الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هاني شنودة لـ"النهار": لم أجامل السعودية عندما ذكرت أنها "قبلة الفن العربي"

المصدر: النهار
شيماء مصطفى
هاني شنودة
هاني شنودة
A+ A-
شارك الموسيقار المصري هاني شنودة في حفل "الليلة السعودية المصرية" الذي أقيم، أمس الأول، داخل دار الأوبرا المصرية، إذ يُعد باكورة نتاج التعاون الثقافي الفني بين البلدين مصر والسعودية، وشارك فيه عدد كبير من الممثلين والمشاهير ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني والمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية.
 
شنودة، أجرى مقابلة تلفزيونية، قبل انطلاق الحفل، تحدّث فيها عن أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للترفيه، حالياً في نقل صورة حضارية عن الفن العربي بشكل عام، واهتمامها بتكريم رموز مصر الفنية، وأنه يعتبر من وجهة نظره أن السعودية أصبحت "قبلة الفن العربي"، ما تسبب في هجوم بعض رواد مواقع التواصل عليه ممن أكدوا أنّ مصر صاحبة هذا اللقب وتلك المكانة.
 
الموسيقار الكبير، ردّ خلال تصريحات خاصة لـ"النهار" على منتقدي الحفل بشكل عام، ومنتقدي تصريحاته بشكل خاص إذ قال: "لم أجامل السعودية عندما ذكرت ذلك، ولكن نطقت بالحق، فقديماً كان السعوديون وغيرهم من أشقائنا من باقي الشعوب العربي يأتون إلى مصر لحضور حفلات أم كلثوم ومشاهدة أفلام الزعيم ومسرحياته وغيره من كبار الممثلين... أما حالياً فنحن أصبحنا نتوجه لهم ولسنا وحدنا فقط بل نجوم عالميون لم نرهم في أي فاعليات عربية، إذاً فما المانع أن نعترف بأنها قبلة الفن العربي؟ ليس عيباً أن نعترف بذلك".
 
ورفض شنودة الاتهامات التي تلاحق المستشار تركي آل الشيخ بأنّه يحاول إحراج الفن المصري والعاملين به من خلال اهتمامه الكبير بالفن العربي وإقامة فعاليات فنية عالمية بالمملكة وإنتاجه للممثلين المصريين أعمالهم السينمائي، وأكد أنّ "تركي آل الشيخ إنسان عاشق للفن المصري وهذا سبب اهتمامه الكبير بنا والدليل على ذلك أنّ غالبية الحفلات الغنائية تقام بأصوات مصرية وحفلات التكريم التي يتم تنظيمها تقام على أعلى مستوى لتكريم رموز الغناء والموسيقى في مصر وأنا كنت واحداً منهم... لدرجة أنّه صنع جائزة لعادل إمام لم تمنح لأي فنان غيره، فهل هذا ليس كافياً للتأكد من تقديره للفن المصري؟".

شنودة، نقل خلال حديثه أجواء الحفل والاختلافات التي شاهدها في الأوبرا للمرة الأولى هذه المرة رغم حضورها حفلات كثيرة بها، فقال: "في الحقيقة كنت في حالة انبهار بما أشاهده، فمنذ أن وطئت قدماي دار الأوبرا وجدت إضاءات عالمية وديكورات ضخمة هذا كله نتاج التعاون الذي تم بين الجانبين... فلماذا لا نقول شكراً لمن يحاول أن يدعمنا؟".
 
وفي النهاية، أعرب عن سعادته بحضور الحفل وبموقف الفنان محمد منير الذي حرص على الحضور رغم إصابته الكبيرة بذراعه، أعرب أيضاً عن إعجابه بأداء الفنان ماجد المهندس، والحالة الموسيقية الرائعة التي صنعها الموسيقار عمر خيرت، متمنياً إقامة المزيد من هذه الحفلات التي تصب في مصلحة الفن العربي كله وليس المصري السعودي فقط.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم