السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حقيقة إلغاء فعاليات مهرجان الجونة السينمائي تزامناً مع الأحداث في فلسطين

المصدر: "النهار"
شعار مهرجان الجونة
شعار مهرجان الجونة
A+ A-
قرّرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي المصري تأجيل موعد إقامة فعاليات الدورة السادسة التي كان من المقرر لها الثالث عشر من شهر تشرين الأول الحالي، حيث تم تأجيلها أسبوعين، وذلك تقديراً للأوضاع الفلسطينية، واستمرار القصف من قبل الكيان الصهيوني على معظم أراضيها.

وأعلنت الإدارة عن ذلك خلال بيان رسمي، صدر عنها أمس الثلثاء، حيث أكدت من خلاله أن المهرجان سوف يحمل هذا العام شعار "سينما من أجل الإنسانية"، لتأكيد أهمية التعاطف بين الشعوب وقدرة السينما على توحيد الأطياف والفئات المختلفة كافّة، مشيرةً إلى أنه على الرغم من صعوبة الوضع الحالي إلا أنه من واجبهم الالتزام بإقامة فعاليات المهرجان.

بعد انتشار هذا البيان، ترددت عدة تساؤلات حول عمّا إذا كانت ستضطر إدارة المهرجان، إلى إلغاء فاعليات الدورة السادسة هذا العام إذا استمرت عمليات الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، أمّ أنه تم الاكتفاء بتأجيلها عدة أيام لحين هدوء الأوضاع واستقرارها بشكل مؤقت.

وعلمت "النهار"، أنّه لا توجد نيّة لدى القائمين على المهرجان، لإلغاء فعاليات الدورة السادسة منه هذا العام، خصوصاً وأنه قد تم تأجيله في العام الماضي، لكنّ هناك قواعد سوف تُفرض وتطبق على الحضور من بينها الالتزام بـ "دريس كود" غير صاخب، وتطويع بعض فعالياته للدعوة إلى نشر السلام بين الشعوب.

وكان المهرجان، قد توقف في العام الماضي وسط انتشار تساؤلات العديد من متابعيه حول السر وراء ذلك، ووفقاً للبيان الصادر من القائمين عليه، فإنهم لجأوا لهذا القرار لرغبتهم في إعادة هيكلته بشكل يضمن استمراره بالمستوى الذي بدأ به واستمر على مدار خمس سنوات.

ويشمل برنامج المهرجان هذا العام حوالي 80 فيلما متنوعاً ما بين الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، تمّت دعوتها من جميع أنحاء العالم من حوالي 45 دولة، وهي أفلام مميزة تشارك في مسابقات المهرجان المختلفة، وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أميركي، وتم الإعلان خلال الساعات الماضية قبيل صدور بيان تأجيله، عن تكريم المخرج مروان حامد، هذا العام ومنحه جائزة الإبداع الفني.

ومن الأفلام التي سيعرضها المهرجان هذا العام "تشريح سقوط" للمخرجة الفرنسية غوستين ترييه، الفائز بـ"السعفة الذهبية" في مهرجان كان الأخير، بالإضافة إلى الوثائقي "على قارب الأدامان" للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير، الحائز على جائزة "الدبّ الذهبي" في مهرجان برلين هذا العام، وفيلم "درب غريب" للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز في دورة 2023 من مهرجان ترايبيكا السينمائي، كذلك أعلنت الفنانة ليلى علوي، خلال اليومين الماضيين، عن مشاركتها بفيلمها الجديد "آل شنب"، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث يشهد المهرجان عرضه للمرة الأولى عالمياً.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم