الإثنين - 27 حزيران 2022
بيروت 26 °

إعلان

3 أسئلة حول التطورات القانونية اليوم في تحقيق جريمة المرفأ

المصدر: "النهار"
من أمام مرفأ بيروت (أ ف ب).
من أمام مرفأ بيروت (أ ف ب).
A+ A-
أصدر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار مذكرة توقيف غيابيّة بحق النائب علي حسن خليل بعد عدم مثول الأخير أمامه صباح اليوم، خلال جلسة التحقيق التي كانت مقرّرة، بوجود وكيل خليل الذي قدم دفوعه فردّها البيطار وأصدر مذكرته.
 
 
هذا القرار بحق نائب في البرلمان يطرح سؤالين أساسيين.
 
 
1 - ماذا يعني صدور مذكرة توقيف بحق نائب؟
ما ينطبق على المواطنين العاديين فيما يتعلّق بالقواعد القانونية بشأن أصول المحاكمات الجزائية ينطبق على النائب خارج الانعقاد العادي للمجلس النيابي، لأن حصانته في القضايا الجزائية نسبية، وتأتي مفاعيلها في دورات الانعقاد للمجلس.
 
وبالمبدأ، يجري تعميم مذكّرة على المراكز الأمنية بحقّ المدعى عليه، تفرض بدورها إبلاغ جميع النقاط الأمنية المنتشرة على الأراضي اللبنانية وعند الحدود البرية، كذلك المطار، ليتم توقيف الشخص فور إلقاء القبض عليه، في حال كان متوار عن الأنظار، أو جلبه من مكان إقامته في حال تواجده. 
 
 
2 - ما هي مفاعيل مذكرة البيطار؟ وما هي الخطوات التي يمكن أن يلجأ إليها النائب علي حسن خليل؟
بعد صدور مذكرة التوقيف بحقّه، يُمكن لخليل أن يعترض أو يستأنف القرار خلال 24 ساعة من تاريخ صدور المذكرة إلى حين البتّ بالاعتراض، وبالتالي لا يصدر بلاغ بحث وتحر قبل انتهاء المهلة القانونية للمدعى عليه حتى يعترض أو يستأنف.
هذا الاعتراض، من شأنه أن يوقف تنفيذ المذكرة إلى حين البت بها.  
 
وفي سياق القرارات القضائية الصادرة عن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، وبعد الاستدعاءات لكل من النائبين: علي حسن خليل وغازي زعيتر. تقدم النواب  أمام محكمة التمييز بطلب رد القاضي البيطار بعد أن رفضت محكمة الاستئناف طلبهما بكفّ يده عن القضية للارتياب المشروع.
 
فأحال على الأثر، الرئيس الأول لمحكمة التمييز القاضي سهيل عبود الطلب على الغرفة الأولى لمحكمة التمييز المدنية برئاسة القاضي ناجي عيد، التي أبلغت البيطار طلب الرد.
 
 
إذاً، ماذا يعني تبلُّغ البيطار طلب الردّ من الغرفة الأولى لمحكمة التمييز؟
فور تبلّغ قاضي التحقيق، تتوقّف التحقيقات في القضية لحين بتّ الطلب من المحكمة، وبذلك تكون الجلستان المقرّرتان يوم غد، التي استُدعي إليهما النائبان غازي زعيتر ونهاد المشنوق بصفة مدّعى عليهما، مرجأتين أيضاً لحين بتّ طلب الرّد.
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم