الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

التمييز الجزائية تُصادق على منع المحاكمة عن زوج نانسي عجرم

المصدر: "النهار" - "أ ف ب"
نانسي عجرم وفادي الهاشم.
نانسي عجرم وفادي الهاشم.
A+ A-
صادقت محكمة التمييز الجزائية في قرار أصدرته برئاسة القاضية سهير الحركة على قرار الهيئة الاتّهامية في جبل لبنان القاضي بمنع المحاكمة عن زوج الفنانة نانسي عجرم الدكتور فادي الهاشم.

وكانت الجهة المدعية استأنفت قرار اتّهامية جبل لبنان أمام محكمة التمييز الجزائية التى أيّدت ما انتهى إليه.
 
 
 
وفي التفاصيل، برّأ القضاء نهائيّاً فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، في قضية قتله عام 2020 رجلاً تسلّل ملثّماً إلى منزله في منطقة كسروان بهدف السرقة، وهدّد بقتله وعائلته، واعتبر القرار أنّ فعل الهاشم يُصنّف في إطار "الدفاع المشروع عن النفس"، بحسب ما أفاد وكيله وكالة "فرانس برس".

وشرح وكيل الهاشم المحامي غابي جرمانوس أنّ "قرار الهيئة الاتهامية الذي صادقت عليه محكمة التمييز اليوم يثبت أنّ شروط الدفاع المشروع متوافرة في قضية فادي الهاشم".

وأضاف: "هذا يعني ببساطة أنّ القرار اعتبر أنّ الهاشم مارس حقّ الدفاع عن نفسه وعن عائلته في ضوء الظروف التي كان موجوداً فيها والثابتة بموجب تقارير علمية، من دخول السارق ليلاً وهو يحمل سلاحاً وتهديده الهاشم بإيذاء عائلته، وهذه الظروف كلّها تتيح توصيف فعل الهاشم بأنه فعل دفاع عن النفس"، مشيراً إلى وجود "توازن بين ردّ فعله والخطر الذي تسبّب به السارق".

وأشار إلى أنّ "هذا القرار أعطى التوصيف الصّحيح للدفاع المشروع عن النفس في حالات مماثلة وبات تالياً في إمكان أيّ شخص أن يدافع عن نفسه من دون أن يخشى صدور أي حكم قضائي بحقه بشرط التناسب بين الفعل الضار بالشخص وردّة فعله المتمثلة في الدفاع عن نفسه".

وكان موسى قد تسلّل إلى فيلا الفنانة عجرم في نيو سهيلة ليل الرابع إلى الخامس من كانون الثاني 2020، وهو ملثم ومسلح بمسدس.

ووصل موسى إلى غرفة نوم طفلات الهاشم الثلاث، وهدّده بقتله وقتل عائلته إن لم يرشده الى خزنة الأموال والمجوهرات، فسارع الهاشم إلى إحضار مسدّسه وأطلق النّار على المهاجم وأرداه بـ 18 طلقاً ناريّاً.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم