الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

"قفزة أخرى"... عن حياة شبّان في سجن غزة وحلم الحرية

المصدر: "النهار"
من عرض فيلم "قفزة أخرى".
من عرض فيلم "قفزة أخرى".
A+ A-
عُرض فيلم "قفزة أخرى" (One more Jump) للمخرج إيمانويل جيروسا، في قاعة معمل الحرير التراثي - السياحي في بلدة القبيات-عكار، بتنظيم من مجلس البيئة في القبيات، ضمن الحملة العالمية لإحياء مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، الذي هددت إسرائيل إمكانية حدوثه هذه السنة ضمن جملة ما قصفت من أرواح وأحلام ومشاريع.

أقيم المهرجان في كلّ أرجاء العالم، في 171 صالة عرض، في 41 دولة، بالتوقيت نفسه، تزامناً مع ذكرى وعد بلفور المشؤوم الذي وعد بإعطاء مَن لا حق لهم أرض غيرهم من أصحاب الحقّ.
 

يتناول الفيلم حياة شبّان في أكبر سجن في العالم، غزّة، وجدوا في رياضة الپاركور أو القفز متنفّساً أساسياً يعبّرون من خلالها عن رفضهم لواقع مذلّ ومرير، وعن حرية الحركة لأجسادهم؛ هذه الحرية التي لم يستطع السجّان أن يُقيّدها.

يسلّط الفيلم أيضاً الضوء على أحلامهم في السفر إلى أوروبا، التي تُصبح محطّ أحلامهم بعيش رغيد ومستقبل زاهر، فتكون تلك الخيبة الكبرى عندما يكتشف مَن سافر بأنه غريب ومذلول في بلد ليس بلده، وفي غربة أكبر من تلك التي كان يشعر بها في غزة.
 

مع انتهاء عرض الفيلم كان نقاش دام نحو الساعة، بعث من خلاله الحاضرون تحيّة إلى أهل غزة الصامدين، معبّرين عن رفضهم للإجرام الحاصل بحقّ أبناء الشعب الفلسطيني، ولسكوت العالم عن هذه المجازر.

وكان حديث عن بصيص أمل بتحرّكات تواجه محدلة الإعلام الموجّه.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم