الأربعاء - 17 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

"جائزة محمود كحيل" للكاريكاتور السياسي: الأردني رأفت الخطيب والأزمة الصحية اولاً

المصدر: "النهار"
توزيع "جائزة محمود كحيل".
توزيع "جائزة محمود كحيل".
A+ A-
عَكَس فوز الاردني رأفت الخطيب بجائزة الكاريكاتور السياسي ضمن النسخة السابعة من جوائز محمود كحيل التي وزعت في بيروت طغيان الأزمة الصحية على الأعمال المشاركة في هذه الفئة، بحسب ما لاحظ المنظمون.

ويمثل الكاريكاتور الفائز شخصاً متشحاً بالسواد، يضع كمامة وقائية زرقاء ووراء رأسه الهراوة التي تستخدمها قوات الأمن خلال الحركات الاحتجاجية.

وخلال احتفال توزيع هذه الجوائز التي تُمنح في إطار "مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية"، وتحمل اسم الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز رواد الكاريكاتور في العالم العربي، شدد الخطيب المقيم في الولايات المتحدة في كلمة مسجلة بالفيديو على أن "رسام الكاريكاتور يعبر عن إحساس الناس ولديه مسؤولية تجاههم في هذا الاقليم الملتهب الذي نعيش فيه". وأضاف "بفضل هذه الوسيلة نستطيع أن نوصل صوتنا للعالم".

وقالت نائبة رئيس المبادرة رادا الصواف إن المشاركين "نجحوا في تحويل هذا الفن مِن فَنّ هامِشي إلى فنّ ملتَزِم بِقضايا المجتمع".

ونقل الملف الصحافي عن مديرة المبادرة في الجامعة الاميركية في بيروت لينة غيبة قولها إن الجائحة "كانت الموضوع المُهيمن على فئة الكاريكاتور السياسي لهذا العام". واضافت "طالعتنا أعمال عن الأزمة الاقتصادية اللبنانية ومسائل الفساد المحلية والإقليمية، فضلاً عن قضية الإخلاء القسري للفلسطينيين من حي الشيخ جرّاح ومحنة الشعب الفلسطيني".

ولاحظت غيبة أن "مشهدية كتب الأطفال المصوّرة هذه السنة بدت مظلمة تعكس واقع المدن العربية والهجرة".

وقالت الفائزة بجائزة "رسوم كتب الأطفال" الفلسطينية براء العاوور التي حضرت من قطاع غزّة لتسلم جائزتها لوكالة فرانس برس إن كتابها "مطاردة" يتناول "كيفية تخلص الإنسان من الافكار والمشاعر السلبية التي تطارده".

وأشارت إلى أن الكتاب "الصامت الذي يقتصر على رسوم من دون نص"، مستوحى "من أزمة الجائحة والوضع الاجتماعي الصعب الذي نتج منها، وكذلك من كون قطاع غزة مكاناً مغلقاً جداً يصعب الخروج منه".

وعن فئة الروايات التصويرية، فاز اللبناني المقيم في بروكسل برّاق ريما عن روايته بالفرنسية "في السرفيس".

وقال ريما لوكالة فرانس برس إن كتابه يتناول مجموعة من القضايا، من بينها "الهوية الجندرية والجنسية".

ونال المصري محمد صلاح جائزة "الشرائط المصوّرة"، واللبنانية كارين كيروز "جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية".

وقال صلاح لوكالة فرانس برس إن قصته التي نشرت ضمن كتاب يتمحور على أساطير الرعب والخوف في مصر وتونس، "هي عن كائن أسطوري في الفولكلور الريفي المصري، وتتناول الخوف بشكل تجريدي كأحد المشاعر الإنسانية".

ومنح الفنان التشكيلي العراقي علي مندلاوي جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية. وقال بعد تسلمه جائزته إنه يهديها إلى رسامي الكاريكاتور والشرائط المصورة في كردستان العراق.

أما جائزة "راعي القصص المصورة العربية" الفخرية فكانت من نصيب مشروع "سكف كف" من المغرب.

وأقيم على هامش توزيع الجوائز في دار النمر في بيروت معرض لأعمال الفنانين العرب البالغ عددهم نحو 150 والذين شاركوا في الدورة السابعة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم