الأحد - 09 أيار 2021
بيروت 27 °

إعلان

"لبنان القوي" يرفض ما يروّجه فريق الحريري والتقدمي في هجوم عنيف على الحكومة، أحداث الثلثاء...

وصول الشبان من الامارات ("النهار").
وصول الشبان من الامارات ("النهار").
A+ A-
مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!
لاحظ تكتل "لبنان القوي" وجود حملة مبرمجة لتحميل رئيس الجمهورية والتكتل مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة بالحديث عن المطالبة بثلث عدد الوزراء زائد واحد وهذا مُنافٍ للحقيقة بالرغم أن لا شيئ يمنعه سوى أن الحكومة المفترضة هي حكومة إختصاصيين لا سياسيين. مع الإشارة الى أننا كنا الوحيدين الذين دعمنا تسمية وزراء إختصاصيين فعليين ومستقلين في حكومة الرئيس دياب وقد أثبتت الأحداث إستقلالية قرارهم ولا داعي للتذكير بمواقف البعض. وقال بعد اجتماعه الاسبوعي: "إذا كنّا كتكتل نيابي قد قدّمنا كل التسهيلات الى حدّ عدم مشاركتنا بالحكومة تسهيلًا لتشكيلها ولم نطالب سوى باعتماد المعايير الواحدة لإعطائها الثقة إلا أننا نرفض رفضاً قاطعاً ما يرّوج له فريق رئيس الحكومة المكلّف من أن دور رئيس الجمهورية هو إصدار مرسوم تشكيل الحكومة وليس المشاركة الكاملة في عملية التشكيل شكلًا وأسماء وحقائب وعدداً". ورأى أن الأحداث التي شهدتها مدينة طرابلس تحمل مؤشرات خطيرة عن وجود جهات تعمل للفلتان الأمني مستغلةً الأزمة المعيشية الضاغطة، فيما إعتقد البعض أن بإمكانه الإستفادة سياسيًاً من النقمة الشعبية. منبهاً من أي إختراق خارجي يعيد لبنان ساحة للإبتزاز الإرهابي وهو ما أظهرته التوقيفات الأخيرة ويدعو المعنيين الى وعي خطورة المرحلة ومواجهتها بالجدّية المطلوبة.

أكد المكتب السياسي الكتائبي في بيان، اثر اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب سامي الجميل، تضامنه مع انتفاضة طرابلس واهلها، "طرابلس ضحية الفقر والعوز الذي يرزح اهلها تحته كما كل اللبنانيين، نتيجة اهمال مزمن وغياب تام للدولة"، معلنا رفضه "الأصوات التي لا ترى فيما يحصل سوى مؤامرة خارجية على المدينة، غير معروفة الأسباب، فيما السبب الرئيس يكمن في التخلي التام لهذه المنظومة عن وعودها العقيمة بالتنمية والانماء"، وحملها "مسؤولية سوء الامانة وغياب عدالة التوزيع للهبات المادية والعينية والتقصير الفاضح في ادارة مواجهة كورونا". ورأى ان "المطلوب هو تأمين العيش الكريم للبنانيين عبر شبكة أمان اجتماعية خاصة في أوقات الحجر والإغلاق". واذ حذر من "استغلال وجع الناس لغايات رخيصة، والتحجج بها لقمع اللبنانيين عن التعبير عن ارادتهم في التغيير وهو اساس كل تحرك"، طالب الأجهزة الأمنية بحماية المتظاهرين والأملاك العامة والخاصة، "فما شاهده اللبنانيون من تخبط حينا وغياب حينا اخر لهذه الأجهزة لا يبشر بالخير". واطلع المكتب السياسي على "ما سمي موازنة وهي في الواقع مشروع وهمي جديد لا يعدو كونه مسرحية لا تختلف عن سابقاتها في مخالفة الدستور. فهي صدرت خارج المهل بأرقام خارجة عن الواقع، أقرب الى هذيان سعر الدولار، غير مرفقة بقطع حساب ولا تلحظ اي رؤية اصلاحية بل تساهم أكثر وأكثر في قضم لقمة الفقير وافقار الطبقة الوسطى ومساواة الجميع في الافقار العام كالعادة ولن تجد حكومة تتلقفها بفضل الجهود التعطيلية الحثيثة". ولفت الى مراقبته "تراشق أركان المنظومة تهم التعطيل والعرقلة، متلطين خلف حجج الدفاع عن الحقوق وتحصين المواقع، في حين انهم لا يسعون سوى الى التمسك بعروش باهتة فيما الشعب يغرق تحت اعباء ارتكاباتهم اليومية على مختلف الأصعدة في بلد بات الأب فيه يضطر للتخلي عن ولده لأنه عاجز عن تأمين لقمة العيش في مشهد مشح معه لبنان القديم إلى غير رجعة".

أعلن الحزب التقدمي في بيان أنه أسبوع تلو الآخر يمرّ، وكأن لا شيء مهماً يتداعى في البلاد، وكأن لا فقراء باتوا أكثر من نصف الشعب، ولا دعمَ يُهدَر في جيوب المتنفّذين من محتكرين ومهرّبين ومعهم مسؤولون رسميون. وقال في بيان : " تتوالى الأيام وكأنّ طرابلس لم يخرج أهلُها المقهورون ليسألوا عن لقمة العيش، وكأن لا تحديات تُملي على أهل السلطة أن تهتزّ ولو لبُرهةٍ ضمائرُهم، أو تتحرك فيهم روح الواجب الذي تُحتّمه مسؤولية الموقع". وأضاف: "أمام كل هذا التخلّي المطلق من السلطة عن دورها وواجباتها، بل وإمعانها في تقديم المزيد من "إنجازات" التعطيل والتسويف وضرب ما تبقّى من مقوّمات الدولة ومؤسساتها، فإنّ الحزب التقدمي الإشتراكي، وهو في ذلك إلى جانب كل المواطنين، يدعو إلى إقرارٍ سريع وعاجل للقرض الخاص بدعم العائلات الفقيرة من البنك الدولي على أسس واضحة من الشفافية، ومع التزام تحديث قاعدة بيانات هذه العائلات وفق الأحقّية بعيداً عن المحسوبيات الحزبية والمذهبية، وأن يبدأ ذلك فورًا من طرابلس كما المناطق التي تعاني من حالات مُدقعة من الفقر وانعدام الإنماء، بعد الغياب المعيب والوعود الفارغة من كل المعنيين تجاه طرابلس". وتابع: "لمن يتناسى، ففي طرابلس مرفأ مهم بحاجة لاستكمال التطوير بعدما كانت يتيمة عملية توسعته الأولية إبّان تولّي الحزب وزارة الأشغال العامة والنقل،. وفي طرابلس مصفاةٌ للنفط هي اليوم في خدمة انظمة خارج الحدود بدل أن تقوم بمهمات أكثر من مطلوبة محليًا. وهناك المعرض الدولي، كما المنطقة الاقتصادية التي عمل البعض إلى ضربها بإنشاء منطقة ملاصقة لها في البترون. وغير ذلك من المشاريع والمرافق التي تحتاج فقط لقرار وإدارة، ولكن "لأسمعتَ لو ناديتَ حيًّا".
 
وصل 8 شبان لبنانيين من #الإمارات إلى مطار رفيق الحريري الدولي اليوم، تقرّر ترحيلهم في الدفعة الأولى نتيجة الوساطة التي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.
وهم: ‏نادر خليل، محمد حسيني، حسين زريق، ماهر الزين، زاهر خليل، زاهر الدين، حسن زريق، وحسن حسيني.

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية #السعودية، أنه إشارة إلى البيان الصادر بتاريخ 13 كانون الثاني 2021 في شأن عدم السفر إلى عدد من الدول بسبب استمرار تفشي جائحة #كورونا، وأنه وفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية في المملكة، الوزارة اتّخذت قرار تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والديبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم، موقتاً، للقادمين من 20 دولة، اعتباراً من الساعة 9 من مساء يوم الأربعاء 3 كانون الثاني 2021. وأشارت وكالة الانباء السعودية (واس) إلى أنّ الدول التي حظرت السعودية دخول رعاياها إليها هي: لبنان، الأرجنتين، الإمارات، ألمانيا، الولايات المتحدة، إندونيسيا، إيرلندا، إيطاليا، باكستان، البرازيل، البرتغال، المملكة المتحدة، تركيا، جنوب أفريقيا، السويد، الاتحاد السويسري، فرنسا، مصر، الهند، واليابان. وأضافت "واس" أنّ ذلك يشمل القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة. ويكون دخول المواطنين والديبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم القادمين من الدول المشار إليها أو الذين مروا منهم بأي من تلك الدول خلال الـ14 يوماً السابقة لعودتهم إلى المملكة؛ وفق الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

أعلن سفير #الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة أنّه واثق من إتمام صفقة بيع طائرات إف-35 إلى بلده بعد مراجعة إدارة الرئيس جو #بايدن لبعض مبيعات الأسلحة المعلقة إلى حلفاء للولايات المتحدة. وأبرمت الإمارات، في آخر يوم للرئيس السابق دونالد ترامب في السلطة، اتفاقات لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز إف-35 و18 طائرة مسيّرة مسلّحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة قيمتها 23 مليار دولار. وقال العتيبة، خلال منتدى عبر الإنترنت نظمه معهد واشنطن أمس الاثنين، إنّه "فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم (الصفقة)". ووصف المراجعة بأنّها "شكلية".

قضية
منصّة إلكترونية تربط قضاةً بوكيل الموقوفين عبر نقابة المحامين... هل تُعبِّد الطريق لمكننة القضاء؟
عندما ضغط التخوّف من تفشي وباء كورونا العام الماضي، ولجأت الدولة إلى فرض الإقفال العام، عمدت نقابة المحامين إلى إنشاء غرفة عمليات لتلقّي طلبات إخلاء السبيل لبتّ المفروض تخليته من الموقوفين، أو ممن لا يستدعي الجرم المسند إليهم استمرار توقيفهم، تخفيفاً للاكتظاظ في السجون وتلافياً لتفشّي هذا الوباء في داخلها، ولا سيما في السجن المركزي حيث النسبة العليا من هذا الاكتظاظ حينذاك. وتدفّقت طلبات التخلية عبر غرفة عمليات النقابة ومركز الاتصالات فيها. وتطوّع محامون منتسبون إليها لشغل دور الوسيط بين وكيل الموقوف وذويه عند الاقتضاء، ودوائر التحقيق والمحاكم المعنية ببتّ هذه الطلبات إيجاباً أو سلباً. وتزامنت حركة تقديم طلبات التخلية مع إحداث برنامج إلكتروني لتسجيل نسبة هذه الحركة وتوزُّعها في بيروت والمناطق. ويُحصي مدير غرفة العمليات في النقابة والمسؤول عن الشؤون التقنية فيها علي جابر، تسجيل هذه الغرفة عام 2020 تلقي 5791 طلباً إلكترونياً، وفق مرصده، 3551 منها طلبات صحيحة يقول لـ "النهار"، أما العدد الباقي الخطأ فيرده إلى غياب الإلمام الإلكتروني الكافي...
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم