السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

من بعلبك إلى الجولان... الأقرب إلى الحرب؟

المصدر: "النهار"
Bookmark
الدمار من جراء غارات شنّتها إسرائيل على طريق بوداي (بعلبك)، يقول الحزب ان المكان مستودع اغذية واعلنت اسرائيل انه مركز لمنظومة دفاع جوي تابعة للحزب. (حسام شبارو)
الدمار من جراء غارات شنّتها إسرائيل على طريق بوداي (بعلبك)، يقول الحزب ان المكان مستودع اغذية واعلنت اسرائيل انه مركز لمنظومة دفاع جوي تابعة للحزب. (حسام شبارو)
A+ A-
من سهل بعلبك الى مرتفعات الجولان وما بينهما من مناطق حدودية جنوبية وحتى في إقليم التفاح شمال الليطاني، رسم الخط الدائري للتصعيد الحربي الواسع الذي طبع يوم المواجهات امس اطارا هو الأخطر اطلاقا لهذه المواجهات منذ اندلاعها في الثامن من تشرين الأول الماضي. وإذ يمكن توصيف يوم البارحة بانه يوم التصعيد النوعي الاستراتيجي في تبادل الضربات الاستراتيجية بين "حزب الله" وإسرائيل، فان ذلك دفع المواجهات النوعية هذه، الى اعتبار يوم البارحة بانه اليوم الأقرب الى حرب واسعة من أي وقت مضى. ومع ذلك فان جسامة المواجهات واتساع دائرتها إلى الأعماق لا يعني بالضرورة ان الاقتراب من الخطوط الحمر بل وتجاوزها مرات، ان الحرب الشاملة ستندلع. فخطر الحرب لا شك يكبر، في نظر ومعطيات الكثير من الأوساط والخبراء المعنيين، ولكن الفرامل الدولية ولا سيما منها الأميركية والإقليمية وخلاصات ودروس حرب غزة ومواجهات الجنوب بمجملها، حتى الان، لا تزال كافية لمنع الجزم بان الحرب واقعة لا محال. وليس أدل على ذلك من ان وتيرة العنف في المواجهات الميدانية بين إسرائيل و"حزب الله" تصاعدت بقوة واتساع مرات متكررة وطاولت نيرانها أعماقا في إسرائيل كما في لبنان. ولكن الخط البياني للمواجهات عاد الى نمطية لا توحي بعد بان التفلت واشتعال الحرب التي يخشى منها هو امر وارد بسهولة على رغم العنف التصاعدي في المواجهات. في أي حال اتخذت المواجهة بين "حزب الله" وإسرائيل  بعدا شديد الخطورة امس ينذر للمرة الأولي بهذه الحدة بتدحرج "حرب الإسناد" الى ما هو أوسع. وقد كان اخطر التطورات انقضاض المقاتلات الإسرائيلية في غارة على موقع لـ"حزب الله" في عمق منطقة بعلبك وهي المرة...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم