الأحد - 21 نيسان 2024

إعلان

بدءاً من الليلة... كيف ستُعالِج وزارة البيئة الركام والردميات والحبوب في أهراء مرفأ بيروت؟

المصدر: "النهار"
انهيار الجزء الشمالي من أهراء مرفأ بيروت (حسام شبارو).
انهيار الجزء الشمالي من أهراء مرفأ بيروت (حسام شبارو).
A+ A-
أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين اتّخاذ خطوات لمعالجة الركام والردميات التي انهارت في الجزء الشمالي من الأهراء في مرفأ بيروت، وكيفية إخماد الحريق ومعالجة الحبوب الموجودة فيها، وذلك خلال اجتماع عُقد اليوم ضمّ ممثلين عن الجيش ووزارات الداخلية والصحة والاقتصاد والبيئة وفوج الاطفاء ومحافظة بيروت وبلدية بيروت وعدد من الشركاء والمنظمات الدولية.

والخطوات الأربع التي تمّ الاتفاق عليها هي كالتالي:

-أولاً: تم وضع، اعتباراً من اليوم، مبادىء السلامة العامة التي يجب اتباعها في التعاطي مع منطقة الردميات من قبل كل العاملين في الموقع لجهة عدم تعرّضهم لأي مخاطر لا من ناحية الحرارة ولا الفطريات ولا حتى سقوط بعض الاجزاء من تلك التي انهارت على الارض.

-ثانياً: ستبدأ عملية تبريد من قبل فوج إطفاء بيروت وسيضع الخطة الكاملة لعملية التبريد على أن تستمر على مدى 4 أو 5 أيام على الاقل، ومن ضمنها تجهيز الادوات لسحب المياه من البحر ومدافع المياه.

-ثالثاً: العمل على رفع كل الركام والردميات الموجودة، وبدء العمل على خطوات عملية، بالتعاون مع UN Habitat وغيرها من المنظمات، بإشراف وزارة الاشغال العامة والنقل لرفع الأجزاء الكبيرة إلى مكان بعيد عن الأهراءات لمعالجتها بطريقة سليمة بيئياً وتكسيرها.

-رابعاً: عندما تتم ازالة الردميات تبدأ معالجة الحبوب بطريقة آمنة من خلال رشّها بمواد ضد الفطريات، ثم معالجتها بطريقة سليمة بيئياً".

وأكد ياسين أنّ "تنفيذ الخطوات سيبدأ اعتباراً من هذه الليلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم