الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... باسيل يتموضع مجدّداً، و"حزب الله" يردّ على "ضربة أميركية"؟

المصدر: "النهار"
مدينة الشمس تختفي بمهرجانات بعلبك الدولية (تصوير وائل حمزة).
مدينة الشمس تختفي بمهرجانات بعلبك الدولية (تصوير وائل حمزة).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم السبت 15 تموز 2023:

1- مانشيت "النهار": غريو والوداع "الساخط": لولا فرنسا أين لبنان؟


على كثير من الغموض والتشابك بين المعطيات والأجواء المتناقضة في شأن ما يمكن ان يحمله الأسبوع المقبل من تطورات جديدة في الازمة الرئاسية، كما في ازمة انتقال السلطة في حاكمية #مصرف لبنان يقفل الأسبوع السياسي الحالي مسارا شديد الارتباك قد يكون من ابرز معالم ارتباكه عدم تيقن أي مرجع رسمي او جهة سياسية من الموعد النهائي الحاسم لعودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت !

وفي هذا السياق أفادت مراسلة "النهار" في باريس رندة تقي الدين نقلا عن مصادر فرنسية رفيعة ان المبعوث الرئاسي جان ايف لودريان جاهز لتسهيل الحوار بين الاطراف اللبنانيين عبر ترتيب وتسهيل الحوار وانه مستعد لترتيب مثل هذا الحوار بعد الاستماع الى جميع القوى السياسية في لبنان . وهو قام بزيارة السعودية لاستشارة المسؤول عن الملف اللبناني المستشار نزار العلولا وطلب مساعدته ثم سيشارك في الاجتماع الخماسي في الدوحة الاثنين المقبل للاستماع الى اراء ممثلي الدول الخمس المشاركة وما اذا كانت تشجع اجراء حوار بين القوى اللبنانية . وقد عرض لودريان قبل سفره الى الرياض بعض افكاره على الفريق الرئاسي الفرنسي المتابع للملف اللبناني ولكن لم يتم حسم الموضوع بعد لان البعض يعتبر انه سبق لفرنسا ان نظمت حوارا للافرقاء اللبنانيين في سان كلو عندما كان الاتصال مقطوعا بين الاطراف اللبنانيين فيما اليوم الاتصال بين الاطراف ليس مقطوعا والبعض يشكك في نجاح مثل هذا الحوار وتبعا لذلك ينتظر لودريان نتائج اجتماعاته الاقليمية والدولية في قطر لحسم توصياته النهائية ورفعها الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .
 


2- منصة جديدة بديلة من "صيرفة"... "أصبحت شبه جاهزة"!

يبحث وفد من "بلومبيرغ" مع نواب حاكم مصرف لبنان إنشاء منصة جديدة بديلة من #صيرفة.

وتؤكد معلومات "النهار" أنه في حال خرج الحاكم من المعادلة سيتم وقف صيرفة، خصوصاً وأن البنية الأساسية للمنصة البديلة، أصبحت شبه جاهزة بآليات أكثر شفافية تعكس الواقع في السوق، أي السعر الحقيقي لليرة مقابل الدولار. ولكن حتى الآن لا تزال آلية عمل المنصة الجديدة غير واضحة.
 


3- حرائق بالجملة ورجال الإطفاء يصارعون الطبيعة

فيما لا يزال #لبنان تحت تأثير الكتل الهوائية الحارة المتمركزة فوق منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي أدت الى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خصوصاً في المناطق الداخلية والتي بلغت ذروتها أمس، بحيث لامست الحرارة 39 درجة وقد تتخطى اليوم الـ40، شهدت مناطق لبنانية مختلفة سلسلة حرائق أتت على مساحات من الأشجار الحرجية والغطاء الأخضر.

ففي عكار، اندلع حريق كبير في الغابات الحرجية التي شهدت الأسبوع الماضي حريقاً مماثلاً في وادي جهنّم والتلال المحيطة به أعالي بلدات القمامين وحرار وجرود مشمش.

واندلع حريق كبير في بلدة حرف السياد ـ الضنية أتى على أعشاب يابسة وأشجار حرجية، قبل أن يمتد نتيجة قوة الرياح إلى حقول زيتون وأراض زراعية مهدداً مناطق سكنية،
 


4- موجة حرّ شديد تضرب جنوب الولايات المتحدة... الحرارة قد تصل إلى 54 درجة في وادي الموت!

شهد عشرات ملايين الأميركيين درجات حرارة مرتفعة بشكل خطير، الجمعة، بسبب موجة حرّ قوية تمتد من كاليفورنيا إلى تكساس وحتى إلى أجزاء من فلوريدا، فيما يُتوقع أن تبلغ ذروتها في نهاية الأسبوع.

ومنذ بداية الأسبوع تسود موجة حر الولايات الجنوبية الغربية الصحراوية، ما يمثل خطرا صحيا على كبار السن وعمال البناء والتوصيل والأشخاص المشردين.

في أريزونا، إحدى الولايات الأكثر تأثّراً، باتت الحياة اليومية أشبه بسباق ضد أشعة الشمس. والجمعة سجلت فينيكس، عاصمة الولاية، حرارة فاقت الـ43 درجة لليوم الخامس عشر على التوالي، وفقاً لمصلحة الأرصاد الأميركية.
 


5- خشونة... تمييز... تحرّش... آفات تضرب "الكرة الناعمة"!

استمرت المباراة الودية بين منتخب #ايرلندا و#كولومبيا للسدات أمس مدة عشرين دقيقة فقط، قبل ان تتوقف بسبب "الأداء البدني المفرط" بحسب ما أعلن الاتحاد الايرلندي لكرة القدم وبالتالي إلغاء المباراة التي أقيمت دون حضور جماهيري.

وأضافت تقارير صحافية أن القرار جرى اتخاذه عقب عدة تدخلات عنيفة في المباراة التي أقيمت في ملعب "ميكين بارك" في بريزبين الأسترالية، وتعرّض دينيس أوسوليفان، لاعبة وسط المنتخب الآيرلندي، لإصابة قوية جرى نقلها إلى المستشفى على أثرها، من أجل الخضوع لفحوصات بعد تعرضها لإصابة في الساق.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب غسان حجار: سوريا لا تسمح بالفيديرالية في لبنان

يعود الحديث عن #الفيديرالية، وبالأمس أطلَّ السيد حسن نصرالله، المتَّهم وحزبه، بالعمل على تغيير وجه النظام، بنفي الطرح، واتهام الآخرين بالسعي الى تعديل اتفاق الطائف، تارة بالمطالبة بإعادة "الصلاحيات" الى رئيس الجمهورية، وتارة أخرى باعتماد قانون للانتخاب لا يراعي ما اتُّفق عليه في مدينة الطائف السعودية، والمطلب الأخير هو اعتماد الفيديرالية.

والفيديرالية كمشروع تنموي، حقوقي، ثقافي، طرحٌ متقدم، لكنه كمشروع عزل مذهبي، طرحٌ متخلف، لا يمكن القبول به أو التعايش معه. وآخر بدع ذلك الطرح، توزيع #لبنان الى كانتونات مذهبية غير جغرافية، فالشيعي في جبيل القاطن في الكانتون المسيحي، يتبع إدارياً لجبيل، وانتخابياً للكانتون الشيعي في الجنوب او بعلبك مثلا، ومثله المسيحي القاطن في عكار السنية، يقترع لمرشحي كسروان والمتن المسيحيين. طرحٌ خيالي لا يمكن للعقل والمنطق القبول به.
 


وكتب إبراهيم بيرم: "حزب الله" يردّ من خيمة "المزارع" على "ضربة أميركية" له؟

لم تكن خيمة "#حزب الله" على تخوم #مزارع شبعا فعل تحدٍّ وتصعيد مفاجىء من جانب الحزب للاسرائيليين بغية استدراجهم الى لعبة الاحتكاك والتسخين والتوتير التي يتقنها ويرغب في إدامتها كونها تصبّ في خدمة استراتيجيته.

فالخيمة التي ظهرت فجأة الى الضوء، وكبرت قضيتها فصارت أزمة توشك ان توازي ما يُعرف بأزمة الصواريخ السوفياتية في كوبا في القرن الماضي، تعتبر اسرائيل انها أقيمت على أرض تابعة "لسيادتها" كونها جزءا من اراضي مزارع شبعا العرقوبية التي نجح الاسرائيلي في بسط سيادته ونفوذه عليها احتلالا في حرب عام 1967 باعتبارها جزءا من الاراضي السورية، وتحديدا استتباعا لجبل الشيخ الاستراتيجي.
 


وكتب سركيس نعّوم: ترشيح فرنجية مستمر رغم "الهبّات الباردة والساخنة"!

ن سبب تخلّي رئيس "#التيار الوطني الحر" #جبران باسيل عن رفضه منذ أشهر طلب الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن نصرالله وضع لائحة بمرشّحين يرى فيهم القدرة على ممارسة مهمات رئاسة الجمهورية في المرحلة الراهنة من بينهم مرشّح "الثنائي الشيعي" سليمان فرنجية، تحدّث المتابع نفسه ومن قرب "حزب الله" وحركته في الداخل والخارج، قال: "يعرف باسيل أن ما جمعه منذ أشهر قليلة مع غريمه المسيحي "حزب القوات اللبنانية"، مع حزب الكتائب وجهات سياسية أخرى كان اقتناعه بأمرين، الأول أن حليفه "حزب الله" تجمعه من زمان وقبل "تفاهم مار مخايل" الذي جمعهما عام 2006 علاقة تحالف وودّ مُزمنين بسليمان فرنجية. فالاثنان حليفان لسوريا الأسدين الأب والابن. وسوريا هذه حليفة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي أسّست أو أسهمت في تأسيس "حزب الله" في لبنان منذ عام 1982، وحليفة عائلة فرنجية منذ عقود وتحديداً منذ حوادث عام 1957. كانت عائلة الأسد التي شاركت في حكم سوريا منذ ستينيات القرن الماضي ثم استأثرت بحكمها منذ 1970 من بين هؤلاء. واستمرت هذه العلاقة حتى بعد اندلاع الحرب الأهلية وغير الأهلية في لبنان عام 1975 وقيام "الجبهة اللبنانية" المسيحية التي كان سليمان فرنجية "الرئيس" أحد أبرز زعمائها قبل أن يختلف معها لاحقاً، ثم قبل أن ينفصل عنها وينكفئ الى معقله الشمالي بعد قتل نجله وعائلته ومواطنين زغرتاويين آخرين.
 


وكتبت سابين عويس: باسيل يتموضع مجدّداً: لا مفر من "الحزب"

في #الفراغ القاتل بفعل استمرار التأزم المستحكم بكل الاستحقاقات الداهمة، السياسية منها والنقدية، يشغل الوسط السياسي نفسه برصد المواقف المختلفة لقيادات الصف الأول من الملفات المطروحة في الاستحقاق الرئاسي او الحوار او النظام. وشكلت في هذا الصدد المواقف الأخيرة لرئيس "التيار الوطني الحر" النائب #جبران باسيل محطة طرحت أكثر من علامة استفهام حول ما يهدف اليه الرجل، خصوصاً وان تلك المواقف تزامنت مع استئناف الحوار بينه وبين "#حزب الله".

هل ثمة إعادة تموضع يقوم بها باسيل منذ ان استعادت قنوات التواصل بينه وبين الحزب حرارتها، وهل يُفهم من كلامه الأخير عن ان لائحة المرشحين التي سيتحاور مع الحزب حولها تضم في ما تضم اسم مرشح الثنائي النائب السابق سليمان فرنجية، وماذا عن تداعيات هذا التموضع اذا صح، على موقع التيار في التقاطع مع المعارضة على دعم ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور؟
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم