السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد يومٍ جنوبيّ دمويّ... الانتهاكات الإسرائيلية مستمرة على الحدود

المصدر: "النهار"
جبهة جنوب لبنان
جبهة جنوب لبنان
A+ A-
 
يسيطر التوتر المصحوب بالهدوء الحذر على طول الحدود  اللبنانية، اذ تعرّض محيط بلدة البستان قرب بركة ريشا لعدد من القذائف التي أطلقتها إسرائيل تبعها تمشيط بالأسلحة الرشاشة الثقيلة.
 
وافاد مراسل "النهار" عن تحدّد القصف الإسرائيلي على أطراف الناقورة، مجدل زون واللبونة.
 
وقبل قليل، تمّ سحب الجثة الثانية من بين أنقاض المنزل الذي تعرّض للقصف الإسرائيلي قبل يومين في بلدة الخيام.
 
 
وطال القصف الإسرائيليّ محلة حامول عند أطراف بلدة الناقورة الساحلية بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في سماء المنطقة الحدودية في الجنوب.
 
 
 
 
وفي ساعات مساء الأمس وبعد نهار دموي طويل تخلله سقوط 4 شهداء من المدنيين اللبنانيين بينهم صحافيان في قناة "الميادين"، وكذلك جرى استهداف سيارة كان فيها قيادي من حركة "حماس" - لبنان وعدد من الأشخاص يعتقد أنهم من طرابلس، أقدمت  إسرائيل على قصف أطراف معظم البلدات في القطاع الغربي وصولاً حتى مشارف بلدات المنصوري ومجدل زون والشعيتية.
 
 
وتجددت الاعتداءات التي استمرت وبعنف حتى الثانية من فجر اليوم وطيلة الليل الفائت حيث أغار الطيران الحربي على خلة حسن بين بلدتي مجدل زون وطيرحرفا وكان سبقها بغارة عنيفة على جبل اللبونة محيط بلدة الناقورة حيث استهدف سيارة قديمة متوقفة عن العمل منذ زمن بعيد في وادي حسن.
 
موعد ثلاثي الدلالات الرمزية
وفي آخر التطورات السياسية، من غير المستبعد أن تكون #إسرائيل تعمدت رفع سقف استفزازاتها العدوانية جنوباً عبر توقيت اغتيال إعلاميين ومدنيين لبنانيين أمس تحديداً في موعد ثلاثي الدلالات الرمزية: في عشية عيد الاستقلال في لبنان، وبعد مغادرة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين إسرائيل التي زارها بسرعة لـ"ردعها" عن توسيع النزاع في المنطقة بما يهدد بمواجهة إقليمية، وقبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن أمس للمشاورات المغلقة حول تنفيذ القرار 1701.
 
 وتزامنت التطورات الدامية في جنوب لبنان، مع تواتر المعطيات عن بدء الجولة الأولى من عملية تبادل الأسرى والرهائن بين إسرائيل وحركة "حماس" والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة بما أوحى بأن إسرائيل تستغل إمكان تبريد عابر ونسبي لحربها على غزة لتحمي وطيس المواجهة والاستفزازات على "جبهة الإشغال" الميدانية في الجنوب اللبناني.
 
بيانات "حزب الله"
أعلن "حزب الله" مهاجمة فريق دعم ‏لوجستي إسرائيلي أثناء قيامه بأعمال الصيانة لتجهيزات موقع بياض بليدا وتحقيق ‏إصابات مباشرة. ‏

وجاء في بيانه: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة، هاجم مجاهدو ‌‏المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 11:50 من مساء يوم الثلثاء 21-11-2023 فريق الدعم ‏اللوجستي أثناء قيامه بأعمال الصيانة لتجهيزات موقع بياض بليدا بالأسلحة المناسبة وحققوا فيه ‏إصابات مباشرة". ‏
 
استقبل الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله، مسؤول العلاقات العربية والإسلامية نائب ‏رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة خليل الحية بحضور القيادي في الحركة أسامة ‏حمدان، وجرى استعراض الأحداث الأخيرة منذ 7 تشرين الأول وتقييم المواقف والتطورات ‏والاحتمالات القائمة على جميع جبهات المقاومة وخصوصاً في قطاع غزة، وجرى التأكيد على "أهمية ‏مواصلة العمل والتنسيق الدائم مع الثبات والصمود من أجل تحقيق الانتصار الموعود".
،
 
"حماس"- لبنان
نعت "حركة "حماس" في لبنان أحد قيادييها الذي سقط مع ثلاثة آخرين باستهداف سيارة مدنيّة على طريق فرعي بين منطقتَي الشعيتية والقليلية قضاء صور عبر مسيّرة إسرائيلية.
 
وجاء في بيان النعي:
"تزف كتائب الشهيد عزالدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية،القائد القسامي المجاهد: خليل حامد خرازِ "أبوخالد"، من مخيم الرشيدية ،الذي اغتالته يد الغدر الصهيوني على مشارف فلسطين المحتلة في الجنوب اللبناني، يوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2023م الموافق 7 جمادى  الأولى 1445هـ".

 وأضاف البيان: "الشهيد  القائد خليل "أبوخالد" عمل في دعم وإسناد المقاومة في الداخل والخارج وكانت له بصمته الجهادية في الميدان وكان شهيدنا شجاعاً مقداماً، نذر نفسه في سبيل الله، حاضراً في كافة ميادين الجهاد  على مدى عدة عقود".



 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم