الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار": روسيا أمام خطر داخلي... تقارب "اشتراكي - عوني"، وهل أقنع لودريان باسيل بفرنجية؟

المصدر: "النهار"
عسكري روسي (أ ف ب).
عسكري روسي (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير، إليكم أبرز 5 أخبار لليوم السبت:
 
سابقة في روسيا: "فاغنر" تُعلن "التمرّد المسلّح"... واستنفار أمني في موسكو! (صور)
 
دعا قائد مجموعة "#فاغنر" الجمعة إلى انتفاضة على قيادة الجيش الروسي بعدما اتّهمها بقتل عدد كبير من عناصره في قصفٍ استهدف مواقع خلفيّة لهم في أوكرانيا، وهو اتّهام نفته موسكو مُطالبةً مقاتلي يفغيني بريغوجين باعتقاله بتهمة "الدعوة إلى تمرّد مسلّح".
 
 
خطر داخلي يُهدّد روسيا
 
دعا حاكم منطقة روستوف الروسية المجاورة لأوكرانيا مساء السبت السكان إلى ملازمة منازلهم في مواجهة تمرد مجموعة "#فاغنر" التي ادعت أنها دخلت العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه.

وكتب فاسيلي غولوبيف على تلغرام "القوات الأمنية تتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سلامة سكان المنطقة. أطلب من الجميع التزام الهدوء وعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة".
 
 
قال آدم هودج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن البيت الأبيض يراقب الوضع المتعلق بروسيا وجماعة "#فاغنر" العسكرية الخاصة، مضيفا أنه سيتشاور مع الحلفاء والشركاء بخصوص تلك التطورات.
 
أعلن نادي إنتر ميامي الأميركي الجمعة ضمّ لاعب وسط برشلونة الإسباني السابق سيرجيو #بوسكيتس، ليجتمع مجدداّ ببطل العالم الأرجنتيني ليونيل #ميسي.
 
 
استخدام "سيكرت إنفايجن" الذكاء الاصطناعي في شارته الافتتاحية يثير الجدل بين الفنانين
استخدام "#سيكرت إنفايجن" #الذكاء الاصطناعي في شارته الافتتاحية يثير الجدل بين الفنانين

أقرّ مخرج مسلسل "سيكرت إنفايجن" (Secret Invasion) بأنّ الذكاء الاصطناعي استُخدم في تأليف الشارة الافتتاحية لهذا العمل، ما يؤجّج الجدل في هوليوود التي تشهد إضراباً ينفّذه كتاب السيناريو القلقون من التأثير السلبي لهذه التقنية على عملهم.
 
واخترنا لكم هذه المقالات:
 

الخوف يتملك اللبنانيين من المجهول، رغم انهم خسروا كثيرا، بل اكثر من قدرتهم على الاحتمال، خصوصا ذوي الدخل المحدود، والعاملين في #القطاع العام
اذ لا تزال رواتبهم كاملة تدفع بالليرة اللبنانية رغم كل الزيادات التي قدمت لهم، وقد خسروا ما اودعوه في المصارف لضمان حياة كريمة. هذا الخوف الذي لا يزال يسيطر على اللبنانيين، يدفع كثيرين منهم الى التفكير بخيارات احلاها مر، ومنها التمسك بالحاكم رياض سلامه والتمديد له في #مصرف لبنان، تجنبا للمزيد من الخضات، على اعتبار انه الاقدر على ادارة اللعبة.
 
كما كتب رضوان عقيل: هل طلب لودريان إلى فرنجية مصالحة باسيل لتجاوز المطبات؟

تخلص شخصية لبنانية خبرت جيدا سياسات الاليزيه وشاركت في احد لقاءات الموفد الفرنسي #جان - ايف لودريان الى ان الرجل لم يخفِ حيرته في مقاربته ألغام ملف انتخابات الرئاسة ومحاولته تفكيك صواعقها. وتنقّل الموفد الفرنسي على مدار ثلاثة ايام بين اكثر من مقر، زائد الاجتماعات التي عقدها في قصر الصنوبر مع مختلف الكتل وعدد من الشخصيات من غير النواب بينها مع الوزير السابق زياد بارود.وعمل كل فريق على اظهار ما يناسبه في وقت لا احد من الكتل النيابية والنواب المستقلين والتغييريين يضمن ايصال ما تريده كل جهة الى القصر الجمهوري.
 
 
وكتب وجدي العريضي: بعد صولات وجولات خلافية... تقاربٌ بين "الاشتراكي" و"البرتقالي"

شهدت العلاقة بين #الحزب التقدمي الاشتراكي و"#التيار الوطني الحر"، مراحل متفاوتة سادت معظمَها الحماوةُ والخلافات والمساجلات، حتى أنه عندما كان رئيس "التيار" ومؤسسه العماد ميشال عون عائداً من منفاه الباريسي، قال رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط إن "تسونامي راجع"، ما يعكس حجم التباعد والهوّة بين الاشتراكي و"البرتقالي" والذي تُرجم في تلك الحقبة مواجهات سياسية اتسمت بالحدّة، لاسيما على مستوى الاستحقاقات الدستورية انتخابياً، وانعكست على كوادر الطرفين ما أدى الى توترات في بعض مناطق الجبل.
 
صحيح ان باريس غيّرت، أقله في الشكل، مسار مبادرتها لدفع الاستحقاق الرئاسي الى الامام. فقد اكتشفت بعدما خسرت من رصيدها الشعبي والسياسي في لبنان ان الطرح الذي قدمته ويقضي بالتوافق على سليمان فرنجية رئيساً وتكليف نواف أو تمام سلام ترؤس حكومة العهد الأولى قوبل برفض واسع. وفي جلسة الانتخاب يوم الرابع عشر من حزيران الحالي ظهرت الارقام واضحة بعدما عكست موقفا غالبا معارضا لخيار "الثنائي الشيعي". فشل الثنائي المذكور بفرض خياره، ولم ينجح الفريق المعارض بتأمين انعقاد دورة انتخاب ثانية كان يمكن ان تفضي الى انتخاب جهاد ازعور رئيساً للبنان.
 
يستكمل رئيس الوزراء ال#إسرائيلي #بنيامين نتنياهو في الضفة الغربية ما بدأه في قطاع غزة في أيار الماضي. عمليات إستباقية لإعتقال وتصفية أكبر عدد من الناشطين ال#فلسطينيين. هكذا يُفهم من الإقتحامات المتكررة لجنين ومخيمها ولمدينة نابلس وللدفع بتعزيزات للجيش الإسرائيلي وإستخدام المروحيات والمسيّرات للمرة الأولى منذ عشرين عاماً.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم