الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

بوحبيب التقى فرونتسكا وشيا: لبنان سيتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن لإزالة الخرق الإسرائيلي

المصدر: "النهار"
وزير الخارجية عبدالله بوحبيب.
وزير الخارجية عبدالله بوحبيب.
A+ A-
التقى وزير الخارجية عبدالله بوحبيب اليوم المنسقة الخاصة للأمم المتّحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وبالسفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، وقد تمّ بحث السبل الآيلة لوقف عملية قضم الأراضي اللبنانية المحتلة في الجزء الشمالي من بلدة الغجر الممتد إلى خراج بلدة الماري، وتمّ إبلاغ الطرفين بأنّ لبنان سيتقدّم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي لإزالة هذا الخرق وانسحاب إسرائيل من هذه المنطقة المحتلّة تطبيقاً للقرار 1701، طالباً المساعدة لمعالجة هذا الخرق الذي يُضاف إلى الخروقات اليومية العديدة والمستمرة التي تهدّد الإستقرار والهدوء في جنوب لبنان والمنطقة.

كما تمّ التداول بموضوع الخيمتين المنصوبتين في مزارع شبعا، وشدّد الوزير بوحبيب على أهميّة استكمال عمليّة ترسيم الحدود البرية، والبحث في كيفية معالجة النقاط الخلافية المتحفّظ عليها المتبقية ضمن إطار الإجتماعات الثلاثية، بما يعزّز الهدوء والاستقرار في الجنوب اللبناني، ويتوافق مع قرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة.
 
وتتصاعد حدّة التوتّر جنوباً بين "حزب الله" وإسرائيل، على خلفية الخيمتَين اللتين نصبهما الحزب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلّة، مع تهديدات تل أبيب باحتمال اللجوء إلى القوّة من أجل تفكيكهما، وذلك في ظلّ استنفار عسكريّ للطرفين في المنطقة.

في هذا السياق، دخلت الولايات المتّحدة على الخطّ من أجل نزع فتيل الانفجار، وتقدّمت باقتراح حلّ يهدف إلى نزع الخيمتَين مقابل وقف إسرائيل بناء سياج حدوديّ في قرية الغجر المحتلّة.

وفي الإطار، كشف تقرير إسرائيليّ نقلته "القناة 12 الإسرائيليّة" تقدّم واشنطن بمقترح حلّ، يقوم على إقدام "حزب الله" على تفكيك الخيمتَين، مقابل توقّف السلطات الإسرائيلية بناء سياج حدوديّ وعائق أمنيّ في محاذاة قرية الغجر.

ووفق التقرير، فإنّ "حزب الله"، سيوافق على تفكيك الخيمتَين، في حال أوقف الجانب الإسرائيليّ بناء الجدار في الغجر، وذلك في ظلّ "ازدياد احتمالات التصعيد مع مرور الوقت، لأنّ الجيش الإسرائيلي، والأجهزة الأمنية، لن تقف مكتوفة الأيدي، تجاه استفزازات "حزب الله" حسب التقرير.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم