السبت - 04 شباط 2023
بيروت 14 °

إعلان

وزير إعلام "زغرتاوي" خلفاً لجورج قرداحي... من هو زياد مكاري؟

المصدر: النهار
زياد مكاري.
زياد مكاري.
A+ A-
عيّن مجلس الوزراء زياد مكاري وزيراً للاعلام في حكومة نجيب ميقاتي، خلفاً لجورج قرداحي الذي استقال بعد عاصفة الأزمة الديبلوماسية مع الخليج، على خلفية تصريحاته حول حرب اليمن قبيل تسلمه حقيبته الوزارية.

وكان "تيار المردة" أبدى تحفظاً أوليّاً بعد الاستقالة عن تسمية بديل، لكن الموقف حسم مع إعلان رئيس التيار سليمان فرنجية عن المضي في تسمية الخلف حفاظاً على حصته الحكومية، لاسيما مع احتمال إدارة الحكومة شؤون البلاد لفترة طويلة في حال تعثّر إجراء انتخابات رئاسية في موعدها.

وقال فرنجية في برنامج "صار الوقت" (MTV): "قررنا تسمية وزير لأن الحكومة قد تستمر بعملها في حال لم تحصل انتخابات رئاسية، ولا نريد لأحد أن ينال الثلث المعطل"، ومفهوم أن "المردة" لا يريد أن تؤول حصته الى "التيار الوطني الحر".

يتحدّر مكاري من زغرتا، وفي صفحته على "فاسبوك"، يعرّف عن نفسه أستاذاً في الجامعة اللبنانية ومديراً لشركة "أركا" الهندسية. درس الهندسة المعمارية في جامعة "ألبا"، وتلقى تعليمه المدرسي في "نوتر دام- الجمهور".
 
حاصل على شهادة عليا في الهندسة المعمارية من جامعة البلمند – الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA)، ومن جامعة باريس بيلفيل (Paris-Belleville) للهندسة المعمارية (ENSAPB) – اختصاص في الهندسة الإسلامية وهندسة دول البحر المتوسط، هو مهندس معماري متخصص في العمارة اللبنانية والحفاظ على التراث الثقافي وترميمه.

زياد المكاري هو المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة ARCA – Architecture & Design، الرائدة في الهندسة المعمارية والتصميم، نفذت مشاريع عدة في كل من لبنان، قطر، المغرب، سوريا، العراق، نيجريا والموزمبيق. له أيضاً العديد من الأبحاث الهادفة إلى الحفاظ على المواقع التاريخية والأثرية، ومن بينها دراسة أجراها لليونسكو حول التنظيم المدني لمدينة طرابلس والمينا (1995)، ودراسة شاملة للحفاظ على وادي قاديشا الأثري. ويعمل الآن مستشار عدد من المبادرات المتعلقة بإعادة إعمار المباني المهدمة والمتضررة من انفجار بيروت.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم