الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

نيكاراغوا تحصد للمرّة الأولى لقب ملكة جمال الكون لعام 2023 (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
ملكة جمال الكون للعام 2023 (أ ف ب).
ملكة جمال الكون للعام 2023 (أ ف ب).
A+ A-
فازت ملكة جمال نيكاراغوا Sheynnis Palacios بلقب "ملكة جمال الكون" للعام 2023 في الحفل الذي أقيم في السلفادور، فيما حصدت لقب الوصيفة الأولى ملكة جمال تايلاند، وفازت بلقب الوصيفة الثانية ملكة جمال أستراليا.
 
 
 
 
السؤال الموحّد الذي طُرح على المتأهّلات الثلاث جاء كالآتي: "إذا أُتيحت لكِ فرصة العيش سنة واحدة كامرأة أخرى، فمن تختارين ولماذا؟"
 
اختارت ملكة جمال تايلاند ملالا يوسفزي، الناشطة الباكستانيّة في مجال تعليم الإناث، وقالت: "سأحذو حذوها في الدفاع عن النساء وتحقيق التغيير المنشود."
 
 
أمّا ملكة جمال أستراليا، فاختارت والدتها لأنّها "علّمتني أن أكون قويّة وشجاعة، وأنا ممتنّة لها على الدروس التي اكتسبتها منها."
 
فيما جاء جواب ملكة جمال نيكاراغوا لافتاً باختيارها الكاتبة البريطانيّة ماري وولستونكرافت، الفيلسوفة التي تناصر حقوق المرأة، وخاصّة حقّها في دخول معترك العمل إسوة بالرجل، وقالت: "كنت سأعمل على سدّ فجوة عدم المساواة بين دخل النساء ودخل الرّجال، كي تتمكّن المرأة من العمل في أيّ مكان، فالنساء لا حدود لهنّ. إنّما هذا كان في العام 1750، أمّا اليوم، في العام 2023، فنحن من نصنع التاريخ".
 
 
وتأهّلت إلى المرحلة النهائيّة التي تمّ فيها اختيار المتأهّلات الخمس، ملكات أستراليا وبورتو ريكو ونيكاراغوا وتايلاند وكولومبيا.
 
 

انطلق حفل مسابقة انتخاب ملكة جمال الكون الـ 72 بمشاركة 84 متسابقة من أنحاء العالم، وأحيا الحفل المغنّي العالميّ جون ليجند.
 
ومثّلت مايا أبو الحسن لبنان في الحدث الجماليّ العالميّ، ولم يحالفها الحظ في التأهّل، لكنّها أفلحت في جذب الأنظار إليها بتأهّلها إلى النهائيّات الفضّيّة في المسابقة، لتصبح العربيّة الوحيدة بين المتأهّلات العشر في فئة "صوت التغيير".
 
 
 
 
 
وتأهّلت إلى نهائيّات الحفل ملكات: بورتو ريكو، تايلاند، بيرو، كولومبيا، نيكاراغوا، فيليبين، السلفادور، فنزويلا، أستراليا وإسبانيا.
 
 
وقبل الإعلان عن أسماء المتسابقات اللواتي تأهّلن إلى النهائيّات، أطلَلْن بزيّ البحر.

يُذكر أنّ الملكات اللواتي تأهّلن إلى المرحلة نصف النهائيّة (20 متسابقة) هنّ ملكات: الهند، تشيلي، إسبانيا، فنزويلا، ناميبيا، جامايكا، بورتو ريكو، الولايات المتّحدة الأميركيّة، نيكاراغوا، نيبال، تايلاند، بيرو، كاميرون، كولومبيا، باكستان، أستراليا، فيليبين، البرتغال، جنوب أفريقيا والسلفادور.
 
 

وكسرت المسابقة هذا العام الصورة النمطيّة عبر السماح بمشاركة المتحوّلات جنسيًّا وعارضات الوزن الزائد والنساء والأمّهات المتزوّجات، تأكيداً على الصوت الداعم للمرأة وتمكينها.

فقد تأهّلت ملكة جمال نيبال، جين ديبيكا غاريت، وهي أوّل عارضة أزياء ذات وزن زائد إلى التصفيات نصف النهائيّة. وتصف غاريت، وهي أميركيّة الأصل، نفسها بأنّها مناصرة لإيجابيّة الجسد. وقالت لمجلّة "Hola": "قبل بضع سنوات، لم أكن أشعر بالأمان، وكان احترامي لذاتي سلبيًّا للغاية. الآن، أنا أحبّ نفسي، وهذا نجاح بالنسبة إليّ".

وتابعت: "باعتباري امرأة ممتلئة الجسم ولا تتّبع معايير جمال معيّنة، أنا هنا لتمثيل جميع النساء. أعتقد أنّه لا توجد طريقة واحدة لتكوني جميلة، كلّ امرأة جميلة على طريقتها".
 
 
 
غاريت ليست الوحيدة التي كسرت الصورة النمطيّة بتأهّلها، إنّما لفتت ملكة جمال باكستان الأنظار، نظراً إلى المشاركة الأولى للدّولة في المسابقة العالميّة، إضافة إلى تأهّل ملكة جمال البرتغال مارينا ماتشيتي كأوّل متحوّلة جنسيّاً تتأهّل في المسابقة. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم