السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

طارق الشناوي يكشف كواليس عدم تكريم ريهام عبدالغفور في مهرجان الدراما

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
ريهام عبدالغفور.
ريهام عبدالغفور.
A+ A-
بالرغم من عدم تكريم الفنانة ريهام عبدالغفور، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للدراما العربية، فإنّ اسمها تصدّر "الترند" في مصر، وتحوّلت مواقع التواصل إلى ساحة للتعبير عن مكانتها الفنية ونجاحها هذا العام في تقديم أكثر من مسلسل جذب الجماهير.

الفنان كريم فهمي، من أوائل الشخصيات في مصر التي استنكرت عدم تكريم عبدالغفور، وعبّر عن ذلك في منشور عبر "فايسبوك" تساءل فيه عن السر وراء عدم تكريمها.
 
وخرجت عبدالغفور بعد تلك المشاعر الطيبة التي لمستها من جمهورها، وأكدت في منشور لها عبر "فايسبوك" أن ذلك هو التكريم الحقيقي لها. ولاقى منشورها انتشاراً واسعاً، إذ علّق عليه العشرات من الفنانين أبرزهم: هالة صدقي التي فازت بجائزة "أفضل ممثلة" في المهرجان، حيث قالت لها: "لا تهتمّي بمثل هذه الأمور، التكريم الحقيقي هو حب الجمهور لكِ".

 
الناقد الفني طارق الشناوي، كان من بين أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان، وكشف خلال تصريحات خاصة لـ"النهار" عن رأيه في ذلك الجدل المُثار حول عدم تكريم ريهام عبدالغفور، قائلاً: "قطعاً تستحق التكريم... وكانت هناك فقرة "جوائز التميز" وكان اسمها من بينهم ولا أعلم كيف سقط من بين القائمة. وبالفعل ريهام حققت موسماً درامياً شهد له الجميع".

وأضاف: "في العامين الأخيرين نجحت ريهام في إيجاد نقلة نوعية في مجال الدراما، وتعجبت كثيراً عندما سقط اسمها من هذه القائمة. ومن وجهة نظري، لا بدّ أن يضع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، معياراً وهو أن المكرّم يجب أن يكون عطاؤه الأوّل شاشة التلفاز وإذا وضعه سيتلافى الخطأ الذي وقع فيه مع ريهام عبدالغفور".

وعن تحليل البعض لعدم تكريمها لكونها اتجهت لطرح غالبية أعمالها عبر المنصات الإلكترونية وليست شاشة التلفاز قال: "موضوع المنصات وخارج الموسم الرمضاني ليس مطروحاً لأنه بالفعل هناك أعمال جيدة تُطرح خلال باقي شهور العام وعبر المنصات، وتم اختيار بعض منها للمنافسة على جوائز المهرجان."
 
وأكد أنّ "ريهام بالفعل حصلت على الجائزة الأهم ألا وهي جائزة الجمهور. يتبين لنا ذلك من خلال ردود الأفعال عبر السوشيل ميديا منذ ليلة المهرجان وحتى الوقت الحالي... وأؤكد ثانيةً أن هناك خطأ كبيراً قد حدث".

يُذكر أن حفل توزيع جوائز مهرجان الدراما العربية، قد أقيم يوم الخميس الماضي، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والدراما في مصر، حيث احتفلوا هذا العام بمرور ستين عاماً على الدراما المصرية لذا تم وضعه تحت شعار "الدورة الاستثنائية".

ترأس لجنة التحكيم المخرج جمال عبد الحميد، إلى جانب النجم كريم عبد العزيز، والنجمة الهام شاهين، والكاتب عبد الرحيم كمال، والناقد طارق الشناوي.

استحدث المهرجان هذا العام "جائزة الجمهور"، وذلك وفقاً لتصريحات نقيب الممثلين، بأن هناك أعمالاً تحقق نجاحاً جماهيرياً لكن وفقاً للمعايير النقدية يوجد الأفضل منها. وقد فاز بهذه الجائزة الممثلة منى زكي، الفنان محمد رمضان، أيضاً حصدها محمد سامي كأفضل مؤلف ومخرج عن مسلسل "جعفر العمدة"، فيما أهدى عصام السقا جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ بتصويت الجمهور للفنان الراحل مصطفى درويش، الذي كرمت اسمه إدارة المهرجان، وتسلّم الجائزة نيابة عنه الفنان إسلام إبراهيم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم