الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

بالصور- لبنان يلتزم الإضراب الشامل دعماً لغزّة... إقفال للمدارس والمصارف وحركة مشلولة

المصدر: "النهار"
إقفال مدارس في بيروت تلبيةً للإضراب الشامل (حسن عسل).
إقفال مدارس في بيروت تلبيةً للإضراب الشامل (حسن عسل).
A+ A-
لبّى لبنان الدعوة إلى الإضراب الشامل اليوم الإثنين دعماً لغزّة ومطالبة بوقف الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها أهالي القطاع منذ أكثر من شهرين.
 
بدورها، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين إقفال دوائرها اليوم في لبنان والبعثات اللبنانية في الخارج، التزاماً بمذكرة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي.
 
ودعت الخارجية، في بيان، "العالم بأسره إلى وقفة ضمير بوجه جريمة الإبادة الجماعية الممنهجة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الصامد تحت الحصار والاحتلال الاسرائيلي في غزه والضفة الغربية"، مذكّرة "بما تشهده المناطق الحدودية الجنوبية اللبنانية من اعتداءات يومية على يد الجيش الاسرائيلي التي ذهب ضحيتها شهداء وجرحى من بينهم عسكريون، وصحافيون، ومسعفون ونساء وأطفال".
 
صباح اليوم، شُلَّت الحركة في شوارع بيروت مع إقفال المدارس الرسمية والخاصة والمصارف والإدارات العامة والخاصة، التزاماً بقرار الحكومة الداعي للإضراب الشامل.
 
وأظهرت جولة للزميل حسن عسل في بيروت الإقفال التام للمدارس والمصارف وسط انعدام الحركة في الطرقات.
 
 
بعلبك
 
في بعلبك، أقفلت كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، والمدارس والثانويات والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة.
 
كما أقفلت قلعة بعلبك الأثرية أبوابها أمام الزوار، فيما انعدمت الحركة في السوق التجاري للمدينة، بعدما التزم اصحاب المحال الإقفال تجاوباً مع دعوة عالمية لدعم غزة والتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين والقرى الحدودية اللبنانية.
 
الصور للزميل وسام اسماعيل:
 
 
الشمال
 
كذلك، التزمت المناطق الشمالية بالإضراب اليوم تضامناً مع غزة، فأقفلت فيها المدارس والجامعات والدوائر الرسمية والمصارف، وشمل الاقفال أيضاً العديد من المحال التجارية والمحاكم وقصر العدل في طرابلس، فانتفت الحركة في الشوارع واقتصرت على الصيدليات والأفران وبعض المحال في القرى والبلدات الجبلية.
 
طرابلس
 
والتزمت أسواق طرابلس القديمة (الصاغة، القمح، الدباغة، التبانة) في الإضراب الشامل تضامناً مع غزة والشعب الفلسطيني.
 
كما التزام مرفأ طرابلس بالإضراب تنفيذاً لقرار الحكومة وتوجيهات وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية.
 
 
 
 
 
عكّار
واستجابت محافظة عكار للدعوات التضامنية مع غزة وأهلها، فأقفلت كافة الدوائر الرسمية في سرايا حلبا الحكومية وكذلك المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، بالإضافة إلى المؤسسات المصرفية وعدد كبير من المحال التجارية التي لبى أصحابها الدعوة واقفلوا متاجرهم منددين بما وصفوه بـ"الاعتداءات الوحشية والدموية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين والأطفال والنساء في غزة، فضلاً عن قيامه بالتدمير الشامل للبنى التحتية والإنشاءات الصحية والكنائس والمساجد".

 
 
 
ساحة الشهداء:
 
وشهدت ساحة الشهداء في العاصمة بيروت اعتصاماً، عبّر خلاله البعض عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة.
 
 
صيدا

أعلنت جمعية تجار صيدا وضواحيها إقفال كافة الأسواق التجارية في المدينة اليوم التزاماً منها بالحملة العالمية للإضراب نصرة لغزة ومن أجل وقف حرب الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وجال رئيس الجمعية علي الشريف منذ ساعات الصباح على السوق التجاري وسط المدينة مؤكداً على قرار الإقفال، ورافقه في الجولة أعضاء مجلس الإدارة نزيه الناتوت، محمود حجازي ومحمد جمعة، ومدير الجمعية وسام السيد.

وقال الشريف في تصريح: "إنّ كافة المؤسسات والمحال التجارية في أسواق مدينة صيدا التزمت بدعوة جمعية تجار صيدا وضواحيها للمشاركة في هذه الوقفة التضامنية العالمية مع أهالينا في غزة، ولرفع الصوت الى العالم أجمع أنه آن الأوان لوقف هذه المجزرة المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، كما للتأكيد على التضامن مع اهالينا في المناطق الحدودية من الجنوب اللبناني الذين يتعرضون منذ اكثر من شهرين لعدوان إسرائيلي متواصل على بلداتهم وقراهم يمعن خلاله هذا العدو قتلاً وتدميراً وتهجيراً".

وأضاف: "إنّنا كقطاع تجاري واقتصادي في مدينة صيدا حاضنة القضية الفلسطينية والتي تعتزّ بدعمها لحقوق الشعب الفلسطيني نعتبر أننا اكثر المعنيين بالمبادرة الى مثل هذا التضامن ونعتبره واجباً أخوياً ووطنياً وإنسانيّاً"، مؤكداً أنّه "بهذه المشاركة، نعبّر عن وقوفنا مع اخوتنا في غزة وفي فلسطين، ومع أهلنا في جنوب لبنان، وعن استنكارنا ورفضنا لحرب الإبادة التي يشنها الكيان الصهيوني وللعدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان على مرأى ومسمع من العالم أجمع، ونضم صوتنا إلى أصوات كل الأحرار والشرفاء في هذا العالم في المطالبة بوضع حدّ لهذا الإنتهاك السافر والمتواصل من قبل هذا الكيان الغاصب لكل المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية".
 
صور للإضراب تصوير الزميل حسام شبارو
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم