الخميس - 09 أيار 2024

إعلان

الجبهة الجنوبية بين التفاوض والاحتدام... "حزب الله" يوجّه صواريخه باتجاه الجليل والغارات الإسرائيلية مستمرة

المصدر: "النهار"
القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان (أ ف ب).
القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
على وقع التسابق الحاصل ما بين الهدنة وإمكانية توسّع دائرة الحرب على جبهة جنوب لبنان، تستمر العمليات العسكرية المتبادلة بين "حزب الله" وإسرائيل، فتسيطر حالة من التوتر المستمر على القرى والبلدات الحدودية.
 
وفي آخر المُستجدات الميدانية، أفاد مراسل "النهار" عن تعرّض أطراف الناقورة، وادي حامول، اللبونة، زبقين، الضهيرة وشبعا لقصف إسرائيلي مدفعيّ.
 
وفي وقت سابق، استهدق القصف المدفعي الإسرائيلي المنطقة الحرجية بين بلدتيّ طير حرفا وشمع، كما تعرّضت أطراف وادي حامول واللبونة والناقورة لقصف إسرائيليّ.
 
وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة مروحين، فيما أفادت المعلومات عن إطلاق "حزب الله" 5 صواريخ على مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى قبالة القطاع الأوسط من جنوب لبنان، خلال ساعات الصباح الأولى.
 
وفي هذا السياق، قال الجيش الإسرائيلي: "رصدنا إطلاق 8 صواريخ وقذائف هاون باتجاه بلدتي برعم ودوفيف في الجليل الأعلى".
 
وأطلق الجيش الإسرائيلي طوال الليلة الماضية، وحتى فجر اليوم، القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، بحسب ما أفادت "الوطنية للإعلام".
 
إسرائيل: مستعدون للتفاوض مع لبنان
وفي تصريح لافت، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن تل أبيب مستعدّة لحل الصراع في جنوب لبنان، من خلال التفاهمات الدبلوماسية، وذلك عقب أيام من تهديده بتحرّك "قريب جداً" للجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية التي تواصل فيها التصعيد أمس الأحد.

وفي بيان صادر عن مكتبه، فإن غالانت التقى الأحد آموس هوكشتاين، وأبلغه بأنّ تل أبيب مستعدة لحلّ الصراع في جنوب لبنان مع "حزب الله"  من خلال التفاهمات الديبلوماسية. لكنه استدرك بالقول أيضً "لكننا مستعدون أيضا لأيّ سيناريو آخر".

وأضاف غالانت أن إسرائيل "ملتزمة بتحسين الوضع الأمني على طول الحدود الشمالية لإسرائيل، ومنها إزالة تهديدات التسلل وإطلاق النار من لبنان".

وحسب بيان مكتب غالانت، فقد ناقش الطرفان "ضرورة تغيير الوضع الأمني على الساحة الشمالية، وبحثا في سبل إعادة النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم في الشمال".
 
"حزب الله" نعى 3 من عناصره
 
وفي الأمس، أغار الجيش الإسرائيلي على منزل في بلدة يارون، ممّا أدّى إلى ىسقوط عدد من عناصر "حزب الله" وجريح، وترافق ذلك مع قصف مدفعي مركّز على أطراف بلدة مارون الراس ورميش وعدد من البلدات في القطاعين الأوسط والغربي.
 
وصباح اليوم، نعى "حزب الله" 3 من عناصره هم: 
 
عباس أحمد الخرسا (حسام)، مواليد العام 1987 من بلدة الطيري في جنوب لبنان.
 
 
 سلمان محمد حسن فقيه (جهاد)، مواليد العام 1994 من بلدة عيترون في جنوب لبنان.
 
 
عباس خضر ناصر (جهاد)، مواليد العام 1985 من بلدة يارون في جنوب لبنان
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم