السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الحلول المستدامة للمياه في جبيل مؤتمر لقسم الموارد في AUT

المصدر: "النهار"
مؤتمر عن عن "الحلول المستدامة للمياه المتوفرة في قضاء جبيل" في "AUT".
مؤتمر عن عن "الحلول المستدامة للمياه المتوفرة في قضاء جبيل" في "AUT".
A+ A-
نظمت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT مؤتمرا عن "الحلول المستدامة للمياه المتوفرة في قضاء جبيل"، برعاية وزير الطاقة والمياه ممثلا بخالد نخلة، في اوديتوريوم عصام فارس في حرمها في حالات، في اطار النشاطات الدورية المتعلقة بالمياه التي يقيمها قسم الموارد المائية في الجامعة.

بعد النشيد الوطني، اشار مسؤول العلاقات الخارجية في الجامعة الدكتور مرسيل حنين الى ان "المياه هي الحياة وهذا الاختصاص ضمن مناهج ال AUT هو الوحيد في لبنان"، لافتا الى " اهمية ايجاد الحلول لمشاكل المياه المزمنة في لبنان".

ثم تحدث نخلة فقال:" موضوع التلوث ليس فقط في لبنان، والمياه اليوم هي الضحية الاولى للتغير المناخي ما انعكس على التصحر وقلة المتساقطات وتراجع الثلوج كما حصل هذا العام ، وهذا هو اول انعكاس للتغير المناخي على المياه".

وقال :" الوزارة اخذت في الاعتبار استراتيجية العام 2010، وادخلت عليها عامل التغير المناخي المشاع في السنوات الاخيرة، وعامل النزوح السوري الذي اضاف ضغطا على مياه الشفة وعلى المياه المبتذلة . وفي الايام المقبلة ستصدر الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه المحدثة والتي تشمل الفترة الممتدة من اليوم لغاية العام 2035".

أما المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران فاشار الى ان "المؤسسة هي اليوم وللأسف مؤسسة لادارة الازمات، وان الأسباب التي اوجبت اخذ القرار الجماعي برفع سعر متر المياه السنوي هي للمحافظة على دفع سعر المازوت والكهرباء التي أصبحت مرتفعة جدا، وتأمين معاشات الموظفين لكي يبقى هناك استمرارية للمؤسسة، وهذا يتوجب ان يدفع جميع المواطنين المستحقات المتوجبة عليهم، ولكن للأسف اليوم ما بين 60 و70 بالمئة فقط يسددون اشتراكاتهم" .

وتطرق الى المشاريع التي نفذتها المؤسسة في كل اقضية جبل لبنان ومنها قضاء جبيل، واعرب عن "أسفه ان اقل نسبة مشاريع سبق ونفذت في الماضي، هي في قرى هذا القضاء لذا يجب أن نعطيها حقها".

ودعا المواطنين في القضاء ل"يطمئنوا الى انه لن يكون هناك تلوث في المياه لان كل المحطات أصبحت معقمة بمادة الكلور"، وعدد المشاريع المستقبلية، وتمنى"انتهاء العمل منها في العام 2027".

من جهته تحدث رئيس بلدية غلبون المهندس ايلي جبرايل عن "التعاون القائم بين البلدية ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان وجامعة AUT".

كذلك، لفت رئيس بلدية بلاط - قرطبون ومستيتا عبدو العتيق في كلمته الى الحرص اللافت لدى جامعة AUT بالإلتزام الاجتماعي.
وقال ان شبكات النقل والتوزيع التي بات معظمها مهترئا تكاد تبدد الماء الموعود ما لم يتم إطلاق ورشة تمديد شبكات جديدة ولو على مراحل.

وتحدث المهندس الكيميائي وائل شلهوب عن "أهمية الناتج من محطات المياه المبتذلة كمصدر للطاقة المستدامة ، وضرورة الاستفادة من إعادة تكريرها وتأمينها للزوم الري وإنتاج الطاقة وللزراعة" .

كما وصف منسق قسم دراسات الموارد المائية في كلية العلوم التطبيقية في الجامعة انطوني القوبا البرنامج بـ"أنه فريد من نوعه في لبنان"، متحدثا عن "أهميته للطالب الذي يمكنه من معرفة الوصول في مجال العمل ويكون بارعا".

و كانت مداخلة لغدي جعجع تحدث فيها عن أهمية تكرير المياه المبتذلة، ومداخلة من فرنسا عبر تطبيق ZOOM للباحث الفرنسي من اصل مغربي الدكتور حمال عيسى تحدث فيها عن ذاكرة المياه القادرة على حفظ الترددات الكترومغناطسية للبكتيريا.
ووزعت رئيسة الجامعة الدكتور غادة حنين دروعا للمتحدثين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم