الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

يوم دمويّ في الجنوب... إسرائيل تستهدف الصحافيّين والمدنيّين، و"حزب الله" يرد

المصدر: "النهار"
خلال استقبال جثمانَي الشهيدين فرح عمر وربيع المعماري في باحة قناة "الميادين" في بئر حسن. (تصوير حسام شبارو)
خلال استقبال جثمانَي الشهيدين فرح عمر وربيع المعماري في باحة قناة "الميادين" في بئر حسن. (تصوير حسام شبارو)
A+ A-
يوم دمويّ بامتياز شهده الجنوب اللبنانيّ، بدأ مع استشهاد مواطنة جنوبيّة في قصف إسرائيليّ، قبل أن تستهدف إسرائيل شهيدَي الصحافة، المراسلة فرح عمر والمصوّر ربيع المعماري، ومن ثمّ قصف سيارة تقلّ 4 عناصر من حركة "حماس"، بينهم قياديّ.
 
إذن قُتل 4 مقاتلين من كتائب "القسّام"، بينهم نائب قائد الكتائب، إثر قصف إسرائيل سيارة على طريق فرعي بين #الشعيتية و#القليلة قضاء صور عبر مسيّرة، وفق مصادر في "حماس".
 
وهرعت سيارات الدفاع المدنيّ في كشافة الرسالة الإسلامية إلى المنطقة، وجرى العمل على انتشال الجثث وإخماد النيران التي شبّت في السيارة.
 
وعلى الاثر، استمرّت الاشتباكات وارتفعت حدّتها، بعدما توعّد "حزب الله" بالردّ على الاستهدافات الدمويّة، أعلن الحزب قصف عدد من المواقع التابعة للجيش الإسرائيلي.
 
 وفي آخر المستجدات الميدانية، أعلن "حزب الله" أنّه هاجم "قوّة من "الجمع الحربيّ" التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة المنارة بصاروخين موجّهين ما أدّى إلى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح، وذلك ردّاً على استشهاد الصحافيين والمدنيين".
 
وأعلن: "الاستهداف بالصواريخ مصنعاً تابعاً لشركة رافايل للصناعات العسكرية الإسرائيلية في منطقة شلومي وإصابته إصابة مباشرة، وشوهدت النيران تندلع فيه، ثمّ استهداف قاعدة بيت هلل العسكرية بصواريخ غراد (كاتيوشا)، ما أدّى إلى إصابتها إصابة مباشرة، والقصف بالصواريخ الموجّهة تجمّعاً لجنود العدو الصهيونيّ داخل منزل في مستوطنة أفيفيم ما أدّى إلى سقوط عناصره بين قتيل وجريح".
 
ونعى الحزب عنصره الجريح ابراهيم بديع حمزة "عابس" من بلدة الجميجمة وسكان مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان.
 
واستهدف القصف الإسرائيليّ أطراف بلدة أم التوت.
 
وصباحاً، استشهدت مواطنة وأصيب اثنان بقصف إسرائيلي استهدف بلدة كفركلا.
إلى ذلك، استهدف الجيش الـ#إسرائيلي سيارة مدنية على طريق فرعي بين #الشعيتية و#القليلة قضاء صور عبر مسيّرة، وتوافرت معلومات عن استشهاد مدنيين في داخلها.
 
وهرعت سيارات الدفاع المدنيّ في كشافة الرسالة الإسلامية إلى المنطقة، وجرى العمل على انتشال الجثث وإخماد النيران التي شبّت في السيارة.
 
من جهته، أعلن "حزب الله" استهداف موقع الراهب ‏بالأسلحة المناسبة، وتحقيق إصابات مباشرة فيه.
 
استشهاد صحافيَّين
في الأثناء، نعت قناة "الميادين" الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصوّر ربيع المعماري نتيجة الاستهداف الإسرائيليّ.
 
صورة مركّبة للشهيدين ربيع المعماري وفرح عمر.
 
 
وقال رئيس مجلس إدارة القناة غسان بن جدّو أنّ "استهداف الميادين كان عن قصد".
 
من جهته، توعّد "حزب الله" بالردّ، وقال في بيان: "نؤكّد أنّ هذا العدوان وما رافقه من استشهاد لمواطنين آخرين ‏لن يمرّ من دون ردّ من مجاهدي المقاومة الإسلاميّة الذين يسطّرون في الميدان أروع ملاحم البطولة والفداء".
 
خلال وصول جثمانَي الشهيدين ربيع المعماري وفرح عمر إلى باحة قناة "الميادين". (حسام شبارو)
 
وفي وقت سابق، استشهدت مواطنة وأصيب اثنان بقصف إسرائيليّ استهدف بلدة كفركلا جنوب ‎لبنان.

وفي التفاصيل، أغار الطيران الإسرائيليّ على المنازل المأهولة في البلدة، ما أدّى إلى استشهاد المواطنة "لائقة سرحان" (80 عاماً) وإصابة حفيدتها "آلاء القاسم" (سورية الجنسيّة) بجروح، نقلت على إثرها إلى مستشفى مرجعيون الحكومي للمعالجة.
 
وقصفت مدفعيّة الجيش الإسرائيليّ بشكل متقطّع فجر وصباح اليوم، أطراف بلدة علما الشعب وجبل اللبونة وجبل العلّام، كما سمعت رشقات ناريّة من مركز بركة ريشة ومحيط بلدتَي البستان وعيتا الشعب.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم