الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

انضموا إلى Masterclass خاص من "النهار" لحماية الصحافيين

المصدر: "النهار"
ملصق حملة حماية الصحافيين من "النهار".
ملصق حملة حماية الصحافيين من "النهار".
A+ A-
تابعوا الـMasterclass الخاص من "النهار" لتدريب الصحافيين على إجراءات السلامة خلال تغطية النزاعات والحروب، الجمعة 26 كانون الثاني 2024، من الساعة 10:40 صباحاً إلى 12:30 ظهراً.
 
 
وفي الآتي، نصّ العريضة التي أطلقتها "النهار"، وتدعو إلى تبنّي قانون دولي يحمي الصحافيين من دون أيّ التباس: 
 
نحن الموقعين أدناه نعبّر عن قلقنا العميق تجاه الصحافيين الذين يُخاطرون بحياتهم لتقديم التقارير من مناطق الحروب والنزاعات المسلّحة والاحتجاجات وغيرها من المواقع المعرّضة للتقلّبات حول العالم. ومع الإدراك الكامل للدور الحيوي، الذي يؤدّيه الصحافيّون في إيصال المعلومة للجمهور وتعزيز الشفافية، من الضروري اتخاذ خطوات لضمان حمايتهم في هذه البيئات الخطرة.
 
إن تزايد تكرار الهجمات على الصحافيين زاد من الحاجة إلى إقرار قانون دولي شامل يتناول بشكل خاص سلامة وأمان الصحافيين العاملين في المناطق الخطرة. لذا، ندعو إلى إقرار قانون دوليّ مخصّص لحماية الصحافيين من خلال ما يأتي:
 
الاعتراف بمكانة الصحافيين الخاصة.
 
الاعتراف الرسمي بالصحافيين كأشخاص غير مشاركين في النزاعات المسلّحة، مع التأكيد على حياديّتهم وأهميّة عملهم في توفير المعلومات غير المنحازة والدقيقة، على عكس القوانين الحالية التي تعتبرهم مجرّد مدنيين.
 
محاكمة كلّ جهة تتسبّب بالهجمات على الصحافيين.
 
إنشاء آلية دولية للتحقيق ومحاكمة الأفراد أو الجهات المسؤولة عن الهجمات على الصحافيين، وضمان محاسبتهم من خلال تجريم هذه الأعمال وتحقيق العدالة لتلك الجرائم وفقًا للقانون الدولي.
 
نؤمن بشدّة بأن إقرار قانون دولي مخصّص لحماية الصحافيين في مناطق النزاعات والبيئات الخطرة الأخرى ضروريّ للحفاظ على حرية الصحافة وضمان حقّ الجمهور بالحصول على معلومات موثوقة.
 
نطالب المجتمع الدولي والحكومات والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات الإعلام بالتعاون في ما بينها لإقرار وتطبيق هذه القرارات القانونية الملّحة.
 
ساهموا بتوقيع العريضة وإيصال الصوت إلى المرجع المعنيّ: اضغط هنا
 
 
وتابعوا الـMasterclass الخاص من "النهار" لتدريب الصحافيين على إجراءات السلامة خلال تغطية النزاعات والحروب، الجمعة 26 كانون الثاني 2024، من الساعة 10:40 صباحاً إلى 12:30 ظهراً.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم