الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مبادرة "صناع الأمل" تعيد إحياء أوبريت "الحلم العربي"

المصدر: "النهار" "وكالات
أوبريت الحلم العربي 2024.
أوبريت الحلم العربي 2024.
A+ A-
سجّل 12 فناناً عربياً نسخة جديدة من "الأوبريت" الوطني الشهير "الحلم العربي" الذي صدر للمرة الأولى عام 1996. 
 
وقد أعادت مبادرة "صناع الأمل" إحياء الأوبريت الغنائي الشهير "الحلم العربي" وتطويره، وانضم فنانون جدد إلى النسخة الجديدة ومنهم عاصي الحلاني، صابر الرباعي، بلقيس، محمد عساف، ماجد المهندس، وأبو، إلى جانب فنانين شاركوا في النسخة القديمة ومنهم أحلام، أصالة، أحمد فتحي، إيهاب توفيق، وليد توفيق وعمر العبداللات.
 
 
وشارك في النسخة الجديدة من "الحلم العربي" 2024، فريق عمل الأوبريت الأصلي مثل الشاعر الغنائي مدحت العدل، والملحن صلاح الشرنوبي، لكن مع توزيعات جديدة ومختلفة قدمها المؤلف والموزع الموسيقي ميشال فاضل.
 
وكشف مدحت العدل عن تغييرات في النسخة الجديدة للأوبريت من خلال حذف بعض المقاطع أو إضافة مقاطع جديدة، وتحدّث عن أنّ الجمل أصبحت أقصر، والايقاع اختلف عن ايقاع 1996.
 
 
واعتبر صلاح الشرنوبي أنّ ما يميّز الأوبريت هو التنويع من كل البلدان العربية، فكل مطرب يقدم الموسيقى التراثية الخاصة ببلده مما يجعل هناك تنوعا فنيا للمستمع، فالأجيال الجديدة بحاجة للاستماع للأوبريت لكن بعد تقديمه بشكل مناسب للعصر الحالي.
 
وفي تصريحات لوسائل إعلام، اعتبر صابر الرباعي أن "الحلم العربي" هو رسالة نبيلة للشعوب العربية، أما وليد توفيق فقال إنه دعوة لتوحيد كلمة الشعوب العربية.
 
تكريم
وبالأمس، كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي المتأهلين لنهائيات مبادرة "صناع الأمل" في الاحتفال الختامي، بحضور 12 ألف شخص وحشد من الإعلاميين والمسؤولين في "كوكا كولا أرينا"، حيث تمّ إطلاق نسخة جديدة من أوبريت "الحلم العربي".
والمكرمون هم صنّاع الأمل الأربعة، العراقية تالا الخليل ومواطنها محمد النجار والمغربي أمين إمنير والمصرية فتحية المحمود، بجوائز بلغت 4 ملايين درهم إماراتي.
 
وشهد الاحتفال الختامي فقرات غنائية مختلفة قدّمها الفنانون الكويتي حمود خضر، وأصالة، وأحلام والإماراتي حسين الجسمي، وماجد المهندس الذي أدّى أغنية "صناع الأمل" من كلمات الشاعر أحمد علوي وألحان وليد الشامي.
 
وسجلت الدورة الرابعة من مبادرة "صناع الأمل" التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، أكثر من 58 ألف مشاركة.
 
 
وتوزعت مبادرات ومشروعات "صناع الأمل" على قطاعات ومحاور متعددة، إذ تصدرت المبادرات المعنية بخدمة المجتمع العدد الأكبر من المشاركات بـ 14,060مشاركة، تلتها مبادرات المساعدات الإنسانية والإغاثية بـ 12,726 مشاركة، ثم نشر التعليم والمعرفة بـ 6,311 مشاركة، ومبادرات تمكين الشباب بـ 5,303 مشاركات، والقصص الملهمة بـ 5,018 مشاركة، ومبادرات الصحة ومكافحة الأمراض بـ 3,505 مشاركات، والثقافة والفنون بـ 2,592 مشاركة، ومجالات أخرى بـ 8,784 مشاركة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم