الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

استهداف إسرائيلي لمجموعة قيادية من "حزب الله" بينهم نجل محمد رعد وقائد فرقة "الرضوان"

المصدر: "النهار"
دخان يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على بلدة كفركلا بجنوب لبنان. (أ ف ب)
دخان يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على بلدة كفركلا بجنوب لبنان. (أ ف ب)
A+ A-
تطور ميداني خطير طرأ ليل أمس وطغى على كل التوقعات والتقديرات المتصلة بسريان هدنة غزة وتمددها الى الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتمثل باحتدام ميداني عنيف للغاية في ساعات المساء وغارات إسرائيلية كثيفة ومن ثم في معلومات سرت عن ضربة قاسية سددتها إسرائيل لJ"حزب الله" باستهداف غارة إسرائيلية لمجموعة قيادية قتالية من فرقة "الرضوان" في "حزب الله" في بيت ياحون. وتضاربت المعلومات بادئ الأمر حول عدد الشهداء الذين سقطوا في الغارة ليتبين لاحقاً ـن عددهم خمسة بينهم سراج رعد نجل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، ومحمد شري ابن شقيقة النائب امين شر ، الى سراج شحيمي قائد فرقة الرضوان وملاك حولا وأبو حسين شقرا .
 
في غضون ذلك، ورغم أن الزيارات الكثيفة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لبيروت باتت تقليداً في سياق إدارة طهران لنفوذها في بعض بلدان المنطقة، فإن ذلك لم يحجب دلالات حلوله في بيروت البارحة، عشية بدء تنفيذ "هدنة غزة" من اليوم علماً أن معلومات تحدثت ليلاً عن إرجاء بدء التنفيذ بسبب عقبات طرأت. بدت هذه الزيارة التي واكبها تصعيد ميداني واسع على الجبهة الجنوبية، بمثابة مواكبة للديبلوماسية الإيرانية وإشرافاً عن قرب للهدنة للإيحاء بان الدور والنفوذ الإيرانيين لم يكونا بعيدين عن قرار المهادنة كما عن قرار المواجهة والحرب ولو دأبت طهران على نفي "مونتها" وتوجيهها لقرارات "المقاومات" المرتبطة بها. ولن تقتصر لقاءات الوزير الإيراني طبعاً على المسؤولين الرسميين، إذ إن الإعلام الإيراني استبق برنامج اللقاءات وأفاد أن عبد اللهيان يلتقي في لبنان قادة في حركتي حماس والجهاد الإسلامي. كما ينتظر أن يكون قد التقى الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.
 
وفيما شيع أمس شهيدا الإعلام فرح عمر وربيع المعماري في مشغرة والغبيري وفيما يترقب لبنان مفاعيل هدنة غزة من اليوم على وضع الحدود الجنوبية وجبهتها المشتعلة وصل عبد اللهيان الى بيروت بعد ظهر امس معلنا: "نحن في لبنان للتشاور مع السلطات اللبنانية بشأن تحقيق الأمن في المنطقة واستيفاء الحقوق". وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري اول من استقبله حيث تناول اللقاء كما اعلنت عين التينة "الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وآخر المستجدات الميدانية والسياسية في ضوء مواصلة اسرائيل لعدوانها على قطاع غزة والقرى اللبنانية الحدودية مع فلسطين المحتلة".
 
ثم إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبد اللهيان مساء في دارته،وتم عرض العلاقات الثنائية بين البلدين، والوضع في لبنان وغزة. وخلال الاجتماع اكد رئيس الحكومة "ضرورة تكثيف الجهود للتوصل الى وقف شامل لاطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي على غزة، ومن ثم الانتقال الى البحث في حل سلمي مستدام".كما دعا"الدول المؤثرة الى الضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على جنوب لبنان ووقف استهداف المدنيين والصحافيين بشكل خاص".
 
بدوره أكد الوزير عبد اللهيان" ان الهدنة في غزة لمدة أربعة أيام أمر جيد ولكن الاهم من ذلك هو العمل للتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار". وشدد"على أنه ان لم يحصل وقف مستدام لاطلاق النار فستسوء الامور، والمنطقة لن تعود الى ما كانت عليه قبل الحرب".
ولمناسبة عيد الإستقلال تلقى الرئيس بري برقية تهنئة من الرئيس الاميركي جو بايدن أكد فيها "الالتزام المشترك بالاستقرار والإزدهار في المنطقة" ، لافتا الى "ان العلاقة الطويلة الأمد بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية تتسم بأهمية بالغة لناحية بناء مستقبل افضل لشعبي البلدين ولجميع الشعوب حول العالم" ومؤكداً أن "الولايات المتحدة الأميركية سوف تواصل العمل مع لبنان والشركاء في منطقة الشرق الأوسط بشكل وثيق للحفاظ على السلام ومنع توسع رقعة الصراع والى التطلع للعمل من أجل صياغة مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً وتكاملاً لشعوب المنطقة".
 
في راشيا
 
وإذ غابت الاحتفالات التقليدية بعيد الاستقلال رعى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي احتفالاً بالذكرى واطلاق متحف الاستقلال في قلعة الاستقلال التاريخية في راشيا الوادي وسط حضور وزاري وسياسي محدود وبحضور قائد الجيش العماد جوزف عون . وفي كلمته في المناسبة اكد ميقاتي أن "الاستقلالُ تحقَّقَ فعليًّا عندما انتصر اللبنانيون لدستورِهم وميثاقِهم الوطني. وهكذا، بعد ثمانينَ من الأعوامِ التي خاضَ فيها الوطنُ كثيرًا مِنَ المحن القاسية، ما زال التمسُّكُ بالدستورِ الناظمِ لحياتِنا السياسية، والتشبُّثُ بميثاقِ العيش المشترك الراعي لوجودِنا الوطني، السبيلَ الوحيد لتجديد الاستقلالِ". وجدد "الدعوةَ إلى الإسراعِ في انتخابِ رئيسٍ جديد للجمهورية يعيدُ انتظامَ دورةِ الحياة إلى جسدِ الدولةِ المنهَك. كما إلى الالتفاف حول الجيش، وصَوْنِ حضورِه ومؤسسته، كما سائر القوى الأمنية التي نحييها على الدورِ الذي تقومُ به لحفظ أمن الوطن والمواطنين". واتخذت لفتة تكريمية خص بها العماد جوزف عون دلالات لافتة وسط تصاعد التجاذبات حول موضوع التمديد لقائد الجيش اذ قال ميقاتي مخاطبا العماد عون : "حضرة قائد الجيش العماد جوزف عون، الاخ العزيز، ان جهودك ورعايتك الابوية، التي كنت شاهدا عليها،حمت المؤسسة العسكرية وصانتها من العواصف وهي محل تقديرنا جميعا، وتؤمن استمرارية استقرار الجيش ودوره".
 
واما في المواقف السياسية المتصلة بالوضع القائم في الجنوب فبرز امس بيان أصدره رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع قال فيه: "أمّا وأن "حزب الله" يرفض تنفيذ القرار 1701 وتسليم الحدود للجيش والقوات الدولية تلافيًا لحرب لا يريدها أحدٌ من اللبنانيين ، فإنّ استخدامه لبعض القرى اللبنانية الحدودية في أقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون كمنصّة لإطلاق صواريخه أمر مرفوض، لأنه يعرِّض هذه القرى لمخاطر جمّة أقله ما شهدناه، ويا للأسف، يوم أمس، فضلاً عن أنّ أكثرية أهالي هذه القرى لا تؤيده، كما لا توافق على طريقة عمله التي تهدِّد بتهجيرها عن قراها ، في خضم هذه الظروف المالية والاقتصادية الصعبة للغاية".أضاف: "إن إصرار "حزب الله" على سلاحه ودوره، ليس موضع إجماع لبناني إطلاقًا، وبالتالي أقل الإيمان أن يحترم إرادة الذين لا يجِدون أي فائدة في ما يفعله، وأن يمتنع عن استخدام قرى ومشاعات الأهالي لأغراضه العسكرية التي ترتد على أرواحهم وجنى أعمارهم ولقمة عيشهم".وختم: "إنّ الحكومة الحالية وتحديدًا وزيري الدفاع والداخلية، مطالبون باتخاذ كل الإجراءات اللازمة كي لا يستخدم "حزب الله" هذه القرى التي لا تشكِّل بيئة حاضنة لسلاحه ودوره".
 
التصعيد جنوباً
 
على الصعيد الميداني في الجنوب وعلى رغم اعلان اتفاق الهدنة المؤقتة في غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، شهدت المنطقة الحدودية يوما عنيفا آخر اشتدّت معه وطأة القصف الإسرائيلي العنيف لبلدات حدودية فيما كثف "حزب الله" هجماته على المواقع والتجمعات الإسرائيلية عبر الخط الحدودي . واشتدت حدة القصف عصرا، حيث طاول القصف الاسرائيلي معظم القرى الحدودية في القطاع الغربي. وسقط عدد من القذائف على طريق الناقورة الرئيسية وتوجهت سيارات الاسعاف الى هناك. وتعرضت منطقة اللبونة لغارات جوية وقصف مدفعي في الوقت نفسه. كما استهدفت مسيرة اسرائيلية منطقة مفتوحة تقع بين بلدتي يحمر الشقيف ودير سريان بصاروخ .وذكر ان مسيرة استهدفت دراجة نارية على طريق الناقورة بإتجاه علما الشعب وعلى متنها شابان، وتوجهت سيارات الإسعاف فورًا إلى المكان حيث تلقيا اسعافات اولية وتم نقلهما إلى احد مستشفيات صور وحالتهما مستقرة .
في المقابل اعلن "حزب الله" استهداف قوة ‏إسرائيلية متموضعة في حرش حانيتا كما استهدف تجمعًا للجنود الإسرائيليين في موقع المالكية ثم ثكنة ميتات مقابل بلدة رميش وموقع بياض بليدا ثم موقع كما استهدف تموضعا لمشاة الجنود الإسرائيليين في محيط ثكنة زرعيت بصاروخي بركان ، ثم موقع البغدادي والتموضعات العسكرية في محيطه ، ومواقع العاصي والمنارة والمرج وتل الطيحة.
 
وتقدّمت بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة، بناء لطلب وزارة الخارجية والمغتربين، بشكوى امام مجلس الامن الدولي، عقب ارتكاب اسرائيل للجريمة الجديدة الموصوفة المتمثّلة بقتلها المتعمّد للمراسلة الصحافية فرح عمر والمصوّر ربيع المعماري العاملين في قناة الميادين، اضافة الى المواطن اللبناني حسين عقيل.
 
وقد تضمّن نص الشكوى المرفوعة العناصر التي تثبت ان "الجريمة المتعمّدة المرتكبة داخل الاراضي اللبنانية على مسافة بعيدة من الخط الازرق، تشكّل انتهاكا صارخا للقانون الدولي بكافة متفرّعاته وخرقا لسيادة لبنان وسلامة أراضيه واعتداء على مدنيين وصحافيين يقومون بتأدية رسالتهم الاعلامية السامية، وفقا للمعايير المهنية المتعارف عليها دوليا لضمان أمنهم وسلامتهم، وان نهج استهداف الصحافيين واغتيالهم بدم بارد الذي يتّبعه جيش الاحتلال الاسرائيلي يرمي الى منع وسائل الاعلام من نقل الصورة البشعة لجرائمه وللتعمية على الابادة الجماعية التي ينفّذها.وطلب لبنان مجددا من مجلس الامن الدولي أن "يتحمّل مسؤولياته لجهة ادانة اسرائيل نتيجة لارتكابها لهذه الجريمة الموصوفة كونها لم تتم ادانتها على ما اقترفته في المرّتين السابقتين لدى استهدافها وقتلها للصحافيين في جنوب لبنان، وذلك للحؤول دون بقاء جرائمها الموصوفة معفاة من المساءلة الدولية الواجبة والعقاب الرادع، مما يشكّل نسفاً للمفاهيم والاسس التي يقوم عليها السلم والامن الدوليين".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم