الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - فتنة التخوين" ضد الراعي... فائض القوة في "وطن الشعوب الكثيرة"

المصدر: "النهار"
من القصف الإسرائيلي عل كفركلا جنوب لبنان (أ ف ب).
من القصف الإسرائيلي عل كفركلا جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
 
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الاثنين 30 كانون الثاني 2023:
 
مانشيت "النهار": "فتنة التخوين" ضد الراعي... "ضبّوا ذبابكم"!

ان تتصاعد "حرب التخوين وصواريخها" ضد بكركي وسيدها البطريرك مار بشارة بطرس #الراعي منذ ظهر الأحد بلا هوادة، وبلا أي "ردع"، وفي تنافس حار مع "حرب المشاغلة" الجارية في الجنوب، لمجرد ان البطريرك الماروني اقتبس على خطى اسلافه ما ورده من معاناة جنوبيين في المناطق الحدودية، فهذا يعني امرين متلازمين: الأول ان البطريرك وضع يده تماما على نقطة الوجع الجنوبي الحقيقي والوطني عموما لا سيما لجهة رفع صوته حيال مصادرة قرار الدولة وقرار اللبنانيين عموما في مسائل الحرب والسلم والتفرد بهما والتعريض بأمن لبنان عبر ربطه بالساحات والميادين الأخرى. والثاني ان حملة مقذعة شعواء تبلغ حدود اللعب بنار الفتنة من خلال استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للتعريض الشخصي المقيت بمقام روحي ديني وبشخص البطريرك الراعي لا يعقل التسليم بانها مجرد انفعالات فالتة خصوصا ان "الجيوش الإلكترونية" و"الذباب الإلكتروني" المندفعين في حملة الشتم والهبوط والاتهامات الهابطة يكادون يوقّعون "إبداعاتهم" الصادرة عن غرف عمليات تنظيمية نظامية معروفة بادبياتها "الممانعة" على رؤوس الأشهاد بلا أي حرج ! فهل نشهد في الساعات المقبلة من يعيد النصاب الى عقلنة الرؤوس الحامية و"ضب" الذباب الإلكتروني وردعه ؟ ام ان الاستخفاف بهذا اللعب بالنار هو متعمد لاهداف مبيتة خبيثة؟
 
 
أكّد مسؤولون أميركيون أن الرئيس الأميركي #جو بايدن أعطى أوامر لمستشاريه لبحث خيارات للردّ على الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية شمال شرقي #الأردن وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين.

ونقل موقع "بوليتيكو" الإخباري عن المسؤولين الأميركيين، دون الإفصاح عن هويّاتهم، إنّ من بين خيارات الردع المطروحة استهداف أفراد #إيرانيّين في #سوريا أو #العراق أو الأصول البحرية الإيرانية في الخليج العربي.
 
 
بالفيديو- اغتيال 3 من قادة "القسّام" و"وسرايا القدس" داخل مستشفى ابن سينا في جنين

ذكرت إذاعة "صوت فلسطين" أن القوات ال#إسرائيليّة قتلت ثلاثة فلسطينيين بعد اقتحامها مستشفى ابن سينا في #جنين ب#الضفة الغربية المحتلّة اليوم الثلثاء.
وذكرت كتيبة جنين بـ"كتائب القسّام" أنّ "قوة خاصّة من المستعربين تسلّلت إلى مستشفى ابن سينا واغتالت عدداً من مقاتلينا".

وأفادت وسائل إعلام فلسطينيّة بأنّ "الثلاثة الذين قتلتهم إسرائيل في جنين هم قادة في القسام وسرايا القدس".

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي إنّه حيّد "خلية إرهابية لـ"حماس" كانت تختبئ داخل مستشفى ابن سينا في الضفة الغربية.
 
 
غوتيريس يلتقي اليوم المانحين الرئيسيين للأونروا بعد اتّهام 12 من موظّفيها بالتورّط في هجوم 7 أكتوبر

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة اليوم في نيويورك "المانحين الرئيسيين" لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (#أونروا) التي اتُهم 12 من موظفيها بالتورط في هجوم #حماس في 7 تشرين الأول في #إسرائيل، وفق ما أعلن المتحدث باسم أنطونيو #غوتيريس.

وقال ستيفان دوجاريك لصحافيين "على المستوى الشخصي، رُوِّع الأمين العام من الاتّهامات ضدّ موظّفي الأونروا".

لكنّ المتحدّث شدّد على أنّ رسالة الأمين العام إلى المانحين، خصوصاً إلى أولئك الذين علّقوا مساهماتهم، تتمثّل في أن يتمّ على الأقلّ "ضمان استمرار عمليّات الوكالة بينما لدينا عشرات الآلاف من الموظّفين المتفانين العاملين في المنطقة".
 
 
 
إيلون ماسك يعلن نجاح زرع شريحة في دماغ الإنسان

أعلن #إيلون ماسك مؤسّس شركة "نيورالينك" أن أول مريض من البشر خضع لزراعة شريحة دماغيّة من التي تنتجها الشركة الناشئة يوم الأحد وإنه يتعافى بشكل جيد.

وأضاف في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) أمس الاثنين "تظهر النتائج الأوليّة رصد زيادة الخلايا العصبيّة على نحو واعد".




اخترنا لكم من مقالات اليوم:

كتب غسان حجّار: فائض القوة في "وطن الشعوب الكثيرة"

لا أعلم تماما ما الذي حمل البطريرك الماروني بشارة بطرس #الراعي على "هجومه" العنيف على "#حزب الله" وإنْ لم يسمِّه مباشرة في هذا التوقيت بالذات رغم مرور نحو أربعة اشهر على بدء الحرب. ولا استبعد المستوى المتدني في الردود عليه، خصوصا بعدما سمحت وسائل التواصل الاجتماعي لعديمي الأخلاق والفهم، بالتعبير غير المقيّد بضوابط اخلاقية. لكن قلّة الاخلاق توسعت من المستويات الدنيا في المجتمع، الى طبقات أخرى تعتبر نفسها مثقفة ومتعلمة، وتضم رجال دين ايضا ومحللين وممثلين وفنانين...علماً ان الشهادات لا تصنع الرجال وفق ما أثبتت الايام.
 
 
وكتبت روزانا بو منصف: هل تشكل عودة الحريري نقطة تحول مستجدة؟

فيما تبدو المنطقة على برميل بارود ربطا بما يجري في #غزة وامتدادا الى #الجنوب اللبناني فالهجمات على القواعد الاميركية في العراق وسوريا بالاضافة الى اعتداءات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الاحمر ، تخفت او تتراجع كل المساعي لاعادة الانتظام الى الحياة السياسية فيما برز نشاط سفراء مجموعة الدول الخماسية الاسبوع الماضي بمثابة تحد كبير امام عواصم دولهم ازاء امكان النجاح من عدمه.
 
وكتب سركيس نعوم: تكرار إسرائيل اجتياح 1982 للبنان غير ممكن!

"إذا أخفقت الإستراتيجية العسكرية الحالية ل#إسرائيل في إقامة Buffer Zone قابلة للتطبيق بينها وبين #لبنان" يقول الباحث الجدي نفسه في مركز الأبحاث الأميركي القادر على الوصول الى مراكز القرار في البلاد "ان إسرائيل ستدفع الوضع العسكري مع لبنان الى مزيد من التدهور بشن هجمات واسعة على البنية العسكرية التحتية لـ"#حزب الله" بهدف زيادة الضغط عليه، ولا بد من أن ترافق ذلك هجمات أرضية وضربات في عمق الأرض اللبنانية، أي وراء المنطقة الجنوبية الحدودية مع إسرائيل. يعني سيناريو كهذا مزيداً من القصف الموضعي تقوم به الدبابات وسلاح المدفعية والطيران الحربي، كما يعني قيام مجموعات عسكرية نظامية وقوات خاصة إسرائيلية بعمليات على قوات "الحزب"، ولكن مع حرص على عدم التورّط بإرسال قوات عسكرية كبيرة العدد الى الجنوب اللبناني. الهدف من ذلك سيكون إعطاء إشارة الى لبنان تفيد بالإستعداد لتدخلات عسكرية جدّية على أرضه.
 
وكتب علي حمادة: إذا نشبت الحرب فسينهار العقد الوطني

تعكس الحملة الأخيرة التي شنّتها بيئة "#حزب الله" ضد البطريرك الماروني بشارة الراعي الدليل الساطع على أن البلاد تسير على طريق التقسيم. ومع أن الحملة اشتعلت ضد البطريرك على وسائل التواصل الاجتماعي، إثر عظته يوم الأحد التي وصف فيها (نقلاً عن أبناء القرى الحدودية) انتصارات "حزب الله" (دون أن يسمّيه) بالوهمية قائلاً: "يعرب لنا أهالي القرى الحدودية في الجنوب عن وجعهم لتخلي الدولة عنهم وعن واجباتها ومسؤولياتها تجاههم. فهم بكبارهم وصغارهم يعيشون وطأة الحرب المفروضة عليهم والمرفوضة منهم إذ يعتبرون أن لا شأن للبنان واللبنانيين بها...". لكن هذا الموقف ليس الأول، ولن يكون الأخير بمواجهة سلوك "حزب الله" الذي ولّد ويولّد المزيد من الحساسيات في البيئات الأخرى التي تشعر يوماً بعد يوم أنها تعيش في سجن كبير وأن “حزب الله" هو السجّان.
 
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم