الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

في العام 2023... فنانون مصريون قطعوا علاقتهم بالساحة الفنية وأعلنوا الاعتزال

المصدر: النهار
فنانون مصريون اعتزلوا في 2023
فنانون مصريون اعتزلوا في 2023
A+ A-
شهد الوسط الفني المصري، خلال العام 2023، الذي أوشك أن ينتهي بعد أيام قليلة، أكثر من حالة اعتزال، حيث خرج الكثير من الفنانين والفنانات، يعلنون اعتزالهم الحياة الفنية بشكل نهائي، لأسباب مختلفة إمّا لتقدّم العمر بهم أو لعدم قدرتهم على التكيف مع ظروف البيئة الفنية في مصر حالياً.

أحدث هؤلاء المعتزلين، الفنانة القديرة عواطف حلمي، التي اشتهرت بتقديم شخصية "الأم" في العديد من المسلسلات والأعمال السينمائية البارزة، وانطلقت مسيرتها الفنية منتصف الستينيات، لكنها قرّرت بشكل مفاجئ أن تنهي تلك الرحلة الفنية بإعلانها خلال الساعات الماضية، قرار اعتزالها، معللة إيّاه بتقدّم العمر بها ورغبتها في الحصول على الراحة.

وكانت آخر أعمالها مسلسل "نقل عام"، حيث شاركت في بطولته بجانب كل من محمود حميدة، سوسن بدر، وميريهان حسين، ريم البارودي، دينا، نهلة سلامة، تأليف وليد خيري، وإخراج عادل أديب.

وفي الثالث من شهر آب الماضي، خرج أحمد أبو زهرة، نجل الفنان القدير أحمد أبو زهرة، ليعلن نبأ اعتزال والده، وذلك بعدما تعرض لأكثر من أزمة صحية ونقله إلى غرفة الرعاية المركزة، وشدد ابنه على أنه لن يتراجع عن هذا القرار مثلما حدث من قبل وسيكون ابتعاده عن الساحة الفنية لا رجعة فيه.

اعتزال أبو زهرة، أربك صنّاع فيلم "أهل الكهف" الذي يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، على رأسهم خالد النبوي، حيث كان يشارك في بطولته واتخذ هذا القرار قبل الانتهاء من تصوير مشاهده كاملاً مما دفع المخرج عمرو عرفة، للاستعانة بصديقه الفنان القدير رشوان توفيق، لاستكمال تصوير المشاهد بدلاً منه.

للمرة الثانية، يعلن توفيق عبدالحميد، إعلانه الاعتزال، في شهر تشرين الأول الماضي، هذا العام، وذلك بعدما تراجع عنه في العام الماضي، وأعلن استعداداته لخوض بطولة عمل مسرحي جديد.

توفيق، أعلن نبأ الاعتزال للمرة الأولى، عقب انتهاء الموسم الرمضاني قبل الماضي 2022، وذلك بعدما أنهى تصوير مشاهده في مسلسل "يوتيرن" الذي جمعه بالممثلة ريهام حجاج، وبعد مرور فترة قصيرة على القرار، أعلن تراجعه عنه، وكشف عن تحضيره مشروعاً مسرحياّ جديداً، إلا أنه خرج منذ شهرين ليعلن قرار الاعتزال مجدداً لأسباب صحية، حيث يعاني الإصابة بمرض الغضروف ولم يعد قادراً على الحركة بشكل طبيعي.

الفنانة إنجي شرف، انضمت إلى قائمة الفنانين الذين أعلنوا الاعتزال في العام 2023، حيث فاجأت متابعيها عبر "فايسبوك" بإعلان هذا القرار بشكل رسمي، موضحةً أنها استشارت الله فيه واتخذته بعد فترة طويلة من التفكير.

وبعد أيام من هذا المنشور تردّدت تصريحات
على لسانها توضح فيها أنها سترتدي الحجاب واكتشفت أنّ العمل بالفن حرام، لكنها نفت ذلك خلال منشور جديد لها مشددة على أنها لم تدل بأي تصاريح صحافية حول هذا القرار ولم تحرّم الفن حسبما أشيع، وسوف تخرج في الوقت الذي تراه مناسباً كي تكشف عن الأسباب الحقيقية لهذا القرار.


الفنانة سميرة محسن، واحدة من أبرز فنانات المسرح في مصر، واتجهت للعمل الأكاديمي بمعاهد التمثيل بعدما حصلت على شهادة الدكتوراة، وعلى الرغم من مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية الناجحة التي أنتجت أغلبها، إلا أنها أعلنت بشكل رسمي، اعتزالها التمثيل هذا العام، وفي تصريحات سابقة لـ"النهار" أوضحت أنّ القرار ليس وليد هذا العام، لكنها اتخذته منذ ثلاث سنوات لكنها لم تعلن عنه بشكل رسمي للجمهور، مؤكدةً تفرّغها للعمل الأكاديمي.

وأخيراً قررت الفنانة الشابة منى فاروق، الاعتزال بعدما فشلت في العثور على فرص فنية جديدة للظهور على الشاشة، وأوضحت في منشورات، عبر حساباتها بمواقع التواصل، أنّها تواصلت كثيراً مع نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، لتوفير فرص عمل لها لكن تلك المحاولات باءت بالفشل، وطالبت متابعيها بعدم الاندهاش حال رؤيتها كبائعة في أي من المحال التجارية القريبة من مسكنها، حيث تضطر للعمل بأي مجال لحاجتها إلى المال.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم