الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مواجهة ساخنة بين طارق الشناوي وخالد يوسف... اتهامات بالكراهية والفشل السينمائي

المصدر: "النهار"
خالد يوسف وطارق الشناوي
خالد يوسف وطارق الشناوي
A+ A-
أزمة أخرى وقع فيها الناقد الفني طارق الشناوي بسبب رؤيته النقدية للأعمال السينمائية الجديدة، حيث اتهم المخرج خالد يوسف الذي عاد للسينما بعد غياب سنوات بفيلم "الإسكندراني"، المأخوذ عن رواية للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، بأنه يحاول السطو على نجاح الأخير وشهرته الأدبية من أجل إنجاح الفيلم.

الشناوي، حلّ ضيفاً على أحد البرامج التلفزيونية، وتحدث تفصيلياً عن الفيلم من خلال رؤيته، حيث قال إن خالد لم يضف جديداً إلى الرواية أو يضع لمساته الإخراجية. كما أنّه أظهر الممثلة زينة، بطلة العمل بصورة منطفئة وتلك هي مسؤولية المخرج من وجهة نظره، فضلاً عن أنّ البطل أحمد العوضي، ظهر في فترة العشرينيات بصورته في الأربعينيات مما يُعد سقطة أيضاً له، مشيراً إلى أنّ الإيرادات ليست دليلاً على نجاح العمل من الناحية الفنّية.

خالد يوسف، فضّل الرد على انتقاد طارق الشناوي للفيلم، في الحال، وأجرى مداخلة هاتفية في البرنامج أكد من خلالها أنّ نقده للفيلم ليس نابعاً من رؤيته كناقد فني، ولكن من دافع كراهيته لاسم خالد يوسف، نافياً أنه استغل نجاح رواية أسامة أنور عكاشة، وأنّه قدّمها كمّا هي من دون أي لمسات جديدة، حيث أوضح أنّ الشناوي إذا اطلع على الرواية الأصلية فسيجد أنه قام بتغيير تفاصيل كثيرة بها مع حرصه على الحفاظ على روح عكاشة.

المخرج المصري، اتهم الشناوي باعتماده على العناوين الصحافية التي تحدث "فرقعة" إعلامية، في حين أنه قادر على أن يرد عليه بالطريقة نفسها، لكنه لا يفضل ذلك، كما أكد أن أعماله السينمائية ناجحة وتشارك في المهرجانات الفنية والدولية ويستعرض من خلالها قضايا لا يجرؤ أحد على التطرق إليها.

الشناوي، كان قد دخل في أزمة أيضاً مع الفنان مصطفى قمر، حيث هاجم فيلمه الأخير "أبناء حريم كريم"، ووصفه بأنه أصبح عجوزاً ولا يوجد جديد يقدمه للجمهور، ووقتها شنّ عليه الأخير هجوماً حاداً عبر السوشيل ميديا، ووصل الأمر بينهما إلى تحرير دعاوى قضائية بتهمة السب والقذف.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم