الخميس - 29 شباط 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... أزمة "حزب الله" و"التيار" ونصرالله يُجدّد الدعوة إلى "النقاش"

المصدر: "النهار"
شابان على دراجة نارية يرفعان العلم الإيراني مقابل الجدار الفاصل مع الحدود الفلسطينية جنوب لبنان (أ ف ب).
شابان على دراجة نارية يرفعان العلم الإيراني مقابل الجدار الفاصل مع الحدود الفلسطينية جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 26 أيار 2023:

1- المعارضة و"التيار" يقتربان من إعلان "المرشح"؟ نصرالله "متفائل" رئاسياً ويجدّد الدعوة إلى "النقاش"


على رغم الجمود الظاهر الذي طبع المشهد السياسي الداخلي والذي تتنامى في ظله معالم "الضرب في الرمل" أو "التبصير" حيال الموعد الافتراضي لمنتصف حزيران كمحطة فاصلة في مسار الأزمة الرئاسية، يبدو أنّ الأيام القليلة المقبلة قد تكون مقبلة فعلاً على تحريك مهم متجدّد في مسار السعي إلى بلورة تفاهم على مرشح يحظى بدعم قوى المعارضة و"التيار الوطني الحر". ذلك أنّ معطيات توافرت لـ"النهار" تفيد بأنّ التواصل والتشاور استؤنف بزخم بين كل من "التيار الوطني الحر" و"القوات ال#لبنانية" والكتائب وتلاه نواب من القوى الثلاث وبدت مناخات هذا التحرك كأنها تقترب في الأيام القليلة المقبلة من تفاهم ما على تبني مرشح تجمع عليه ويرجح أن يكون جهاد أزعور تحديداً. وتخالف هذه المعطيات ما سبق للنائب آلان عون أن أعلنه تكراراً من طي صفحة ترشيح أزعور بحيث برز وراء ذلك حالة تمايز داخل "التيار الوطني الحر" يتولاها بعض النواب خلافاً لاتجاهات رئيس التيار النائب جبران باسيل ولكن توصل القوى المعارضة والتيار إلى تفاهم وشيك سيكون له وقع قوي ومؤثر ما لم تحصل تطورات مفاجئة مجدداً تجمّد أو تؤخر أو تعرقل هذا التطور.
 
 
قُتِلت السيدة راجية العاكوم على يد طليقها علي العاكوم دهساً في بلدة بسابا- إقليم الخروب. الجريمة المروعة وقعت في وضح النهار وبعد نحو خمسة أيام على طلاقهما إثر خلافات زوجية، وفق مصادر أهلية في البلدة.

الضحية راجية في العقد الرابع من عمرها وهي أم لثلاثة أولاد، وتربطها بطليقها القاتل صلة قربى.
 


3- بايدن في حفل تقديم رئيس هيئة الأركان تشارلز براون: "محارب" ملتزم مكافحة العنصرية (صور)

عدّد الرئيس جو #بايدن، الخميس، في حفل تقديم الجنرال الأفريقي-الأميركي تشارلز براون، الذي اختاره لتولّي رئاسة هيئة الأركان العسكرية المشتركة، المؤهّلات التي يتمتّع بها هذا "المحارب" ومزاياه الشخصية ولا سيّما انخراطه في مكافحة العنصرية.

وقال بايدن، في حفل أقيم في حديقة الورود ب#البيت الأبيض وشارك فيه كلّ من نائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال براون الذي يشغل حالياً منصب قائد سلاح الجو، إنّ "سي كيو"، كما يلقّب الأخير، هو "قائد شجاع ووطني عنيد".
 


4- بالصور- على سجادة زرقاء... نجوم في مهرجان كان يشاركون بحفل لجمع التبرعات دعماً لأبحاث الإيدز

فرّ نجوم من بينهم كوين لطيفة وجيفري رايت وهايدي كلوم من شارع كروازيت المزدحم حيث يقام #مهرجان كان السينمائي، وذلك لحضور حفل لجمع التبرعات من أجل أبحاث الإيدز في فندق فخم منعزل بمنتجع "أنتيب" القريب.

وقالت المغنية بيبي ريكسا، وهي من بين الذين شاركوا في الحفل أمس الخميس: "أردتُ أن أكون هنا الليلة لأنّني أعتقد أنّها مؤسسة خيرية رائعة ولأتمكّن من فعل ما بوسعي".
 


5- في لبنان: نظام ذكاء اصطناعي يساعد في الكشف عن السرطان وأمراض الجهاز الهضمي في مرحلة مبكرة

ما يشهده العالم من تطور تكنولوجي سريع، يُحاكي التطلعات الهادفة إلى إحداث تغيير ثوري في مختلف المجالات ولاسيما الطب. قد يكون لهذه النقلة النوعية فرصة لإنقاذ كثير من المرضى من خلال الكشف المبكّر عن المرض والدقة في التشخيص لتحديد العلاجات المناسبة.

اليوم، خطا لبنان خطوة أخرى في عالم التكنولوجيا العلمية من خلال إدخال نظام ذكاء اصطناعي متقدم Olympus EndoAID CADe مصمم لمساعدة المهنيين الطبيين في الكشف عن أمراض الجهاز الهضمي وتشخيصها، خاصة في مجال التنظير.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب داود رمال: أزمة "حزب الله" و"التيّار الوطني الحرّ": من الإشكالية التنظيمية حتى متطلبات الوفاق

في لبنان الأخطاء كثيرة وتؤدي الى أزمات، وأكبر الأخطاء عدم القدرة على التحليل الصحيح، وفقدان التعامل الإنساني، والكثير من الأمور يمكن تلافيها بالنيّة الحسنة والهدوء في التعاطي. اختلاف أو خلاف "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" هو على الأمور ذات الأولوية وكيف تحدد الأولويات، وبرز الخلاف واضحاً من حادثة قبرشمون البساتين نموذجاً، إذ إن رأي الحزب معروف بأن الأولوية ليست لتثبيت الحضور في الجبل، وصولاً الى موضوع امتحانات مجلس الخدمة المدنية والناجحين في الامتحانات وتحويلها الى قضية وفتح ملف الطائف بشأنها، فهذا يعتبره الحزب رجوعاً كبيراً الى الخلف.
 


وكتب جاد فياض: وليد جنبلاط يتنحّى عن رئاسة "التقدمي" لا العمل السياسي... لمن ستؤول قيادة الحزب؟

اتخذ رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" #وليد جنبلاط قرار الاستقالة من رئاسة الحزب، في خطوة لا تنفصل عن السياسة التي بدأها في العام 2017، حين سلّم نجله #تيمور جنبلاط الزعامة الدرزية الجنبلاطية، واستمر بها في العام 2018 مع تنحّيه عن العمل النيابي وترشيح نجله للانتخابات ورئاسة "اللقاء الديموقراطي"، وأكمل بالنهج نفسه مع منحه المزيد من المساحة لاتخاذ قرارات سياسية مرتبطة بالملف الرئاسي وغيره.
 
مصادر مقرّبة ومتابعة للشأن الحزبي تعود إلى تصريحات وليد جنبلاط الأخيرة التي ركّز خلالها على أن القيادة المستقبلية ستكون لتيمور جنبلاط، وترى في قرار الاستقالة إشارة إلى أن جنبلاط الأب يُريد أن يوكل المزيد من المهام لنجله تيمور، بعدما كان قد تقاسم الأدوار معه في السنوات الأخيرة، فأولاه العمل النيابي واستمر بنفسه في العمل الحزبي، وتشاركا العمل السياسي، وتُشير الخطوة أيضاً إلى أن جنبلاط "يريد أن يرتاح".
 


وكتبت كارلا سماحة: "الأشخاص ذوو الإعاقة" ضحايا الفساد السياسي... وطريق "الأمل" طويل وشاق!

أثّرت الأزمة الاقتصادية الكبيرة، التي يعاني منها #لبنان، في الأشخاص #ذوي الإعاقة بالدرجة الأولى، فبقيَ وضعهم لسنوات "تعيساً" جداً، بسبب غياب أي موازنة خاصّة بهم، يُمكنها أن تُجبر الوزارات المعنيّة على وضعهم ضمن سلّم أولويات مشاريعها؛ لذلك بات هؤلاء أكثر الفئات الاجتماعيّة تهميشاً واستبعاداً، وواجهوا تحدّياتٍ كبيرة للحصول على أدنى حقوقهم.

"بصيص" أمل صغير أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية منذ فترة قصيرة بالشراكة مع #الاتحاد الأوروبي واليونيسف ومنظمة العمل الدولية يُدعى "برنامج البدل النقدي للأشخاص ذوي الإعاقة"، ويسعى إلى إفادة نحو 20 ألف شخص من عائداته، وهدفه تقديم دخل مباشر قيمته 40 دولاراً أميركيّاً عبر OMT لفترة 12 شهراً على الأقلّ. سيستهدف هذا البرنامج في مرحلته الأولى الشباب والشابات ذوي الإعاقة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ18 عاماً والـ28 عاماً (مواليد 1995- 2005)، لدعمهم على الانتقال إلى التعليم العالي أو الانضمام إلى سوق العمل.
 


وفي قسم "الرأي"، كتبت سالي حمود: الإعلام الجديد بين مايوه وشادور

في لبنان الأخطاء كثيرة وتؤدي الى أزمات، وأكبر الأخطاء عدم القدرة على التحليل الصحيح، وفقدان التعامل الإنساني، والكثير من الأمور يمكن تلافيها بالنيّة الحسنة والهدوء في التعاطي. اختلاف أو خلاف "#حزب الله" و"#التيار الوطني الحر" هو على الأمور ذات الأولوية وكيف تحدد الأولويات، وبرز الخلاف واضحاً من حادثة قبرشمون البساتين نموذجاً، إذ إن رأي الحزب معروف بأن الأولوية ليست لتثبيت الحضور في الجبل، وصولاً الى موضوع امتحانات مجلس الخدمة المدنية والناجحين في الامتحانات وتحويلها الى قضية وفتح ملف الطائف بشأنها، فهذا يعتبره الحزب رجوعاً كبيراً الى الخلف.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم