الإثنين - 17 حزيران 2024

إعلان

موضوع النزوح السوري الجديد على طاولة البحث في السرايا... "ظاهرة خطيرة جداً"

المصدر: "النهار"
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي (أرشيفيّة).
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي (أرشيفيّة).
A+ A-
عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً صباح اليوم في السرايا، ضمّ وزير المهجرين عصام شرف الدين، المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد مصطفى وخصّص للبحث في موضوع النزوح السوري الجديد إلى لبنان.
 
بعد الاجتماع، قال شرف الدين: "تمحور الاجتماع حول موضوع النزوح السوري الجديد الحاصل منذ ثلاثة أسابيع والذي يشكّل ظاهرة خطيرة جداً، لأن النازحين يدخلون من معابر غير شرعية، وتم الحديث في آلية ردع هذا الأمر بطريقة مدروسة، من مراقبة الحدود والتنسيق مع الهيئات المسؤولة في سوريا والتعميم على مراكز الجيش والمخابرات والأمن العام ليصار إلى التنسيق مع القائمقامين والبلديات لتحمّل مسؤولية أي شخص يستضيف أحداً من النازحين غير الشرعيين. وفي هذه الأثناء، نحن نتحدّث عن فرض عقوبات وهذا الموضوع قيد الدرس. وتم الاتفاق على الاتصال بسوريا أيضاً على أعلى مستوى، وبما أن الموضوع أمني فإن اللواء البيسري يتولّى إجراء هذه الاتصالات".

وفي شأن منفصل، استقبل ميقاتي سفير لبنان في روسيا شوقي بو نصار، الذي قال بعد اللقاء: "كان لي شرف لقاء دولة الرئيس ميقاتي حيث عرضنا بعض الأمور المتعلّقة بالعلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا الاتحادية، وأطلعت دولته على أوضاع الجالية اللبنانية في روسيا وخصوصاً الطلاب في ظل الظروف الصعبة إلى حدّ ما التي تمرّ بها المنطقة، نتيجة الأعمال العسكريّة في أوكرانيا. وطمأنت دولة الرئيس أن كل أبناء الجالية بخير، ولا سيما الطلاب، والعلاقات الروسية-اللبنانية علاقات جيدة، وإن شاء الله إلى المزيد من التطور خدمة لمصلحة لبنان".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم