الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ناقدة فنيّة ردّاً على منتقدي "الحشاشين": هل ترغبون في تقديمه بالفارسية؟

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
مسلسل "الحشاشين".
مسلسل "الحشاشين".
A+ A-
يعتبر مسلسل "الحشاشين" للنجم المصري كريم عبدالعزيز أحد أهم الأعمال الدرامية المعروضة في هذا الموسم الرمضاني، إذ تدور أحداثه في إطار تاريخيّ حول حسن الصباح، الزعيم الإسماعيلي المتحصّن في قلعة ألموت (إيران)، في القرن الحادي عشر الميلادي. ويحظى العمل بمتابعة جماهيرية واسعة في العالم العربي أجمع لا في مصر وحدها.

"الحشاشين" تمّ تقديمه باللهجة المصرية، وهو ما اعترض عليه عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين شدّدوا على أنه كان من الأفضل أن يُقدَّم باللغة العربية الفصحى حتى يكون عملاً تاريخيّاً متكامل الأركان، وبالمستوى الذي تُعرَض به الأعمال التاريخية التي يتمّ إنتاجها في باقي الدول.
 

 
 
الناقدة الفنية ماجدة موريس قدّمت رأياً مخالفاً تماماً لهذه الرؤية النقدية، وقالت في تصريحات خاصة لـ"النهار" إن "كاتب المسلسل عبدالرحيم كمال واحدٌ من أمهر كُتّاب الدراما في مصر، وكانت لديه القدرة على كتابته كاملاً باللغة العربية الفصحى"، لكنها تتوقّع أن تكون "كتابته باللهجة المصرية تمّت بناء على طلب المسؤولين عن إنتاج المسلسل، لكونه يخاطب الشعب المصريّ. إذن فهو الجمهور المستهدف، وبناءً عليه من الممكن أن تتم دبلجته لأيّ لغة. لكن مصر هي الدولة المنتجة له، ولهجته متناسبة مع الجمهور الموجود بها".
 

ترفض موريس إيلاء الاهتمام لما يُقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكّدةً أنه ليس من الصحيح توجيه أيّ نقد فنيّ لأيّ عمل إلا بعد انتهاء حلقاته بشكل كامل، وعقب الوصول إلى هذه المرحلة يتمّ الشروع في تحليله. لكن بشكل مبدئيّ ترى (موريس) أنّ البداية مُبشّرة، وستشهد الدراما المصرية ميلاد عمل تاريخيّ قويّ يليق بمستوى الفنّ المصري.
 
 
 
 
وفي نهاية حديثها، استنكرت ما يثار حول المسلسل عبر مواقع التواصل، إذ وجّهت سؤالاً لمنتقدي تقديمه باللهجة المصرية، وقالت: "إذا كنّا سندقّق باللغة أو اللهجة فمن الأحرى بنا أن نقدّمه باللغة الفارسية ولهجات الشخصيّات الحقيقية التي تظهر ضمن أحداث المسلسل...ثم كيف يؤكدون أنّ المسلسل يحتاج إلى مجهود ذهنيّ وتركيز شديد، وفي الوقت نفسه يرغبون في بثّه باللغة العربية الفصحى... أليس ذلك ممّا يزيد في صعوبة العمل؟!".

يشارك في بطولة المسلسل: نيقولا معوض، فتحي عبدالوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، سامي الشيخ، سارة الشامي، نور إيهاب، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، عمر الشناوي، بسنت أحمد أبو باشا، وإخراج بيتر ميمي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم