السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حذف حفلات العندليب من "يوتيوب"... انتهاك لحقوق ورثته وإجراءات مستقبلية صارمة

المصدر: "النهار"
عبدالحليم حافظ
عبدالحليم حافظ
A+ A-
تواصل أسرة العندليب الراحل عبدالحليم حافظ ملاحقتها قانونياً لمنتهكي حقوق الملكية الفكرية الخاصة به، واستغلال أعماله الفنية للتربّح المادي بدون الرجوع لهم أو الحصول على تصاريح خاصة منهم، وهو ما تبيّن خلال الساعات الماضية بعدما تمّ حذف معظم حفلاته الغنائية من قناة شركة "مزيكا" عبر "يوتيوب".
 
تفاصيل تلك الأزمة كشف عنها نجل شقيقه محمد شبانة، حيث أكّد في بيان رسمي أنه تمكن بمساعدة المستشار القانوني للأسرة ياسر قنطوش، من غلق معظم حفلاته الراحل عبر قناة اليوتيوب الخاصة بشركة "مزيكا" وذلك بعدما تم التربح المادي منها بدون وجه حق، أو الرجوع لأسرته.
 
شبانة، أكّد أنه طوال السنوات الماضي، تتعرض أعمال الراحل للسرقة والانتهاك الفكري، وعلى الرغم من ذلك لم يتخذ أية إجراءات ضد القائمين بذلك، لكنه توعد بعدم السماح بتكرار هذا الأمر مجدداً، كاشفاً عن أنه يمتلك الحق في ميراث الراحل بنسبة تخطت السبعين في المئة.
 
ومن المقرر أن يعقد مؤتمراً صحافياً مساء اليوم الثلثاء، بحضور محامي الأسرة الخاص، سوف يكشف فيه عن العديد من المفاجآت الخاصة بإرث الراحل الفني، كما توعد شركات الإنتاج بعدم التعدي على هذه الحقوق، لعدم ملاحقتها قانونياً.
 
ويذكر أنه في شهر حزيران الماضي، اتهم شقيق العندليب، المنتج محسن جابر، صاحب شركة عالم الفن للإنتاج الغنائي، بسرقة أعمال الراحل وتحويلها إلى أغاني مهرجانات، من بينها أغنيته الشهيرة "حبيبها"، وأكّد حينها في تصريحات تلفزيونية أنه سوف يتخذ الإجراءات القانونية ضده، ولن يسمح بعد ذلك بالتعدي على حقوق الراحل الفكرية أو العبث بتاريخه الغنائي من أجل التربح المادي.
 
أيضاً أقام شبانة، دعوى قضائية ضد جنجاة حسني، شقيقة السندريلا سعاد حسني، وذلك في شهر تشرين الأول الماضي، بعدما ظهرت في أحد البرامج التلفزيونية، مؤكدة زواج الراحلة من العندليب، وهو ما نفاه نجل شقيقه جملة وتفصيلاً في بيان رسمي، حيث شدّد على عدم زواجهما، وأنّ تلك الوثيقة التي تظهرها في القنوات التلفزيونية مزيفة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم