الإثنين - 06 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

انفجار خزان مازوت في طريق الجديدة... سقوط 4 ضحايا وإخلاء مبانٍ (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
مكان الانفجار في الطريق الجديدة (حسام شبارو).
مكان الانفجار في الطريق الجديدة (حسام شبارو).
A+ A-
 
لبنان الجريح يعاني من جنوبه إلى شماله. 4 ضحايا سقطوا مساء اليوم جرّاء انفجار في منطقة الطريق الجديدة. لم يكَد يلفظ اللبنانيون الصعداء بعد نهار طويل من الحرائق المستعرة التي أتت على مساحات حرجية واسعة، ولا تزال مستمرة إلى الآن، حتى هزّ انفجار في الطريق الجديدة، ليعمّق المأساة.

انفجار خزان مازوت داخل مستودع في مبنى سكني أدّى إلى اندلاع النيران ومحاصرة السكان لساعات، فيما تتواصل عمليات الإنقاذ والإغاثة. الوضع مأسوي، حيث سقط عشرات الجرحى وبعضهم حالتهم حرجة، وتمّ نقلهم إلى مستشفى المقاصد في بيروت.

حالة من الهلع أصابت السكان في الطريق الجديدة، حيث هرعت سيارات الإطفاء والدفاع المدني إلى المكان وتمّت السيطرة على الحريق.

ونجح الدفاع المدني من إنقاذ طفلة رضيعة من المبنى، وجرى تقديم الإسعافات الأولية لها.
 
 
 
محافظ بيروت مروان عبود ناشد عبر "النهار" المواطنين الاتصال بالرقم 127 والتبليغ عن وجود مواد خطرة في مبانيهم أو قربها. وقال: "لا نعرف حتى الآن أسباب انفجار طريق الجديدة في انتظار التحقيق بتكليف من النيابة العامة".

وأضاف عبود لـ"النهار": أجرينا مسحاً منذ أسبوعين لمستودعات في مبان بالعاصمة وضبطنا مواد ممنوعة التخزين".
 
بدوره، غرّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب عبر "تويتر" قائلاً: "الطريق الجديدة الليلة منكوبة بهذا الانفجار الذي أضاف معاناة جديدة إلى أهلنا في هذه المنطقة العزيزة، ما حصل هو أقرب إلى الكارثة. طلبت من الهيئة العليا للإغاثة التحرك فوراً لتقييم الأضرار ومساعدة المتضررين".

وختم: "أسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى".
وفي وقت سابق، أفاد الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة أنّه "تم نقل جثتين وعدد من الجرحى إلى مستشفى المقاصد من جراء انفجار خزان المازوت الذي اشتعلت فيه النيران، مساء اليوم، في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر - الطريق الجديدة".

وسادت حالة من الهرج والمرج أمام مستشفى المقاصد بعد نقل المصابين إليه.

من جهته، أوعز وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن باستقبال جرحى الانفجار في طريق الجديدة على نفقة وزارة الصحة العامة.

وأفادت المعلومات أن القوى الأمنية أوقفت صاحب خزان المازوت الذي انفجر.
 
 
 
وعلّق الرئيس سعد الحريري على انفجار طريق الجديدة في تغريدة عبر تويتر قائلاً: "نسأل الله تعالى أن يلطف بأهلنا وأحبتنا في الطريق الجديدة. أتقدم منهم بأحر التعازي وأناشدهم التزام الحذر والتعاون مع رجال الإطفاء والدفاع المدني لمواجهة آثار الانفجار كما أناشد الشباب خصوصاً التزام موجبات الحماية من وباء كورونا وعدم التجمع في محيط الحادث وأمام مستشفى المقاصد".

وأضاف: "إنني على تواصل مع كافة الجهات الأمنية المختصة للوقوف على أسباب الانفجار ومتابعة الأوضاع الصحية للجرحى والمصابين، سائلاً الله أن ينعم عليهم وعلى الطريق الجديدة بالسلامة".

 


عدسة الزميل حسام شبارو التقطت مشاهد اندلاع النيران والأضرار في المباني المجاورة:
 
 
 

 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم