8

 
وفي حديث لـ"النهار" كشف الرياشي عن معطياته، لافتاً الى أنّ "البلدية هي من أبلغتنا عن ورشة الحفريات بعد علمها بالأمر منذ شهرين، لكنها لم تتدخّل مباشرةً خوفاً من الاحتكاك بالمسلحين والتعرّض لإطلاق النار، خصوصاً مع هيمنة أحزاب تنتمي الى خطّ الممانعة للمنطقة".
 
وأشار الرياشي الى أنّ "بعد يومين حافلين بورش الحفر والأعمال، تزايدت المخاوف لدى الأهالي بأن تكون الأعمال لتخزين الأسلحة أو مواد متفجرة، مضيفاً: "أمور عدّة استدعتنا الى التدقيق ومطالبة التوضيح، ويمكن أنّ يكون الأمر برمتّه مخالفة رخصة فحسب، لكن جُلّ ما نفعله هو طرح تساؤلات".
 
وفي السياق نفسه، شدّد الرياشي على "غياب توافر معلومات لدى البلدية في بداية الأمر، بالرغم من امتناعها إعطاء رخصة جديدة لورشة العمل الا أنّ القوى الأمنية لم تتجاوب بسرعة، لكنها تحرّكت اليوم وباشرت في الكشف على المنطقة، مضيفاً: "تواصلنا أيضاً مع الجهات الحزبية المعنية، التي بدورها لم توفر معلومات واضحة مع نفيها للمسألة ومحاولة اتهام أطراف أخرى".
 
وبحسب معلومات الرياشي، تعود الأرض الى فرد من عائلة آل هزيم وهو بمثابة واجهة للعملية. في المقابل يلعب شخص من بيت زيد الدين دوراً في إدارة الحفريات، وهو عضو سابق في "حزب اللّه"، مؤكدآً أنّ "ما يتم تنفيذه هو حفر طريق تجمع رويسات بالزعيترية ومنطقة بياقوت".
 
ولفت الرياشي الى أنّ "حزب اللّه" اشترى أرضاً من حوالي الثماني سنوات تبلغ 8000 متر من رجل يُدعى جان أبو جودة في منطقة تقع الى جانب الأرض التي يتم فيها الحفريات".


ومن ناحية أخرى، البلدية اكتفت بكلام مقتضب، فأكّد أمين سرّ بلدية الجديدة-البوشرية-السد سيزار جبارة في حديث لـ"النهار" أنّ البلدية لم تعط رخصة جديدة للحفريات وورشة العمل التي حدثت.

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم