السبت - 04 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

ثلاث قاضيات يقدّمن استقالاتهنّ احتجاجاً على التدخل في عمل القضاء... وعبود يُقابلهنّ بالرفض

المصدر: "النهار" - "أ ف ب"
الفاجعة (نبيل إسماعيل).
الفاجعة (نبيل إسماعيل).
A+ A-
قدمتّ ثلاث قاضيات استقالاتهنّ من مناصبهنّ احتجاجاً على "ازدياد وتيرة التدخلات السياسية التي باتت تعرقل عمل القضاء في لبنان"، وأبرزها التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وفق ما أفاد مصدر قضائيّ وكالة "فرانس برس".
 
من جانبه، رفض رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود استقالة القاضيات اللواتي تقدّمن بها إلى المجلس أمس، وهنّ القاضيات جانيت حنا، كارلا قسيس ورلى الحسيني، وفق مصادر "النهار".

وأكّدت المصادر عينها تمسّك عبّود بوجودهنّ في القضاء خصوصاً أنّهنّ من القاضيات المميّزات بعملهنّ، على أن يجتمعن مع مجلس القضاء ملتمئاً لعرض الأسباب التي حدتهنّ إلى الإقدام على هذه الخطوة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها القضاء والتدخلات السياسية في المؤسسة.

يشار إلى أنّ القاضية حنا كانت رفضت طلباً لردّ القاضي طارق البيطار المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت.

بدوره، قال المصدر القضائيّ لـ"فرانس برس" إنّ القاضيات الثلاث قدّمن استقالتهنّ الأربعاء "احتجاجاً على الوضع الصعب الذي بلغه القضاء والتدخلات السياسية في عمل السلطة القضائية والتشكيك في القرارات التي تصدر عن قضاة ومحاكم في معظم الملفات" لا سيّما انفجار المرفأ.

من جهة ثانية، أوضح المصدر أنّ "بين القاضيات الثلاث قاضية ردّت دعوى لتنحية المحقّق العدليّ طارق البيطار، وتمّ التشكيك بصوابية قرارها"، قائلاً إنّ التشكيك المستمر في قرارات القضاء "بدأ يُفقده هيبته".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم