الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

دعوات الدول الخليجية وألمانيا الى رعاياها للمغادرة أو الحذر أثارت بلبلة شعبية واستدعت تحركاً رسمياً ديبلوماسياً وأمنياً

المصدر: "النهار"
أعلام لبنان ودول الخليج (تعبيرية).
أعلام لبنان ودول الخليج (تعبيرية).
A+ A-
احدثت بيانات أصدرتها دول خليجية لرعاياها في لبنان من أجل مغادرته أو التزام الحذر وعدم الاقتراب من المناطق الساخنة، بلبلة سواء من حيث توقيتها في عزّ الموسم السياحي، أومن حيث انتفاء أسبابها الأمنية الظاهرة وخصوصاً انها اتت في اعقاب توقف الاقتتال المحصور بمخيم عين الحلوة (جنوب صيدا)، والذي لم يكن الأول.

اهتمام رسمي

هذه البيانات، دفعت رئيس حكومة تصريف العمال نجيب ميقاتي الى البحث مع وزيري الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والداخلية والبلديات بسام مولوي، في التطورات المتصلة بها.

وبنتيجة البحث مع القيادات العسكرية والامنية، افادت المعطيات المتوافرة ان الوضع الامني بالاجمال لا يستدعي القلق والهلع، وان الاتصالات السياسية والامنية لمعالجة حوادث عين الحلوة قطعت اشواطا متقدمة، والامور قيد المتابعة الحثيثة لضمان الاستقرار العام ومنع تعكير الامن او استهداف المواطنين والمقيمين والسياح العرب والاجانب.
وكلف بو حبيب التواصل مع "الاشقاء العرب لطمأنتهم الى سلامة مواطنيهم في لبنان".

وطلب من مولوي "دعوة مجلس الأمن المركزي الى البحث في التحديات التي قد يواجهها لبنان في هذه الظروف الإقليمية المتشنجة، واتخاذ القرارات المناسبة لحفظ الامن في كل المناطق".

التحذير السعودي

فاتحة هذه البيانات، كانت تحذيراً من السفارة السعودية في لبنان عبر حسابها على "تويتر"، لرعاياها في لبنان، من "الاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة"، ودعوتهم "الى مغادرة الأراضي اللبنانية في سرعة".

...وتنبيه كويتي

كذلك اهابت السفارة الكويتية عبر حسابها على "تويتر"، بمواطني دولة الكويت الموجودين في لبنان، "إلتزام الحيطة والحذر والإبتعاد من مواقع الإضطرابات الأمنية في بعض المناطق، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة".

دعوة بحرينية

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزارة الخارجية البحرينية اعلانها في بيان، إن المملكة "طلبت من مواطنيها مغادرة الأراضي اللبنانية بسبب "النزاع المسلح"، وذلك حفاظا على سلامتهم".

لفتة قطرية

ودعت السفارة القطرية في بيان عبر حسابها على منصة "اكس" المواطنين القطرييين الزائرين للبنان، الى "اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد من المناطق التي تشهد الحوادث الحالية والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة.

وناشدت المواطنين القطريين الموجودين حاليًا في لبنان، التواصل مع السفارة في الحالات
الطارئة على احد الرقمين:
009611835111 - 00961835444

الامارات تذكّر


وشددت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان على منصة "اكس"، على "أهمية التقيد بقرار منع سفر مواطني الإمارات إلى لبنان الصادر سابقا"، مشددة على "ضرورة تواصل المواطنين معها في الحالات الطارئة".
 


 
الى الرعايا العمانببن

ونادت سفارة سلطنة عمان في بيان عبر منصة "اكس"، مواطنيها الموجودين على الأراضي اللبنانية، الى "ضرورة توخي الحذر والتقيّد بالإجراءات الأمنية اللازمة بالابتعاد من المناطق التي تشهد صراعات مسلّحة، مع اتّباع الإرشادات الأمنية الصادرة من جهات الإختصاص".
وطلبت من جميع المواطنين في حال حدوث أي أمر طارىء، الإتصال علىأحد الرقمين:
76010037 - 01856555.

نداء ألماني


ووجّهت السفارة الألمانية نداءً عاجلاً إلى رعاياها في لبنان "بضرورة الاتصال وتحديث بياناتهم وأماكن وجودهم والابتعاد عن منطقة الاشتباكات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم