الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- اغتيال في عين إبل وفتنة في الكحالة... تطوّرات مرتقبة والعدّ العكسي بدأ

المصدر: "النهار"
حادثة الكحالة (حسام شبارو).
حادثة الكحالة (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 10 آب 2023:

 
أن تتحول "وفاة" غير مشكوك فيها خلال ساعات إلى جريمة منظمة ومن ثم إلى شبهة اغتيال "مكتوم"، فهذا التطور الإجرامي فرض نفسه حدثاً تقدم واجهة مشهد داخلي مثقل بأثقال مخيفة متراكمة وسط انعدام الأفق في أي اختراق قريب لأزماته والكوارث التي تتساقط على اللبنانيين.
 
 
 
قُتل شخصان إثر انقلاب شاحنة محمّلة بالسلاح تابعة لـ"حزب الله" أعقبتها اشتباكات دموية في منطقة الكحالة بعدما أطلق عناصر الحزب النار على المواطنين، على إثر تطويق مجموعة من الأهالي الشاحنة ورفضهم فتح الطريق في المنطقة.
 
 
 
يسود توتر في بلدة عين إبل الجنوبية بعد أن تبيّن أن المسؤول في القوات اللبنانية إلياس الحصروني الملقّب بـ"الحنتوش" قد توفّي نتيجة كمين تعرّض له، حيث خُطف وقتل وألقيت جثته في أحد الأحراج، وتبيّن أن موته لم يكن نتيجة حادث طبيعيّ.

في السياق، أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في بيان أنه "تبيّن في اليومين الماضيين، أنّ وفاة رفيقنا الياس الحصروني في عين إبل، لم تكن نتيجة حادث سير كما ظهر في المعلومات الأوّليّة".
 
 
 
 انشغلت منصّات التواصل الاجتماعيّ، منذ الصباح، بخبر مفاده أنّ وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمّد وسام المرتضى ينوي أن يسطّر كتباً إلى كلّ من وزارة الداخليّة والأمن العامّ والنيابة العامّة التمييزيّة لمنع عرض فيلم "باربي" في دور السينما اللبنانيّة. وعُلم عن نيّته هذه خلال اللقاء الوزاريّ التشاوريّ في الديمان يوم أمس، انطلاقاً من اعتباره أنّ الفيلم يروّج لما يتنافى مع الدين والقيم الاجتماعيّة.
 

 
 
أردى عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي رجلاً من ولاية يوتا كان قد هدّد باغتيال الرئيس الأميركي جو بايدن، وذلك خلال تنفيذهم مذكرة توقيف صادرة بحقه الأربعاء، قبيل ساعات من زيارة مقرّرة لبايدن للولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة.

وأكد مكتب التحقيقات الفدرالي مقتل مشتبه به لدى محاولة عناصر تابعين له تنفيذ مذكرة لتفتيش منزله وتوقيفه في مدينة بروفو جنوب مدينة سولت ليك.
 
 

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
كتب غسان حجار: اللقاء الوزاري في الديمان أيضاً وأيضاً...
 
حسناً فعل عدد من الوزراء المسيحيين بمقاطعة جلسة التشاور الوزارية التي انعقدت أمس في الديمان، والتي لم تنفع معها تبريرات صدرت سواء من صاحب الدار البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي أم من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إذ قال الأول إن "فكرة اللقاء صدرت بعفوية، وهي ليست جلسة لمجلس الوزراء بل لقاء عفوي للتشاور والتحاور في كل القضايا العامة، والديمان دائماً يجمع على كلمة سواء، وآسف لأن البعض قام بتحميل اللقاء أكثر مما يتحمل".
 
 
 
توقفت جهات ديبلوماسية عند الجولة التي نظمها الجيش اللبناني للمرة الأولى للديبلوماسيين والملحقين العسكريين للدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بمشاركة السفير الصيني تشيان مينجيان، وتمّت بالتنسيق مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب وقائد الجيش العماد جوزف عون.
 
 
 
السؤال الذي فرض نفسه بعد ما أظهرته الأحداث الأخيرة في مخيم عين الحلوة من وقائع ميدانية ونتائج سياسية: ما الأسباب التي أباحت للمجموعات المتشددة في عاصمة الشتات الفلسطيني في لبنان أن تصير قوة يُحسب لها وتمسي قادرة على مواجهة أكبر الفصائل وأعرقها حركة "فتح" وتحدّيها؟
 
 
وكتبت سابين عويس: العد العكسي للحوار بدأ: هل يؤخذ على محمل الجدّ أم فقط لملء الفراغ؟
 
لا تفوّت القوى السياسية فرصة إلا تتناول فيها موضوع الحوار الذي يعمل عليه الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، ليس بهدف إنضاج ظروف نجاحه، كما يبدو من المواقف المتباينة حياله، بقدر ما تأتي إثارته لملء الفراغ في المشهد السياسي في ظل استمرار تعطل كل المحركات الداخلية أو الخارجية.
 
 
 
تعيش الساحة اللبنانية حمّى سياسية وأمنية فيها الكثير من خلطة الماضي الأليم وكأن التاريخ يُعيد نفسه في مفاصل عدة، لا سيما على صعيد حرب المخيمات وتفريغ البلد من الرعايا الخليجيين والغربيين، وبالتالي الشغور الرئاسي والانقسام الداخلي.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم