الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... زوبعة نيويورك والتمديد لليونيفيل بقرار متشدّد، أيّ جدّية للتهديدات؟

المصدر: "النهار"
خطاب الرئيس نبيه برّي في ذكرى تغييب الإمام الصدر في الجناح (نبيل اسماعيل).
خطاب الرئيس نبيه برّي في ذكرى تغييب الإمام الصدر في الجناح (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 1 أيلول 2023:


1- مانشيت "النهار: التمديد لليونيفيل بقرار متشدّد وترحيب حكومي... برّي: لحوار الأيام السبعة فالجلسات المفتوحة

لم يأت مضمون القرار الذي أصدره مجلس الامن الدولي بالتمديد سنة إضافية لليونيفيل في جنوب لبنان بمفاجآت بعد المناخات التي سبقت صدوره وادت الى ارجاء انعقاد جلستين للمجلس الثلثاء الماضي، اذ ان صدور قرار التمديد مقترنا بصيغة متشددة حيال حرية حركة اليونيفيل بدا أمرا حتميا. سينصرف لبنان الرسمي كما "#حزب الله" الى تقويم الصدمة التي منيا بها جراء التشدد الذي عدل صيغة تسووية طرحتها فرنسا وخفف منها لمصلحة صيغة متشددة حظيت بتأييد واسع من أعضاء مجلس الامن، ولكن قراءة الموقف الدولي من هذه الزاوية لا تحتاج الى عناء كبير، اذ بدا واضحا اقله من السنة الماضية ان هذا التشدد لم يعد قابلا للتبديل سواء مع المحاولات الحكومية اللبنانية العاجزة عن التأثير في مواقف الدول او مع نبرة التهديد بـ "غضب الأهالي" التي يتبعها "الحزب". ولم يكن حصول القرار امس على أكثرية 13 دولة وامتناع روسيا والصين عن التصويت سوى مؤشر حاسم حيال الرياح الدولية المعاكسة لما سعى اليه لبنان الرسمي و"حزب الله".
وتقتضي الإشارة الى انه على وقع الانشداد الى قرار مجلس الامن وترقب زيارات الموفدين الأميركي والإيراني الى بيروت والغموض التصاعدي في انتظار عودة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان الى لبنان، بدا لافتا ان يعاود رئيس مجلس النواب نبيه #بري دعوته الى حوار في مجلس النواب حدده لفترة أسبوع على ان يليه فتح الجلسات لانتخاب رئيس للجمهورية.
 


2- "افتراء وأمر خطير"... السفيرة أمل مدللي تشجب تحميلها مسؤولية القرار 2650 الذي جدّد لليونيفيل في 2022

رفضت مندوبة #لبنان الدائمة السابقة لدى الأمم المتحدة السفيرة #أمل مدللي تحميلها مسؤولية صدور قرار مجلس الأمن 2650 الذي جدّد لليونيفيل السنة الماضية، وفيه لغة عن حرّية حركة #اليونيفيل من دون إذن مسبق، وهو ما يرفضه لبنان، مشيرة إلى أنّها "لم تردّ السنة الماضية على الاتهامات عندما وردتها معلومات من لبنان أن وزير الخارجية #عبد الله بوحبيب ألقى أمام لجنة الخارجية، وأمام أطراف لبنانية معنية مباشرة بالوضع في الجنوب، المسؤولية عليها في تمرير القرار بالعبارات الجديدة".

وقالت مدللي: "كنت لا أتمنّى، ولا أريد أن أدخل وزارة الخارجية في زوبعة سياسية تضيف إلى الوضع الصعب الذي تعيشه الوزارة ويعيشه لبنان. وكنت أعتقد أن أحداً لا يمكنه أن يصدق أن سفيراً وحده من دون دعم دولته يستطيع أن يغيّر قراراً لمجلس الأمن وفيه دول عظمى، ومع الأسف هذا حصل حتى بعد زيارة الوزير إلى الأمم المتحدة هذا الأسبوع وصدور القرار من دون تغيير عبارات السنة الماضية".
 
 
3- "ما سمعناه من برّي جيّد وإيجابيّ"... باسيل يوجّه "نصحية" إلى المسؤولين حول الحدود البرّية

توجّه رئيس "#التيار الوطني الحر" النائب #جبران باسيل بـ"نصحية" إلى المسؤولين "ألّا يركضوا وراء مطلب #إسرائيل بمعالجة النقاط العالقة على الحدود البرّية"، معتبراً أنّ "ثمن هذا الأمر يجب أن يكون فكّ السياسة الدولية التي تقضي بتوطين النازحين في #لبنان".

وفي ضوء دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم إلى "حوار لسبعة أيام على مستوى رؤساء الكتل النيابية"، قبل الذهاب لجلسات انتخاب متتالية، أكّد باسيل أنّ "شرطنا للمشاركة في الحوار كان أن يفضي إلى توافق أو تنافس ديموقراطي، وما سمعناه اليوم من برّي جيّد وإيجابي"، مضيفاً: "إذا كان هيك، انشالله بكون عنّا رئيس بشهر أيلول".
 


4- أكثر من 20 ضحية "مفترضة"... اتهام طبيب في الجيش الأميركي بالاعتداء الجنسي

اتهم #الجيش الأميركي طبيباً عسكريّاً ب#الاعتداء الجنسي في قضية تشمل أكثر من 20 ضحية مفترضة، وفق ما أعلنت متحدثة باسم الجيش الخميس.

وقالت اللفتنانت كولونيل جنيفر بوكانيغرا إنّه تم هذا الأسبوع توجيه تهم إلى الميجر مايكل ستوكين، وهو طبيب تخدير انضم إلى الجيش في أيار 2013 وعمل في ولاية واشنطن (شمال غرب).

وقالت إنّ التُّهم تشمل "الاتصال الجنسي بدون رضا" وأنه وجّه نظرات اعتُبرت غير لائقة.
 
 
تؤثّر موجات الحرّ البحرية بصورة ضئيلة على وفرة الأسماك ولا تتسبّب إلا بتغييرات محدودة في تكوين أعداد الأسماك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، على ما أظهرت دراسة نشرت الأربعاء في مجلة "نيتشر".

قالت المُعِدّة الرئيسية للدراسة الأستاذة المساعدة في قسم علوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا أليكسا ل. فريدستون في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة "فرانس برس" إنّها فوجئت بهذه النتائج. وأضافت: "نحن نعلم أن مجتمعات الأسماك واجهت ارتفاع درجة حرارة المحيطات على المدى الطويل من خلال الانتقال نحو القطبين، وهو ما يمكن أن يغيّر الكتلة الحيوية للأسماك وتكوينها في موقع معين. لذلك توقعتُ نتائج مماثلة (...) أي المزيد من أنواع الأسماك في المياه الدافئة وعدد أقل من الأسماك في المياه الباردة بعد موجات الحر البحرية هذه".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: ...إذا رأيت "دولتنا" تتباهى!

بدولة كاملة المؤسسات والهيكليات والأجهزة وكل ما يتصل بـ"لوازم" اتخاذ القرارات المصيرية، التي كانت عليها تلك الدولة ال#لبنانية شكلاً ومضموناً على الأقل قبل وخلال وبعد الانهيار التاريخي قبل أربعة أعوام، ولم تقوَ على وقف تدحرج أحجار الدومينو، فكيف ترانا لا نُذعر بأسوأ بكثير الآن أمام الدومينو الآخر الطالع على لبنان؟

على هدى المتنبي في شعره "اذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ ان الليث يبتسم"، هلَّل كثر لزحمة استثنائية في التزامنات التي طبعتها ديبلوماسية حارة، بل فائقة الحرارة، ما بين رؤية كبير المستشارين الاميركيين لشؤون أمن الطاقة آموس هوكشتاين ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير #عبد اللهيان في #بيروت فيما دارت وتدور آخر حلقات انكشاف سقوط آخر فصول الثقة الدولية بالمسمّاة دولة لبنانية في مجلس الامن الدولي. هذا الجاري في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة، قد يكون الفصل الأشد خطورة لجهة عدم قراءة دلالاته أو تجاهلها عمداً أو تواطؤاً أو جهلاً وطمس تداعياتها الطالعة إن في الجنوب وعلى الحدود أو في الداخل من حيث التخبط الهائل في سوء تلقّي الإشارات الدولية الآخذة في التعامل مع لبنان على انه "لادولة" فحسب.
 


وكتب سركيس نعّوم:هل تتجرّأ "المنظومة" على مساواة ارتكابات سلامة بتفجير المرفأ؟

خاب أمل الذين يتهمون رئيس الحكومة #نجيب ميقاتي بالفساد بعد "حكم البراءة" الذي أصدرته في حقه محكمة قضائية في دوقية لوكسمبورغ الأسبوع الماضي. إذ بعد تجربتهم غير المنتهية مع القضاء الأوروبي الفرنسي والسويسري والبلجيكي الذي وضع يده على ملفات كثيرة لحاكم مصرف #لبنان الذي صار سابقاً الآن رياض سلامة تتضمن مخالفات كثيرة لقوانين لبنانية بعضها تم في دول أوروبية وبعضها الآخر في لبنان، لكنه استُكمِل على أراضيها، باتوا ميّالين الى الإيمان بنظافته (أي القضاء الأوروبي) والتزامه قوانين بلاده والقوانين المستوحاة منها وتطبيقها على مواطنيها كما على الذين اعتبروا "باريس مربط خيلنا" من زمان وغالبيتهم الساحقة من اللبنانيين. لكن الحكم ببراءة ميقاتي من تهمة تبييض أموال أصاب بالحيرة الذين انتظروا إدانةً مباشرةً له تفضحه وتُنهي حياته السياسية وربما تمنع تحركه على أراضي بلدانها ومعظمهم من الذين اعتمدوا ولا يزالون يعتمدون على القضاء الأوروبي لوضع سلامة سواء في سجنه أو في سجون لبنان التي تعلِّم مَن يقيم فيها وخصوصاً لمدد طويلة ما كان ينقصه في مجالات اللصوصية والقتل والسرقة والفساد والإفساد والمخدرات، علماً أن بعضها وعلى تعاسته يتحوّل بقدرة قادر من داخل الدولة ومؤسساتها الى جناح أي "سويت" بخمسة نجوم ويُصبح "قاطنوه" العاديون مع حرّاسهم بل سجّانيهم من خدّامه وملبّي حاجاته على تنوّعها. سبب الحيرة أنهم لا يستطيعون الإيمان بصلاح قضاء أوروبا في قضية سلامة وبفساده أو بانعدام كفاءته في قضية ميقاتي. لكن هذه الحيرة حيال ما ظُنَّ أنه ازدواجية في قضاء أوروبا أو أنه انتقام كيدي لجهات لبنانية من ميقاتي تبدّدت سريعاً، إذ إن المعلومات الثابتة التي تسرّبت من لوكسمبورع ولبنان في آن أكدت أن قضاء الأولى لم يبرِّئ ميقاتي ولم يُجرّمه وأن الحكم أو القرار الذي صدر كان سببه غياب القضية. وقد استند في ذلك الى حكم من "قضاء لبنان غير المسيّس وغير الطائفي وغير المذهبي وغير الفاسد وغير المُرتهن لقياداته السياسية وأحياناً كثيرة لجهات خارجية بعضها شقيق كان تأثيره السلبي جداً بالغاً فيه". ملخّص هذا الحكم أن القضاء اللبناني لم يجد ما يُثبت أن ميقاتي بيّض أموالاً.
 


وكتبت سابين عويس: زوبعة نيويورك: إخفاقات لبنانية متعاقبة وعودة إلى الأمر الواقع الجنوبي مجدداً

ليل أمس الخميس 31 آب، انتهى تفويض قوات حفظ السلام العاملة في جنوب لبنان، وانتهت معه الديبلوماسية اللبنانية الفاعلة والناشطة، التي كان يؤمل منها، لو توافرت، ان تكون اكثر جدية وقدرة على إسماع صوت لبنان أمام مجلس الامن الدولي، حتى لو عجزت عن إحداث خرق في ما هو معدّ سلفاً لمهمات تلك القوات ودورها وحرية تحركها.

تتفاوت الآراء بين من يعتقد ان لبنان الرسمي وغير الرسمي، ونعني به "#حزب الله" الذي كان يقود المفاوضات عبر رئيس المجلس #نبيه بري ومعه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، تعرّض لفخ وسقط فيه بعدما اطمأن الى نص المسودة الفرنسية التي خلصت اليها المفاوضات ولحظت تعديلاً في القرار الاممي بصيغته الصادرة العام الماضي، وفيها توسيع لصلاحيات "اليونيفيل"، وبين من يرى ان هذا اللبنان، بجناحيه الرسمي وغير الرسمي، لم يستعد جيداً ولم يبذل أي جهود حقيقية لخوض معركة تعديل القرار، وذلك لأكثر من سبب داخلي وخارجي. فالحكومة ومن ورائها الحزب اطمأنا للجهود الفرنسية الرامية الى تعديل القرار، بدعم روسي وصيني، فيما ركن الحزب لفائض قوته فلجأ الى العصا العسكرية عشية بدء المشاورات الأممية، عندما هدد امينه العام بأن عدم إقرار التعديل سيضع القوات الدولية في مواجهة مع أهالي المنطقة التي تتواجد فيها تلك القوات.
 


وكتب وجدي العريضي: أيّ جدّية للتهديدات بعودة لبنان للعصر الحجري: لا إسرائيل ولا "حزب الله" في وارد إشعال حرب

أضحت التهديدات الإسرائيلية ل#لبنان بمثابة التقليد وكأنها الخبز اليومي، ولا سيما منذ سبعينيات القرن الماضي، إبان وجود #منظمة التحرير الفلسطينية أو "فتح لاند" آنذاك، لكنها تنامت وتفاعلت بعد صعود "حزب الله"، إذ بعد التحرير عام 2000، إلى حرب تموز في عام 2006، وراهناً، التهديدات الإسرائيلية مستمرة فحيناً يلوّحون بضرب البنى التحتية وتدميرها كلياً، ومؤخراً بعودة لبنان إلى العصر الحجري، ليأتي تصريح السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردان الذي لوّح بعملية عسكرية وشيكة ضد لبنان، قائلاً إن إسرائيل لن تكون قادرة على الاستمرار والتحمّل مع تكثيف الانتهاكات من قبل لبنان على الحدود الشمالية، فيما طلب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالنت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تدخل المنظمة الدولية لوقف التوترات على الحدود مع لبنان.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم