الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- حروب العونيين مفتوحة والوساطات تنحسر تدريجاً... "قطبة مخفيّة" قلّلت فرصة قائد الجيش؟

المصدر: "النهار"
مهاجرة فنزويلية تستحم تحت المطر في ملجأ في  كوستاريكا  (أ ف ب).
مهاجرة فنزويلية تستحم تحت المطر في ملجأ في كوستاريكا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 3 تشرين الأول 2023:
 
لا يبدو أن القوى اللبنانية على اختلاف توجهاتها ووسط تفاقم التوترات والانقسامات الحادة في ما بينها في معضلة الاستحقاق الرئاسي تملك المعطيات الدقيقة والتفصيلية عن طبيعة الانحسار اللافت والواضح في مسار التحركات الخارجية المتصلة بالأزمة، ولو أن المتابعين للوساطة القطرية تحديداً ينفون وجود انحسار بدليل أن الموفد القطري، كما يتردّد، سيكمل لقاءاته التي لم تستكمل بعد مع بعض قليل من القيادات.
 
 
يضرب "إلياس "بقوّة في الشمال منذ ليل أمس واشتدّت غزارة أمطاره ساحلاً وجبلاً مترافقةً مع رعد متواصل لم يهدأ إلّا منذ قليل.

وغرق أوتوستراد طرابلس بيروت بالسيول لا سيما في منطقة شكا، ما أدّى إلى زحمة صباحيّة غير معهودة. كما أفيد عن انزلاقات للصخور والحجارة على طريق عام زغرتا إهدن في محلّة إيطو. ودعت الجهات المعنيّة السائقين لتوخّي الحذر في القيادة لا سيما في الجرود بسبب تشكّل الضباب بين الحين والآخر.
 
 
 
 ما بين "عاشق" فرنسي تنتظر البلاد عودته استكمالاً للمهمة الرئاسية المكلف بها، و"مشتاق" قطري مدّد إقامته في بيروت بسبب التعقيدات التي تواجهها وساطته، جاء نعي رئيس المجلس نبيه بري لمبادرته الحوارية مقروناً بعدم إطلاق أي مبادرة أو دعوة أخرى تحرك مشهد المراوحة، ليؤكد عودة الأمور إلى مربعها الأول وسط تمسك كل فريق سياسي بمربعه، ورفضه الخروج منه.


 
يأمل اللبنانيون في أن يكون التقرير الأوّلي المنتظر لـ"توتال" عن نتائج الحفر الذي باشرته منذ آب الماضي في البلوك الرقم 9 ايجابياً، وما قد يتم اكتشافه من غاز أن يكون بكميات تجارية قابلة للتصدير، ما يعيد بعض الأمل إلى أبناء هذا الوطن المنكوب، بأن ما تحت البحر متى قُيّض لنا استخراجه، قد ينقذ في ما لو أُحسِنت إدارة إنتاجه وبيعه، من يعيشون فوق الأرض على آمال طالت.

 
بعد شيوع استخدامه الكبير، وبعد نيل شهرة واسعة لنتائج الواضحة في إنقاص الوزن، لجأت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) إلى تحديث الملصق الخاصّ بعقار "أوزمبيك" المخصّص لمرض السكّري، والاعتراف ببلاغات حول حالات #انسداد الأمعاء لدى بعض مستخدميه.

هذا العقار، الذي يستخدم عادة لمعالجة مرض السكرّي، تحوّل اليوم إلى عقار لإنقاص الوزن، إذ لجأ كثيرون إلى استخدامه بهدف خسارة الوزن بعد تحقيق نتائج مبشّرة. وقد اشتهر عقار "أوزمبيك" (Ozempic)، ونظيره "ويجوفي" (Wegovy) في الآونة الأخيرة بشكل واسع، وكلاهما مُعتمد لإنقاص الوزن.
 
تُحاور رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني المصوّر الصحافي نبيل إسماعيل في بودكاست يطرح فكرة قوة الصورة الصحافية وتأثيرها على الأحداث السياسية والاجتماعية.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
قالها وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب بالفم الملآن، أن لا إمكانية لتوفير حلول أكيدة لمشكلة النازحين السوريين، ولو قصد دمشق مراراً، إذ إن المجتمع الدولي يريد إبقاءهم في لبنان. وعلى رغم اعتبار وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين أن في الأمر خنوعاً وتواطؤاً، فإن المشكلة صارت عميقة وخطيرة إلى حد يتجاوز كل الجدالات العقيمة للسياسيين.
 
 
 
 عندما أطلق قائد الجيش العماد جوزف عون قبل نحو ثلاثة أسابيع مواقفه المثيرة للاهتمام ومفادها أن "الرئاسة الأولى لا تعنيه وأنه لا يفكر فيها وليست شغله الشاغل، وأن أحداً لم يفاتحه بها"، سرت موجة تساؤلات في الكواليس السياسية عن خلفيات إطلاق هذا الكلام في مثل هذا التوقيت بالذات.
 
 
  يخوض "التيار الوطني الحر" حروباً مفتوحة ضد كتل نيابية عدة في الممانعة والمعارضة مع تركيزه في الأيام الأخيرة وبالمباشر على قائد الجيش العماد جوزف عون واتهامه بتسهيل عملية قدوم النازحين السوريين وتغطيتها من خلال اجتياحهم الأراضي اللبنانية وعدم قيام المؤسّسة العسكرية بالواجبات المطلوبة منها على الحدود مع سوريا.
 
 
 
وكتب سركيس نعوم: على لبنان و"حزب الله" وإسرائيل أن لا يناموا على حرير

في التقرير الذي قدّمه الأمين العام للأمم المتحدة الى مجلس الأمن تمهيداً للتجديد لقوات الطوارئ الدولية أي "اليونيفيل" في الجنوب استناداً إلى القرار الدولي 1701، والذي غطّى المرحلة الواقعة بين 21 شباط و20 حزيران الماضيين بتعداده الانتهاكات التي قام بها "حزب الله" للقرار المذكور اتهامٌ لهذا الحزب بالمسؤولية عن زيادة التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم