الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

الراعي: مشروع الموازنة ظالم بحقّ الشعب

المصدر: "النهار"
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.
A+ A-
دعا البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى ضرورة التقيّد بقرار مجلس الأمن 1701، "منعاً لامتدادات الحرب إلى لبنان رغماً عن إرادة اللبنانيّين"، مشيراً إلى "حرب إسرائيل على غزّة، وامتدادها إلى جنوب لبنان عن غير رغبة من أي لبنانيّ، ومن الدول الصديقة، لا سيما وأنّ لبنان مصان من الحرب مع إسرائيل بقوّة الـ1701".
 
من جهة ثانية، طالب الراعي النواب بـ"التعاون الوثيق مع لجنة المال والموازنة النيابيّة من أجل تعديل مشروع الموازنة الحكومي والحدّ من أضراره على المواطنين"، سائلاً: "هل يجوز تحميل المواطنين في مشروع الموازنة الجديدة أكثر مما تحمّلوا من كلفة الإنهيارات الماليّة والإقتصاديّة والاجتماعيّة، من خلال زيادات ضريبيّة ورسوم وغرامات عشوائيّة؟".
 
وإذ اعتبر أنّ "مشروع الموازنة ظالم بحقّ الشعب اللبنانيّ"، سأل الراعي: "هل يجوز تحميل المواطنين في مشروع الموازنة الجديدة أكثر مما تحمّلوا من كلفة الانهيارات الماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة، من خلال زيادات ضريبيّة ورسوم وغرامات عشوائيّة؟".
 
وأضاف: "كيف يتعامى واضعو مشروع الموازنة عن التهرّب الضريبيّ والجمركيّ الذي يغذّي الاقتصاد غير الشرعيّ في لبنان بمليارات الدولارات؟".
 
وتابع الراعي: "هذه التساؤلات تدلّ على الضرر الناتج عن عدم وجود رئيس للجمهوريّة، فبغيابه يسود الفلتان وعلى المكاسب غير المشروعة التي يجنيها معطّلو انتخاب الرئيس، وعلى ازياد فقر المواطنين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم