الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

رحيل البريطاني جيمي ريد مُبتكر أغلفة أعمال "سكس بيستولز"

المصدر: "النهار"
 غلاف "غاد سايف ذي كوين" عام 1977 للفنان البريطاني جيمي ريد.
غلاف "غاد سايف ذي كوين" عام 1977 للفنان البريطاني جيمي ريد.
A+ A-
توفي الفنان البريطاني جيمي ريد الذي ابتكر أغلفة أعمال عدة لفرقة "سكس بيستولز" أبرزها غلاف "غاد سايف ذي كوين" عام 1977، عن 76 عاماً، على ما أعلن مصدر مقرّب منه الأربعاء الماضي.

وتظهر على غلاف "غاد سايف ذي كوين" الشهير الذي يرمز إلى ثقافة البانك، صورة للملكة إليزابيث الثانية تتوسّط العلم البريطاني فيما تغطّي عبارة "غاد سايف ذي كوين - سكس بيستولز" عينيها وفمها.

وابتكر ريد كذلك الغلاف الأصفر والوردي لألبوم "سكس بيستولز" الوحيد "نيفر مايند ذي بولوكس" (1977) والذي كُتب عليه اسم الفرقة بحروف سوداء.

ومن بين أعماله البارزة الأخرى غلاف لأغنية "انارشي إن ذي يو كاي" الذي يظهر علماً بريطانياً ممزقاً أعيد تجميع أجزائه بواسطة دبابيس، وفي وسطه اسما الأغنية والفرقة التي تؤديها.
وقال جون مارشانت، صاحب المعرض الذي كان يتعاون مع ريد، في بيان، "نعلن بحزن وفاة جيمي ماكغريغور ريد - 16 كانون الثاني 1947 - 8 آب 2023".

وأشار البيان إلى أنّ جيمي ريد كان "فناناً وثائراً وفوضوياً" و"متمرّداً ورومنسياً. وله ابنة محبوبة هي رُوان وحفيدة تُدعى روز"، مضيفاً "رحل تاركاً إرثاً هائلاً".

وأكد صاحب المعرض في حديث إلى وكالة فرانس برس أنّ ريد "دخل المشهد الثقافي".
ولم تُحَدّد أسباب وفاته.

وجيمي ريد المولود في العام 1947، انضم إلى مدرسة ويمبلدون للفنون في السادسة عشرة قبل أن ينتقل إلى كرويدون في جنوب لندن حيث التقى مدير أعمال "سكس بيستولز" مالكولم ماكلارن.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم