السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أزمة البطالة في الوسط الفني بمصر تتواصل... "المخرجون يلجؤون إلى البلوغر واليوتيوبر"

المصدر: "النهار"
وفاء وفادي ونشوى وحنان
وفاء وفادي ونشوى وحنان
A+ A-
بين حين وآخر يخرج أحد الممثلين المصريين ليشكو عدم توفّر فرص العمل واستمرار هذا الوضع لسنين طويلة. فالبعض يتحدّث باكياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويثير تعاطف الجماهير. ولا يخجل آخرون من مطالبة بعض النجوم بشكل صريح بالعمل معهم، فيما يلتزم كثيرون منهم الصمت ويشكو حاله أمام شاشة التلفاز، حفاظاً على ماء وجهه.

هذا الوضع لم يكن جديداً أو وليد هذه الفترة، لكنّه يتواصل منذ سنين طويلة، وسجّلت مواقع التواصل والصحف وقنوات التلفاز أبرز تلك الحالات، لعل أشهرها وفاء مكّي التي خرجت بعد سنين طويلة من الغياب، تشكو سوء حالتها المعيشية، وعدم قدرتها على توفير نفقات والدتها المريضة، وعلى الرغم من إعلان تعاقدها للاشتراك في بطولة مسلسل جديد، لكن حتى الآن لم تتضح معالمه.

حنان شوقي، واحدة من أبرز فنانات التسعينيات، وقدمت للدراما المصرية مجموعة من الشخصيات التي حُفرت في أذهان الجماهير لعل أبرزها قمر السماحي، في مسلسل "ليالي الحلمية"، وفردوس في مسلسل "البخيل وأنا" مع الراحل فريد شوقي، وغيرهما من الأعمال السينمائية والدرامية التي تعاونت فيها مع كبار النجوم.

آخرهم الفنان الشاب فادي خفاجة، الشهير ببطل مسلسل "ونيس" الذي خرج منهاراً عبر موقع الفيديوات "تيك توك" شاكياً عزوف المخرجين عن إسناد الأدوار إليه، على الرغم من دراسته التمثيل وإشادة كبار الممثلين بموهبته، فلم يجد أمامه سوى عالم "تيك توك" وإنشاء الفيديوات غير الهادفة من أجل الحصول على الأموال، ووصل به الأمر إلى انهياره أمام متابعيه واستخدامه ألفاظاً غير أخلاقية تعبيراً عن حالة غضبه.
 
في الوقت نفسه لاحظ الجمهور، اعتماد المخرجين وصناع السينما والدراما في مصر، على اليوتيوبر والبلوغرز، للظهور في الأعمال الفنية على الرغم من عدم وجود خبرة فنية كافية تؤهلهم للظهور عبر الشاشات، آخرهم عادل شكل الشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بـ"الزعامة"، وكبير مشجعي فريق الاتحاد السكندري، إذ أعلن مشاركته في فيلم "الإسكندراني" الذي يخوض الفنان أحمد العوضي بطولته، وإخراج خالد يوسف، وشارك متابعيه عبر "فايسبوك"، بمجموعة من الكواليس خلال التصوير بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث صوّر أكثر من مشهد من دون إعادة حسب حديثه.


البلوغر علي غزلان، خطيب منة عرفة الأسبق، أتيحت له فرصة الدخول في مجال التمثيل بعدما ظهر مع الفنان محمد سعد، في الموسم الرمضاني الماضي من خلاله مسلسل "الحاج إكسلانس"، موجهاً الشكر وقتها للمخرج إبرام نشأت على إتاحة هذه الفرصة له.

نجح أيضاً البلوغر أحمد فوزي، في تحقيق حلم دخوله مجال التمثيل من خلال الفيديوات التي ينشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحظى بملايين المشاهدات، فبعدما فشل في تحقيق هدفه عقب تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية، وصل إلى الجمهور من خلال عالم السوشيل ميديا، وشارك فعلياً في عدد من الأعمال الفنية، آخرها "رهبة" الذي تصدر الملصق الدعائي الخاص إلى جانب أحمد الفيشاوي، وغيرهم الكثير من مشاهير مواقع التواصل، الذين نجحوا في غزو مجال التمثيل في ظل استمرار شكوى الفنانين من عدم وجود فرص عمل.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم