الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

الكارثة بلا سقف في الويك أند، انهيار والشارع يغلي: جولة مرعبة... "كيف ما فيش أوكسجين"؟

المصدر: النهار
أشخاص وقفوا تحت شجرة كرز مزهرة في حديقة في طوكيو (14 آذار 2021، أ ف ب).
أشخاص وقفوا تحت شجرة كرز مزهرة في حديقة في طوكيو (14 آذار 2021، أ ف ب).
A+ A-
مساء الخير لقراء "النهار". إليكم أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 
 
لبنان 
الدولار بـ13 ألف ليرة: الكارثة بلا سقف
لعلّها مفارقة تحمل الكثير من الدلالات الرمزية والمعنوية أن يشكّل المشهد الاحتجاجي العارم، متجوّلاً في كل أنحاء لبنان، على وَقع اشتعال مطّرد في سعر الدولار قفز به إلى سقف الـ13 ألف ليرة لبنانية عشية الذكرى الـ16 لانتفاضة ثورة الأرز السيادية الاستقلالية في 14 آذار 2005. هذا التزامن عند تقاطع ذكرى انتفاضة الاستقلال الثاني وعودة الزخم إلى انتفاضة 17 تشرين الأول 2019 أبرز لبنان في صورة البلد الدائم الاهتزازات والاضطرابات، سواء بفعل الوصايات والاحتلالات التي فجرت انتفاضة استقلالية تاريخية مدوية، أو بفعل أسوأ السلطات إطلاقاً التي حكمت وتحكَّمت بلبنان والتي فجَّرت الانتفاضة الاجتماعية الأكبر في تاريخه ولا تزال تمعن في تعطيل وإقفال منافذ الخلاص والإنقاذ أمام شعبه.
 
(أ ف  ب) 
 
مرّت 16 سنة من عمر 14 اذار الاستقلالية، إذا كان يصح إطلاق هذا الوصف على قوى تفككت اصلاً منذ عام 2008، تاريخ التسوية التي أنجزت في الدوحة بعد 7 أيار حين نزل "حزب الله" بسلاحه في بيروت، فكرّس هذا الاتفاق تقاليد وأعراف جديدة في تشكيل الحكومات والرئاسة وفي ما سمي الثلث المعطل، وهو ما يجري اليوم من تعطيل يتصدره رئيس الجمهورية ميشال عون بشروطه، في وجه البلد أولاً، ثم ضد الرئيس المكلف سعد الحريري... 
 
 
لبنان يوغل في الانهيار والشارع يغلي... توتّر في محيط مجلس النواب وقطع طرق (صور وفيديو)
إرتفاع جنوني يسجله سعر صرف الدولار  في السوق السوداء منذ الصباح، ومن دون أي رادع قانوني أو قضائي أو سياسي أو أمني! هكذا لامسَ سعر الصرف عتبة الـ12300 ليرة لبنانية للدولار الواحد، تزامناً مع رسائل سياسية واضحة تدحض أي بصيص أمل حول الحل الحكومي. 
 
 
 
(النهار)
 
وفد أهالي شهداء فوج إطفاء بيروت طالب بصور الأقمار الاصطناعية: نحن الجحيم الذي سيلاحق المرتكبين (صور - فيديو)
قام أهالي ضحايا فوج الإطفاء الذين استشهدوا في انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي بميسرة من الكرنتينا إلى مقر الأمم المتحدة في اليرزة.
 
(النهار)
 
إلى أين نمضي اليوم؟ الجواب الوافي والمتناقض يظهر من خلال ما ذكره كمال ديب في كتابه "بيروت والحداثة" (ص 175) حيث ذكر أن "ثمة حقائق تثبت غياب رغبة التغيير" إذ إن الكثير من الزعماء اللبنانيين، الذين يتحملون مسؤولية الحرب وأهوالها، استطاعوا بسهولة العثور على مواقع السلطة والنفوذ في حكومات ما بعد الحرب وبرلماناتها وإداراتها العامة". كشف ديب حقيقة "أن الهيكل الأساسي للدولة الطائفية التسلطية من عهد الرئيس بشاره الخوري وحتى اليوم بقيت في مكانها متسترة بمؤسسات ليس فيها من الديموقراطية إلا قشور".
 
 
"أسرار من الخندق": كل ما تعرفه الاستخبارات الإسرائيليّة عن نصر الله
على طريقة رواية "الدكتور جيكل والسيد هايد" نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في صدر ملحقها الأسبوعي، بعد سماح الرقابة العسكرية بشكل نادر، مقابلات مع أعضاء شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان"، فريق التحقيق الخاص من الخبراء في "الساحة اللبنانية" و"ملف حسن نصر الله"، الذين كانوا يراقبون الأمين العام لـ"حزب الله" على مدار الساعة خلال السنوات الماضية.
 
اقتصاد 
جولة مرعبة في السوبرماركت والدولار اللهّاب أشعلَ الأسعار... "حتى الحبوب لن نتمكن من شرائها"! (صور)
حلّق الدولار وأشعل معه كل الأسعار، ففي السوبرماركت الوجوه لا يمكن تفسيرها. إنها كارثة كبرى، الورقة الخضراء التي لا تزال رسمياً عند 1507.5 ليرة لبنانية، تجاوزت اليوم، في السوق السوداء، عتبة الـ12000 ليرة.
 
(النهار)
 
صرخة أصحاب وكالات السيارات... المبيعات إلى أدنى مستوياتها، فهل يتّجهون إلى الإقفال؟
أصبح شراء سيارة جديدة من الرفاهيات وحكراً على مَن يدفع بالدولار فقط، وكم هم قليلون، في حين يبحث اللبنانيون عن عيشة تكفيهم في ظل الغلاء الفاحش والرواتب التي بقيت بالليرة. الأزمة هذه انعكست على قطاع السيارات، هذا القطاع الحيوي الذي بات لا يمكن أن يستورد إلّا بالدولار الـfresh وهو أمر صعب تحصيله مع تقاضي الناس رواتبهم بالليرة وفقدان الدولار من الأسواق. إلى أين يتّجه قطاع السيارات المستورَدة بعد حوالي عامٍ ونصف على الأزمة الاقتصادية التي تتفاقم يوماً بعد يوم؟
 
 
العالم العربي
الأردن: توقيف مدير مستشفى السلط وأربعة من مساعديه بتهمة "التسبب بوفاة" مصابين بكورونا
قال مصدر قضائي أردني، الأحد، إن المدعي العام لمدينة السلط شمال غرب عمان قرر توقيف مدير مستشفى السلط وأربعة من مساعديه وتوجيه تهمة "التسبب بوفاة" إليهم، بعدما أدى انقطاع الأوكسجين إلى وفاة سبعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا.
 
(أ ب)
 
كوسوفو تفتتح رسميًّا سفارتها في القدس
افتتحت كوسوفو، الأحد، رسمياً سفارتها في القدس، في اعتراف بالمدينة المتنازع عليها عاصمة لإسرائيل، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية.
 
جنسيتها البريطانية مُهدّدة... تحقيق بضلوع أسماء الأسد بجرائم حرب
أفادت صحيفة "التايمس" البريطانية، أنّ السيدة الأولى في سوريا والمصرفية البريطانية سابقاً أسماء الأسد، تواجه محاكمة محتملة قد تُفقدها جنسيتها البريطانية، بعد تحقيق أولي فتحته شرطة لندن بشأن مزاعم تحريضها على أعمال إرهابية خلال السنوات العشر الأخيرة من الحرب في البلاد.
 
عشر سنوات من المأساة السورية... الكلفة البشرية والاقتصادية بالأرقام
تسبّبت عشر سنوات من الحرب السورية بنزوح وتشريد ملايين السكان، وألحقت أضراراً هائلة بالبنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وقطاعاته المنهكة، عدا عن دمار كبير لم يميز بين منزل ومرفق عام أو منشأة طبية أم تعليمية.

(أ ف ب)
 
دوليات 
احتجاجات بورما مستمرّة للأسبوع السادس: قوات الأمن تقتل 5 متظاهرين... "هذه أحلك لحظات الأمة"
قال شهود ووسائل إعلام محلية في ميانمار (بورما) إن قوات الأمن فتحت النار على محتجين في العاصمة التجارية يانغون، اليوم الأحد، وإن ثلاثة على الأقل لاقوا حتفهم مع استمرار الاحتجاجات المناهضة لاستيلاء الجيش على السلطة للأسبوع السادس.
 
(أ ف ب)
 
آخر الأرقام حول وباء كورونا: 2,649,334 وفاة في العالم
أودى فيروس كورونا بحياة 2,649,334 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول 2019، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس الأحد في الساعة 11,00 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية.
 
(أ ف ب) 
 
"سلاح سياسي بحت"... لقاح "سبوتنيك- في" أداة دعائية روسية في أوروبا الشرقية؟
زرع لقاح "سبوتنيك-في" الروسي، الانقسام بين دول الكتلة الشرقية سابقاً التي كانت تابعة لموسكو، إذ إن بعضها يعتبره نعمة فيما ترى دول أخرى أنه بمثابة أداة دعائية للكرملين.
 
علوم وتكنولوجيا 
توترات متصاعدة بين مايكروسوفت وغوغل
ارتفعت حدّة التوترات بين اثنين من عمالقة عالم التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، شركة مايكروسوفت وشركة ألفابت المالكة لغوغل، وعلى رغم أنّ التنافس كان دائماً موجوداً إلّا أنّه أصبح علنياً أخيراً بعد تصريحات مسؤولين من الشركات على الموضوع وفقاً لـ "رويترز".
 
فايسبوك تطلق برنامج حب المحلي في لبنان لدعم الشركات في تحقيق التعافي الاقتصادي
أطلقت شركة فايسبوك في لبنان برنامج "حب_المحلي"، ضمن مبادرتها لدعم الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة، ومساعدتها على استعادة نشاطها الاقتصادي خصوصاً بعد الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي يعيشها لبنان.
 
صحة 
كيف تقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكلى؟
تعتبر الكليتان من أهم الأعضاء الحيوية، ومن الضروري الحفاظ عليهما من خلال اتباع نمط حياة صحي وسليم. الكلية التي تكون على شكل حبة الفول ويبلغ طولها حوالي 10-12 سم، تقوم بتصفية حوالى 180 لترًا من الدم يوميًا، والتحكّم في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تفرز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم. كما أنها تنتج البول عن طريق إزالة ترسبات الجسم. بالإضافة إلى محافظتها على صحة العظام من خلال تعزيز انتاج الفيتامين د.
 
لقاح "نوفافكس" يتميّز بنسبة فاعلية عالية ضد السلالة البريطانية
أثبتت التجارب أن لقاح "نوفافاكس" فاعل بنسبة 86 في المئة في ومواجهة السلالة البريطانية التي تحقق الانتشار الأكبر حول العالم والتي من المتوقع ان تكون أكثر السلالات انتشاراً. هذا فيما تبين أن فاعليته في مواجهة السلالة الاصلية من فيروس كورونا تصل إلى 96 في المئة بحسب الدراسات التي أجريت في بريطانيا. كما تم التأكيد على أنه لم تسجّل حالات وفاة أو آثار جانبية خطيرة، وفق ما ورد في رويترز، ما قد يساعد على الحد من المضاعفات الناتجة عن الانتشار الكبير للسلالات المتحورة. هذا فيما وصلت فاعليته إلى 90 في المئة في مواجهة السلالات مجتمعة.
 
(أ ف ب) 
 
لايف ستايل 
تطلُّ علينا كل يوم مواهب وأصوات جديدة على الساحة الفنية، منها من يشق طريقه نحو النجاح، وأخرى تندثر وتذوب في طيات الزمن وتطوّر العصر، لكن قلّما نجد صوتاً عربياً يستمر ويتربع على عرش قلوب الجمهور سنوات طويلة؛ بل ويتفق على جماله وتميزه الجميع، هذه المُعادلة الصعبة حققتها المُطربة القديرة ميادة الحنّاوي.
 
 
"ما بين الخلود وتلبّد الغيوم"... اللبناني نديم شوفي يرقص على أرض المستقبل
مدينة ذكية، رسوم متحرّكة ثلاثية البعد، ومستعمرة فضائية على كوكب الأرض. يُسرّع الشاب الخلوق نديم شوفي عقارب الساعة، يتخيّل، يخطط ويُنفذّ نظاماً مستداماً لمواجهة شتّى أنواع الأزمات والمشاكل. ينسُج نظاماً جديداً لا يشبه الواقع الحالي. صحراء تبعثُ في النفس لهيب الحرارة؛ زهور ذابلة، وأرض قاحلة. تتسارع أنفاس الكائنات المقيمة في ذلك المكان، تعشق، تحلُم وتستلقي على الرمال الساخنة. كيف تبدو المدن الذكية بعد أعوام عدة؟ هل ستحتكر طبقة مُعيّنة الحكم؟ من هم المستفيدون؟ كيف سيكون شكل الأرض في المستقبل؟
 
 
 
وادي شحرور... عنوان للتعرّف إلى التراث اللبناني الأصيل
تقع وادي شحرور في قضاء بعبدا على بعد 6 كيلومتر فقط من العاصمة بيروت، وهي ترتفع عن سطح البحر ما بين 140 و240 متراً تقريبًا. ما ان تصل الى البلدة تستقبلك أشجار السنديان والصنوبر الشامخة، والينابيع العذبة الصافية المتدفقة في كل مكان، مما يضفي عليها منظرًا طبيعيًا مميزاً ومشاهد خلّابة تجعل منها وجهة مميزة لمحبي الطبيعة.
 
(حسام شبارو- النهار)
 
 
قضية 
 
 
 أعلن البابا من العراق: "آتيكم حاجاً تائباً لكي ألتمس من الرب المغفرة والمصالحة بعد سنوات الحرب والإرهاب". جاء حاجاً الى أرض مقدسة، مهد الأديان الإبراهيمية، قائلاً "لتصمت الأسلحة ولنضع حدا لانتشارها هنا وفي كل مكان.. كفى عنفا". ليعني انتهاء زمن داعش ودولته المزعومة، بانتظار انتهاء عصر ولاية الفقيه وملاليه المستبدة.
للعراق جذور موغلة في القدم. انه بلد عريق. انتبه وأنا اكتب بلد عريق، هل من صلة بين عراق وعريق؟ يكتب علي الوردي، أن العراق كان مهدا لمدنيّة تعد من أقدم المدنيّات البشرية وقد قيل في المأثورات الدينية أن آدم عليه السلام كان مسكنه جنوب العراق؛ وهو مهد أول دولة نشأت في التاريخ.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم